بعد استحواذها على سانج يونج المتعثرة.. إديسون موتورز تعتزم ضخ 254 مليون دولار

من المرتقب أن توقع شركة "إديسون" عقدا رسميا لضخ التمويل غدا

بعد استحواذها على سانج يونج المتعثرة.. إديسون موتورز تعتزم ضخ 254 مليون دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

12:30 م, الأثنين, 10 يناير 22

وافقت الجهات التنظيمية فى كوريا الجنوبية على صفقة استحواذ شركة “إديسون موتورز” لصناعة السيارات الكهربائية على شركة “سانج يونج موتور” المتعثرة، إذ تمهد هذه الخطوة الطريق لخطة شركة “إديسون” لتولي مسؤولية شركة “سانج يونج” المتعثرة والموضوعة تحت الحراسة القضائية، بحسب وكالة يونهاب.

وقالت مصادر إنه بعد قرار الجهات التنظيمية، من المرتقب أن توقع شركة “إديسون” عقدا رسميا لضخ حوالي 304.8 مليار وون (254.5 مليون دولار أمريكي) لشركة “سانج يونج” بدءا من غد الثلاثاء.

سانج يونج توصى باختيار تحالف إديسون موتورز ليصبح مقدم العطاء المفضل في أكتوبر

وفى أكتوبر الماضي، قالت “سانج يونج موتور” إن الشركة ومديرها الرئيسي أوصيا باختيار اتحاد تجاري في كوريا الجنوبية، بقيادة شركة صناعة السيارات الكهربائية المحلية “إديسون موتورز”، ليصبح مقدم العطاء المفضل للاستحواذ على الشركة المتعثرة.

وقال متحدث باسم “سانج يونج” نقلا عن بيان صادر عن محكمة الإفلاس في سول إن شركة “سانج يونج” ومديرها الرئيسي أوصيا باختيار الاتحاد التجاري الذي تقوده شركة إديسون موتورز باعتباره مقدم العطاء المفضل.

يُذكر أن المحكمة كانت قد عينت شركة “إي واي هانيونج” للمحاسبة لتصبح المدير الرئيسي لشركة “سانج يونج”.

وكانت الشركة تخطط لتقديم وثيقة رسمية لاختيار الاتحاد التجاري المذكور للاستحواذ على شركة “سانج يونج” المثقلة بالديون .

وتم استبعاد اتحاد تجاري محلي آخر بقيادة شركة السيارات الكهربائية “Life Business and Technology” ؜(EL B&T) من عملية مراجعة المحكمة بسبب نقص المستندات المطلوبة، وفقًا لبيان المحكمة.

سانج يونج” و”إي واي هانيونج” توقعان مذكرة تفاهم مع تحالف “إديسون”

ووقعت “سانج يونج” و”إي واي هانيونج” مذكرة تفاهم مع الاتحاد الذي تقوده شركة “إديسون”.

وقال بيان الشركة إن الاتحاد التجاري سيجري دراسة عن إجراءات العناية الواجبة لمدة أسبوعين في نوفمبر، ثم سيوقع صفقة لشراء الشركة التي تركز على صناعة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات.

ويُقدر أنه سيُحتاج إلى 1 تريليون وون (850 مليون دولار أمريكي) للاستحواذ على “سانج يونج”.

“إديسون موتورز” ستؤسس شركة ذات أغراض خاصة

وقالت شركة “إديسون موتورز” إنها ستؤسس شركة ذات أغراض خاصة لجمع ما بين 800 مليار وون و1 تريليون وون للاستحواذ على “سانج يونج”، وزيادة رأس المال اعتبارًا من العام الحالى عن طريق إصدار أسهم جديدة، لتحقيق تحول في مسار الشركة في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

وقالت الشركة التي تركز على صناعة الحافلات والشاحنات الكهربائية إنها تهدف إلى تحويل “سانج يونج” من التركيز على السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات إلى التركيز على السيارات الكهربائية في 2022 بما يتماشى مع التغييرات في سوق السيارات.

وتخطط لإنتاج 10 طرازات كهربائية جديدة، بما في ذلك السيارة “Smart S”، العام الحالى، ولإنتاج 20 طرازا بحلول عام 2025، و30 طرازا بحلول عام 2030.

وقد وافقت محكمة الإفلاس في سول على وضع شركة “سانج يونج موتور” تحت الحراسة القضائية مرة أخرى في أبريل الماضي، حيث فشلت الشركة الأم “ماهيندرا آند ماهيندرا” الهندية في جذب مستثمر جديد، وسط تفشي وباء كوفيد-19 وتدهور وضعها المالي.

وتعد الحراسة القضائية الخطوة الأخيرة قبل الإفلاس في النظام القانوني لكوريا الجنوبية.