«بورسعيد لتداول الحاويات» تدرس مع قناة السويس نقل البضائع بالبارجات

من المقرر أن تتحمل الشركة تشغيل وتأمين عملية نقل الحاويات

«بورسعيد لتداول الحاويات» تدرس مع قناة السويس نقل البضائع بالبارجات
أماني العزازي

أماني العزازي

3:04 م, الأحد, 20 فبراير 22

تدرس شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، بالتنسيق مع هيئة قناة السويس، آليات نقل الحاويات بالبارجات بين موانئ شرق وغرب بورسعيد والسخنة مرحلة أولى، ودمياط والإسكندرية مرحله ثانية لصالح عملائها من الخطوط الملاحية.

قال مصدر مسئول، إنه حال نجاح المفاوضات التى تجرى مع الهيئة ستقوم باستئجار بارجتين لنقل الحاويات من الشرق للغرب والعكس، بهدف التوسع فى الأنشطة اللوجيستية.

ومن المقرر أن تتحمل الشركة تشغيل وتأمين عملية نقل الحاويات، فيما تتولى الهيئة تأمين الرحلة بحريًا وعمليات التشغيل الفنى.

وكانت الشركة قد تلقت العديد من طلبات المستوردين المتعاملين مع الخطوط الملاحية لنقل الحاويات من السخنه والاستفادة من فارق نولون الشحن الذى يصل إلى 8 آلاف دولار رسوم أرضيات وغرامات تأخير تسليم الفوارغ للخط الملاحى «الديمرج».

من جانبه، طالب عاطف الطناوى، وكيل ملاحى، بعودة استخدام البارجات النهرية فى نقل الحاويات بين الموانئ المصرية، خاصة أنه يتوافر حالياً المعدات ذات القدرات العالية والسعة الكبيرة التى تصل تصل حمولتها إلى حوالى 90 حاوية 40 قدمًا، و180 حاوية 20 قدمًا.

وأضاف أن هذه البارجات حصلت على ترخيص العمل فى المياه الداخلية «نهر النيل، وقناة السويس»، ويمكن تقييم حالتها ومنحها رخصًا بحرية للعمل فى الموانئ المطلة على البحرين الأبيض والمتوسط، ويكون مسارها «بورسعيد غرب- بورسعيد شرق- السخنة – السويس».

وقال إن رسوم القناة تعد المؤثر الرئيسى فى تكلفة نقل الحاويات بين الموانئ، لذلك لا بد من منح تخفيضات على استخدام تلك الوحدات بنسب لا تقل عن %30 بما يساعد على تنفيذ هذا المشروع، وكذلك قيام هيئات الموانى بمنح نفس التخفيض للبارجات عند الشحن والتفريغ.

وأشار «الطناوى» إلى أن البارجات ستساعد فى تقليل التكدس فى الساحات التخزينية للموانئ، وحصول المستوردين على بضائعهم بصورة سريعة، فضلًا عن تخفيف العبء عن الطرق البرية التى تم إنشاؤها حديثاً.

وقال القبطان عصام داوود، الرئيس الأسبق لتحركات القناة ببورسعيد، إن مشروع تشغيل بارجتى «النجدتين 1 و2» فى الفترة الماضية، لنقل حاويات الترانزيت والبضائع العامة بين ميناءى شرق وغرب بورسعيد، حقق خلال 6 شهور فقط وقت تشغيلهما 15 مليون جنيه إيرادات، ما يدلل على تعاظم الجدوى الاقتصادية.

ولفت إلى أن النقل بالبارجات يخفض التكلفة بنسبة %30 مقارنة بالوسائل الأخرى، لأنه يختصر المدة الزمنية بشكل كبير.

وكان الفريق مهاب مميش، الرئيس الأسبق لهيئة قناة السويس، سبق أن قال إن البارجتين نجدة 1 ونجدة 2 خصصتا لنقل الحاويات بين ميناءى غرب وشرق بورسعيد حلًا لأزمة تكدس شاحنات النقل الثقيل، وذلك قبل افتتاح وتشغيل أنفاق بورسعيد.