برغم ارتفاع أسعار الذهب العالمية.. المعدن النفيس فى طريقه لأكبر تراجع أسبوعى

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

برغم ارتفاع أسعار الذهب العالمية.. المعدن النفيس فى طريقه لأكبر تراجع أسبوعى
أحمد فراج

أحمد فراج

1:39 م, الجمعة, 7 يناير 22

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الجمعة قبيل بيانات وظائف أمريكية من المقرر أن تصدر اليوم ، لكن المعدن الأصفر يتجه لتسجيل أكبر تراجع أسبوعي منذ أواخر نوفمبر تحت ضغط ارتفاع عوائد السندات فيما يتأهب المتعاملون لرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي أسعار الفائدة في وقت أقرب، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية 0.1 % إلى 1790.90 دولار للأوقية ، بعد تراجع لجلستين، وقلصت بذلك هبوطها الأسبوعي إلى نحو 2 % .

ارتفاع أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة

وصعدت أسعار الذهب فى العقود الأمريكية الآجلة 0.2 % إلى 1792.60 دولار.

وقال كايل رودا المحلل لدى آي.جي ماركتس “من الواضح أن احتمال محاولة (مجلس الاحتياطي) الفيدرالى السيطرة على ارتفاع التضخم يرفع العوائد”، مضيفا أن المعدن النفيس يخسر بعض الإقبال على هذا الأساس.

ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى منذ مارس 2021 وهو ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

ويعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم ولكنه سريع التأثر بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية التي تزيد تكلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

استقرار الفضة

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، لم تشهد الفضة تغيرا يذكر في المعاملات الفورية لتستقر عند 22.14 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.2 % إلى 966.50 دولار للأوقية، في حين هبط البلاديوم 0.6 % إلى 1872.02 دولار للأوقية.

أسعار الذهب تتراجع أمس

وتراجعت أسعار الذهب أمس الخميس لأدنى مستوى في أسبوعين، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بعدما أشار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالى في ديسمبر إلى رفع أسعار الفائدة بوتيرة أسرع لكبح التضخم.

وهبط الذهب في التعاملات الفورية 1.2 % إلى 1788.25 دولار للأوقية ، بعدما تراجع في وقت سابق لأدنى مستوى منذ 22 من ديسمبر.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 2% عند التسوية إلى 1789.20 دولار.

ويعتبر بعض المستثمرين الذهب تحوطا في مواجهة التضخم المرتفع ولكنه سريع التأثر بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية التي تزيد تكلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وزادت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى منذ مارس.