بنكان حكوميان بصدد الحصول على 105 ملايين دولار من صندوقى «سند» و«الأخضر»

من خلال مؤسسة «فاينانس إن موشن»

بنكان حكوميان بصدد الحصول على 105 ملايين دولار من صندوقى «سند» و«الأخضر»
أحمد البطران

أحمد البطران

9:44 ص, الأثنين, 10 يناير 22

قال محمد مرسى، المدير الإقليمى لمؤسسة «فاينانس إن موشن – مصر finance in motion» -مستشار صندوقى «سند» لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، و«الأخضر» لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة- إن الشركة وقعت مع بنكين حكوميين على اتفاقات تمويلية بقيمة 105 ملايين دولار، وفضل عدم الإفصاح عن هويتهما.

وأضاف، فى تصريحات لـ«المال» أن أحد البنكين الحكوميين سيحصل على قرض مساند من الصندوق «الأخضر» بقيمة 30 مليون دولار، فيما سيحصل الثانى على قرض بقيمة 75 مليونا من صندوق «سند» لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل الاتفاقات التمويلية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار مرسى إلى أن حجم القروض التى تم ضخها للسوق المصرية عبر مؤسسة «فاينانس إن موشن» من خلال صندوقى «سند» و«الأخضر» بلغ 300 مليون دولار بنهاية ديسمبر 2021.

وكشف أن المؤسسة تستهدف ضخ قروض بقيمة 50 مليون دولار خلال العام الجارى، وبالتالى سيصل إجمالى محفظة القروض إلى 350 مليونا بنهاية 2022.

وأضاف أن القروض المزمع ضخها خلال العام الجارى بقيمة 50 مليون دولار سيوجه جزء منها لصالح أحد البنوك الحكومية لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، والآخر لإحدى شركات التأجير التمويلى بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتأسس صندوق «سند» فى عام 2011 من خلال بنك التنمية الألمانى لتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والأسر ذات الدخل المنخفض فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن طريق المقرضين المحليين.

وتشمل قائمة مستثمرى صندوق «سند» بنك التنمية الألمانى بدعم مالى من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادى والتنمية، والاتحاد الأوروبى، وأمانة الدولة للشؤون الاقتصادية فى سويسرا، وبنك التنمية النمساوى، وبنك التنمية الهولندى.