بعد هبوطها 8 أشهر متتالية.. مبيعات السيارات الصينية ترتفع 0.9% خلال يناير

وصلت مبيعات السيارات الكهربية الجديدة في الصين إلى 431000 في يناير بزيادة سنوية بلغت حوالي 140%

بعد هبوطها 8 أشهر متتالية.. مبيعات السيارات الصينية ترتفع 0.9% خلال يناير
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:44 م, الأحد, 20 فبراير 22

مع تخفيف نقص المعروض من الرقائق الإليكترونية واتخاذ بعض الخطوات الجديدة لتعزيز الاستهلاك ، ارتفعت مبيعات السيارات في الصين إلى 2.53 مليون سيارة في يناير، بزيادة 0.9 % عن العام السابق، وهي أول زيادة بعد ثمانية أشهر متتالية من التراجع، وفقًا للبيانات الصادرة عن رابطة مصنعي السيارات في الصين المعروفة اختصارا بـ CAAM.

ووصلت مبيعات السيارات الكهربية الجديدة في الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم إلى 431000 في يناير بزيادة سنوية بلغت حوالي 140 %، حسبما ذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولي.

ومع ذلك، انخفض الرقم بنسبة 18.6 % مقارنة بالمبيعات في ديسمبر، منهية المبيعات الشهرية المتتالية وأظهرت بيانات من رابطة مصنعي السيارات في الصين النمو في الأشهر الثمانية الماضية.

وزادت مبيعات السيارات الكهربية الجديدة في ديسمبر بنسبة 11.1 % على أساس شهري ، حيث اندفع المشترون قبل خفض الدعم الذي بدأ في يناير.

وخفضت الصين الدعم على السيارات، الكهربية الجديدة بنسبة 30 % في العام 2022 وستسحب جميع الإعانات في نهاية العام. بالمقارنة مع 3.31 مليون وحدة من السيارات الكهربية الجديدة المباعة في العام 2021، لا تزال الإعانات سارية في العام 2022.

ومع تحسن تكنولوجيا البطاريات، من المتوقع أن تزيد مبيعات السيارات الكهربية الجديدة عن 5.5 مليون وحدة ، حسبما قال كوي دونجتشو، الأمين العام لرابطة سيارات الركاب الصينية في تصريحات أدلى بها لصحيفة 21st Century Herald.

وسجلت مبيعات سيارات الركاب، أداءً أفضل من المتوقع بفضل التحسن الطفيف في توريد رقائق السيارات والسياسات التفضيلية.

وأظهرت بيانات الجمعية، أن مبيعات مركبات الطاقة الجديدة استمرت في التحسن في يناير، حيث قفزت 140% عن نفس الفترة من العام الماضي إلى حوالي 431 ألف وحدة.

وتهدف الصين، إلى زيادة نسبة مركبات الطاقة الجديدة في مبيعاتها إلى 20% بحلول عام 2025، وفقاً لخطة تطوير صناعة مركبات الطاقة الجديدة التي تم إصدارها في الصين في عام 2020.

وفي العام الماضي، ارتفعت مبيعات السيارات في الصين بنسبة 3.8% على أساس سنوي إلى 26.28 مليون وحدة، منهية اتجاهاً هبوطياً بدأ في عام 2018.

وتتسبب أزمة توريد الرقائق الإلكترونية، في كبح إنتاج ومبيعات السيارات، حول العالم، حيث تراجعت مبيعات السيارات، الأوروبية للشهر السابع على التوالي في يناير.