«بريميوم إنترناشيونال» تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 500 مليون جنيه خلال 2022

القيمة توزعت بين 3 بنوك

«بريميوم إنترناشيونال» تعتزم إصدار سندات توريق بقيمة 500 مليون جنيه خلال 2022
أسماء السيد

أسماء السيد

8:49 ص, الأحد, 9 يناير 22

كشف أسامة فريد، العضو المنتدب بشركة «بريميوم إنترناشيونال لخدمات الائتمان» أنها تعتزم إصدار سندات توريق جديدة بقيمة 500 مليون جنيه خلال العام الحالى 2022 على شريحتين.

وقال إن قيمة التوريق الجديدة بواقع 500 مليون جنيه تأتى ضمن برنامجها الذى أطلقته «بريميوم إنترناشيونال» خلال عام 2020، بواقع مليارى جنيه، موضحًا أن شركته أتمت منه بالفعل حوالى 6 إصدارات بقيمة 1.05 مليار جنيه خلال الفترات الماضية.

وكشف «فريد» فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن «بريميوم» قررت خفض قيمة برنامج التوريق الخاص بها، لتصل إلى 1.550 مليار جنيه، بدلًا من التى تم تحديدها سابقًا بواقع مليارين، بضغط عدة عوامل لم يذكرها.

ولفت إلى أن «بريميوم إنترناشيونال» أتمت منذ أيام إصدار الشريحة السادسة بالبرنامج بقيمة 170 مليون جنيه.

وأوضح «فريد» أن القيمة توزعت بين 3 بنوك، بواقع 30 مليون جنيه لصالح «التجارى الدولى»، و73 مليونًا لـ«العربى الأفريقى» و50 مليونًا لـ«قناة السويس»، إلى جانب %10 آلت لمجموعة من الصناديق صغيرة الحجم.

وقالت المجموعة المالية «هيرمس» -مدير الطرح- فى بيانها الصادر منذ أيام، أنه من المقرر إتمام عملية الإصدار البالغة قيمته 170 مليون جنيه على شريحة واحدة، بمدد استحقاق تبلغ 10 أشهر، موضحةً أن هذا الإصدار حصل على تصنيف ائتمانى (Prime-1) من مؤسسة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى «MERIS»، وهو نفس ما حصلت عليه أيضًا للإصدارات الخمسة السابقة، علمًا بأنه أقوى تصنيف جدارة ائتمانية تحصل عليه عملية إصدار سندات فى السوق المصرية.

وأشار «فريد» إلى أن بنك «العربى الأفريقى» كان قد تولى دور أمين الحفظ، فيما لعبت المجموعة المالية هيرميس للترويج وتغطية الاكتتاب دور المستشار المالى ومدير الإصدار، مكتب الدرينى وشركاه دور المستشار القانونى.

ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية فقد بلغ عدد إصدارات سندات التوريق فى مصر 10 إصدارات، بقيمة 5.9 مليار جنيه خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الماضى 2021، مقابل 6 إصدارات بنحو 14.4 مليار خلال الفترة المماثلة من العام السابق له.