بقيمة 1.5 مليار دولار.. مصر توقع اتفاقية تمويل مشروع مجمع السولار بأسيوط

يعمل على تحويل المازوت الناتج من عمليات التكرير إلى منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية وذات مواصفات بيئية عالمية

بقيمة 1.5 مليار دولار.. مصر توقع اتفاقية تمويل مشروع مجمع السولار بأسيوط
نسمة بيومي

نسمة بيومي

1:50 م, الأربعاء, 16 فبراير 22

شهدت فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول ايجبس 2022 توقيع عقود لتمويل مشروع مجمع انتاج السولار ( التكسير الهيدروجينى للمازوت ) بأسيوط بقيمة حوالي 1.5 مليار دولار من خلال 6 بنوك ومؤسسات تمويل دولية .

وتضم المؤسسات سي دي بي الإيطالية، بنك كريدي اجريكول للاستثمار والتمويل، بنك يونى كريديت إيطاليا، بنك اتش اس بى سي الشرق الأوسط، بنك بي ان بي باريبا فرنسا وبنك سوسيتيه جنرال فرنسا، وبضمان مؤسسة تنمية الصادرات الإيطالية ساتشى.

أوضح الملا أن مشروع مجمع انتاج السولار بأسيوط يعد واحدًا من أهم مشروعات الخطة الاستراتيجية لوزارة البترول والثروة المعدنية، لتحديث قطاع التكرير بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي والالتزام بالمعايير البيئية العالمية.

وقال أن المجمع يعمل على تحويل المازوت الناتج من عمليات التكرير بمعمل شركة أسيوط لتكرير البترول – والذي يعد منتج منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية وذات مواصفات بيئية عالمية مثل السولار بالمواصفات الأوروبية (يورو 5) والبوتاجاز بكميات تحقق الاكتفاء الذاتي لصعيد مصر من المنتجات البترولية خاصةً السولار،

وسيكون له بالغ الأثر في تقليص فاتورة استيراد المنتجات البترولية حيث تبلغ قيمة المنتجات المصنعة بالمجمع والتي يتم حالياً استيرادها من الخارج إلى ما يزيد عن مليار ونصف المليار دولار سنوياً ، بالإضافة إلى تقليص المصروفات اللوجستية حيث يتم تصنيع المنتج في نفس النطاق الجغرافي للسوق المستهدف.

ويقوم تحالف البنك الأهلي المصري وبنك الكويت الوطني بدور المستشار المالي للمشروع.

كما يقوم بنك كريدي اجريكول بدور بنك الهيكلة والمنسق العام للتمويل، ويقوم بنك اتش اس بى سي بدور وكيل عام التسهيلات. يعتبر المشروع جزء من الخطة الاستراتيجية لوزارة البترول لتحديث قطاع التكرير لتحقيق الاكتفاء الذاتي والالتزام بالمعايير البيئية العالمية.

. و يستخدم المشروع أحدث التقنيات الفنية في إنشاء المجمع بالإضافة إلى نظام التصريف الصفري للسوائل، و يتميز بالتوافق البيئي. كما يلتزم و يسهم في تطوير المجتمع المحلي و فتح آفاق جديدة للتنمية في صعيد مصر.