بعد تصريحات أردوغان.. ارتفاع عنيف مفاجئ لليرة التركية الإثنين

تأتي ارتفاعات الليرة جنبا إلى جنب مع تراجع مؤشر الدولار الرئيسي الذي انخفض بنسبة 0.21% نزولا إلى مستويات 95.76 نقطة تزامنا مع ارتفاع المخاوف بشأن زيادة وتيرة الإصابات بمتحور أوميكرون في الولايات المتحدة

بعد تصريحات أردوغان.. ارتفاع عنيف مفاجئ لليرة التركية الإثنين
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:04 م, الأثنين, 3 يناير 22

ارتفعت الليرة التركية بقوة أمام الدولار ليتم تداولها عند مستويات 12.7795 ليرة/ دولار، لتنجح في تسجيل ارتفاعات في حدود 5%، خلال تعاملات اليوم الإثنين عقب تصريحات طارئة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث خلالها عن قوة مؤشرات الاقتصاد التركي، حسبما ذكر موقع “إنفيستنيج دوت كوم”.

وتأتي ارتفاعات الليرة جنبا إلى جنب مع تراجع مؤشر الدولار الرئيسي الذي انخفض بنسبة 0.21% نزولا إلى مستويات 95.76 نقطة تزامنا مع ارتفاع المخاوف بشأن زيادة وتيرة الإصابات بمتحور أوميكرون في الولايات المتحدة.

وفي المقابل تراجع سعر جرام الذهب التركي إلى مستويات 750.8 ليرة / جرام نزولا بنسبة 2% بعدما تم مشاهدته عند مستويات 817 ليرة / جرام في التعاملات المبكرة عقب صدور البيانات بارتفاع في حدود 30 ليرة.

وكانت الليرة التركية قد استهلت تعاملات اليوم الإثنين على تراجعات محدودة زادت حدتها بعد بيانات التضخم الكارثية التي ارتفعت إلى أعلى مستوياتها خلال ما يقرب من 20 عاما.

تدخلات المركزي

تلاشت التراجعات التي سجلتها الليرة في مستهل تعاملات اليوم لتشهد بعدها ارتفاعات قوية وعنيفة مقابل الدولار عقب تصريحات طارئة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحدث خلالها عن قوة مؤشرات الاقتصاد التركي.

يذكر أن البنك المركزي التركي أعلن في ديسمبر الماضي عن تدخله المباشر في ضبط أسعار صرف العملة المحلية لعلاج التشوهات الناتجة عن ضغوط التلاعب في أسعار الصرف.

وحتى الآن تدخل المركزي التركي 5 مرات والتي أسفرت عن انخفاض احتياطيات البنك المركزي من حوالي 123 مليار دولار إلى 110.8 خلال أقل من شهر.

كلمة طارئة لأردوغان بعد بيانات التضخم الكارثية

وقال أردوغان: “ارتفع إجمالي صادراتنا لعام 2021 بنسبة 32.9% مقارنة بالعام السابق، وبلغت 225 مليار و368 مليون دولار”.

وأضاف أردوغان في كلمة متلفزة: “حددنا هدف النمو الاقتصادي لعام 2022 بنسبة 5% من أجل الوصول بسرعة إلى وضع دولة ذات فائض في الحساب الجاري”.

جاءت تصريحات اللرئيس التركي عقب بيانات التضخم التي سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق منذ ما يقرب من 20 عاما.

وأضاف أردوغان أنه رغم أن وباء كورونا بدأ أزمةً صحية فإنه أثّر سلباً على كل جوانب حياتنا من الاقتصاد إلى السياحة والتعليم والعلاقات الإنسانية.

وأشار إلى أنه اعتباراً من أكتوبر 2021 وفّر الاقتصاد التركي مليونَي وظيفة إضافية مقارنة بفترة ما قبل جائحة كورونا.

وأضاف أردوغان أن عجز التجارة الخارجية خلال 2021 تراجع بنسبة 7.8% مقارنة مع عام 2020 ليستقر عند 45.9 مليار دولار.