بدعم من الأسهم الرئيسية.. مؤشر بورصة الكويت يكسر حاجز 9 آلاف نقطة لأول مرة

محلل: الخليج أصبح هدفا للأموال الساخنة التي تبحث عن الأمان

بدعم من الأسهم الرئيسية.. مؤشر بورصة الكويت يكسر حاجز 9 آلاف نقطة لأول مرة
أحمد فراج

أحمد فراج

2:05 م, الأحد, 27 مارس 22

أغلق مؤشر بورصة الكويت الأول اليوم الأحد مرتفعا 1.1% ليصل إلى 9020.6 نقطة وهي المرة الأولى التي يصل فيها لمستوى فوق حاجز تسعة آلاف نقطة، بدعم من الأسهم القيادية لا سيما بيت التمويل الكويتي والبنك الأهلي المتحد البحريني وأجيليتي، بحسب وكالة رويترز.

وقال ميثم الشخص المحلل المالي لرويترز إن ما حدث اليوم الأحد هو استمرار للارتفاع الذي بدأه المؤشر منذ فترة، مشيرا إلى تركيز التداولات على أسهم البنوك، في ظل ارتفاع أسعار النفط وسيولة قادمة للأسواق الخليجية بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

محلل: الخليج أصبح هدفا للأموال الساخنة التي تبحث عن الأمان

وقال الشخص “الخليج أصبح هدفا للأموال الساخنة التي تبحث عن الأمان وتبحث عن الربح، البنوك تستحوذ على اهتمام المستثمرين الأجانب بسبب ارتفاع مكرر الربحية”.

وارتفع سهم الأهلي المتحد البحريني 4.8% وبيت التمويل الكويتي 2.2 % بعد أن قال البنكان الأسبوع الماضي إنهما استأنفا مفاوضات الاندماج.

سهم أجيليتي يغلق مرتفعا 1.6%

وأغلق سهم أجيليتي مرتفعا 1.6% بعد أن أعلنت الشركة تحقيق قفزة في أرباحها الصافية السنوية قدرها 2251%.

وبلغت أرباح أجيليتي الصافية 977 مليون دينار في 2021 مقارنة مع 41.6 مليون دينار قبل عام.

وفى منتصف الشهر الجارى، تقدمت شركة “علي الغانم وأولاده للسيارات” للإدراج في بورصة الكويت، فيما يعد أول طرح أسهم من قبل شركة عائلية في سوق المال الكويتية منذ سبع سنوات، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

شركة علي الغانم وأولاده تبيع حصة 45%

وقالت المصادر إن الشركة ستبيع حصة 45% في الطرح، الأول من نوعه لشركة تعمل في مجال تجارة السيارات في السوق المحلية.

أوضحت المصادر أن الطرح العام الأولي قد يحدث في يونيو، وإن الشركة ستستهدف توزيعات أرباح عالية، وكشف الأشخاص أن شركة “الاستثمارات الوطنية” هي المنسق العالمي للاكتتاب العام.

رفضت الشركة التعليق على خطة الإدراج في البورصة.

“الغانم” من بين العائلات التجارية الرائدة في الكويت، وتشمل أعمالها وكالات السيارات والبناء والإلكترونيات، كما لدى الشركة عقود لمشاريع حكومية كبرى.

لدى شركة “علي الغانم وأولاده للسيارات” تواجد فعلي في العراق وتخطط لمزيد من التوسع الإقليمي.

كانت آخر شركة عائلية تم إدراجها في الكويت هي “شركة ميزان القابضة” في يونيو 2015.

تتوقع “بورصة الكويت” أن يتم إدراج المزيد من الشركات العائلية قريباً، تليها الشركات التي تسيطر عليها الحكومة، حسبما قال رئيسها التنفيذي الشهر الماضي.