بعد افتتاح محطة بنبان.. تعرف على وثيقة التأمين على محطات الكهرباء

بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة بنبان لتوليد الكهرباء

بعد افتتاح محطة بنبان.. تعرف على وثيقة التأمين على محطات الكهرباء
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

2:26 م, الأثنين, 27 ديسمبر 21

يوفر قطاع التأمين التغطية التأمينية على محطات الكهرباء المختلفة سواء كانت غازية أو ديزل أو محطات توليد بواسطة الرياح أو محطات التوليد من المد والجذر أو محطات الطاقة الشمسية أو محطات كهرباء نووية، وذلك أثناء فترة الإنشاء والاختبار ضد جميع أخطار التركيب.

وبعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أسوان، من المهم التعرف على تغطيات وثيقة التأمين على محطات الكهرباء.

تغطيات وثيقة التأمين على محطات الكهرباء

وتحتاج وثيقة التأمين على محطات الكهرباء لمعرفة  مدة إنشاء المحطة وموقعها، والأخطار التي سيتم تغطيتها، بالإضافة إلى التكنولوجيا المستخدمة، والصيانة، إضافة إلى استشاري المشروع والمقاول العام ومقاولي الباطن وأنواع التوربينات المستخدمة في المحطة، والحد الأقصى للخسارة عند التدشين، والجدول الزمني للتأسيس وللتركيبات ومواعيد وصول أى معدات للمحطة.

ويتم التأمين على المعدات والتوربينات التي سيتم تركيبها واستخدامها وتجربتها حيث تغطى وثيقة  تأمين جميع أخطار التركيب جميع الأخطار المادية العرضية التي تتعرض لها المشروعات الصناعية والخدمية أثناء فترة التخزين والتركيب والتجارب، وحتى إتمام عملية الصيانة مثل المصانع ومحطات الكهرباء والمياه.

وتشمل المخاطر التي تغطيها هذه الوثيقة التأمين ضد مخاطر الحريق والصواعق والانفجار والسرقة والسطو المسلح، كذلك قصور الدائرة الكهربائية وأيضا أخطاء التركيب والإهمال ونقص الخبرة، سقوط الطائرات أو سقوط أشياء منها وجميع الأخطار الطبيعية مثل الزلازل و العواصف، فضلا عن تغطية المسئولية المدنية عن الأضرار الجسمانية والمادية التي تحدث للغير بسبب خطأ التنفيذ، وأي حادث عرضي فجائي غير متوقع وغير مذكور صراحة بالاستثناءات الواردة بالوثيقة.

محطة كهرباء بنبان

وتقع قرية بنبان بالطريق الصحراوي الغربي لمحافظة أسوان وهى تعتبر واحدة من أكثر المناطق سطوعا للشمس في العالم، وفقا لوكالة ناسا الفضائية، ومحطة بنبان تعد الأكبر من نوعها في العالم، بقدرة 1465 ميجا وات، وهى مقامة على مساحة قدرها  37 كم مربع على 8843 فدانا.

وقد فاز المشروع بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية ضمن جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى والتي نظمتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع جامعة الدول العربية ممثلة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية بهدف الإسهام في التطوير الإداري والتميز المؤسسي الحكومي وتحفيز الفكر القيادي والاحتفاء بالتجارب الإدارية والحكومية الناجحة في الوطن العربي.