«برايم»: 4 عوامل تؤثر على أداء البورصة المصرية الفترة الحالية وتدفعها للتراجع

تكثيف طلبات التمويل الإضافي في التداول بالهامش

«برايم»: 4 عوامل تؤثر على أداء البورصة المصرية الفترة الحالية وتدفعها للتراجع
أسماء السيد

أسماء السيد

5:03 م, الأثنين, 14 فبراير 22

حددت بحوث شركة “برايم القابضة للاستثمارات المالية” 4 عوامل تُؤثر على مؤشرات البورصة المصرية خلال الوقت الحالي وتؤدي إلي التراجع.

وأشارت في تقرير بحثي حصلت “المال” على نسخة منه، أن العوامل السلبية المؤثرة كانت قوية وتشمل جو التوترات الجيوسياسية العام مع الاجتياح الروسي المحتمل لأوكرانيا، ما يؤثر على المعنويات بشأن الأصول الخطرة بشكل عام وأسواق الطاقة بشكل خاص.

وأضافت أن العامل الثاني يتمثل في الاضطرابات الفنية في عالم الشركات المحلية صغيرة الحجم،  وثالثًا الأداء الضعيف من قبل شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية عقب طرحها للاكتتاب العام بانخفاض قدره 14% من سعر الطرح العام الأولي في جلستي تداول فقط.

ولفتت إلى أن العامل الرابع تمثل في تكثيف طلبات التمويل الإضافي في التداول بالهامش.

وأنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الاثنين على تراجع جماعي سجل فيه المؤشر الرئيسي “EGX30” 0.3% عند 11403 نقطة، كما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “EGX70EWI” بنحو 0.96% ليصل 1963 نقطة، وتراجع المؤشر الأوسع نطاقًا “EGX100” بنسبة 0.81% عند 2960 نقطة .

وتراجعت تداولات الأسهم لتسجل 662.5 مليون جنيه، ومن إجمالي الأسهم المتداولة والبالغة 192 ورقة مالية، هيمن التراجع على 37 وانخفض 92 ولم يتغير أداء 63 سهما.