بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة.. الجزائر تمنح إعانات بطالة شهرية بقيمة 91 دولارا  

بهدف معالجة الاستياء الشعبي الناجم عن الأوضاع الاقتصادية

بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة.. الجزائر تمنح إعانات بطالة شهرية بقيمة 91 دولارا  
أيمن عزام

أيمن عزام

8:10 م, الأثنين, 28 مارس 22

قررت الجزائر منح إعانات بطالة شهرية بما يعادل 91 دولارًا، لتصبح بذلك من أولى الدول الأفريقية التي تطلق برنامجًا دائمًا لإعانات البطالة للشباب من مواطنيها، حيث يمنح ارتفاع أسعار الطاقة البلد العضو في منظمة أوبك مزيدًا من القدرة المالية للتعامل مع الاضطرابات الاجتماعية.

وكالة التوظيف الوطنية أعلنت أن حوالي 580 ألف باحث عن عمل، تتراوح أعمارهم بين 19 و40 عامًا، مؤهلون للحصول على دفعات مالية شهرية قدرها 13 ألف دينار (91 دولارًا) من الدولة، بدءًا من اليوم الاثنين.

في حين أن هذا العدد يمثل نسبة ضئيلة من إجمالي العاطلين عن العمل في الدولة الواقعة بشمال أفريقيا، والبالغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم.

وتمثل هذه الخطوة أحد أوضح المساعي حتى الآن من قِبل السلطات لمعالجة الاستياء الشعبي الناجم عن الأوضاع الاقتصادية، والذي غذّى 3 سنوات من الاحتجاجات المتفرقة ضد النخبة الحاكمة في الجزائر.

إعانات بطالة شهرية

تقول فتيحة (25 عامًا) خرّيجة ماجستير بعلم الأحياء، وهي تقف في طابور، اليوم الاثنين، عند مكتب بريد وسط الجزائر العاصمة: “أنا عاطلة عن العمل منذ خمس سنوات وليس لديَّ دخل. وهذا المبلغ (من الحكومة) مُرحّب به للغاية بالتأكيد، لكنني أفضِّل الحصول على وظيفة براتب جيد لمساعدة عائلتي”.

وبعد أن تضررت الجزائر بشدّة من انهيار أسعار النفط عام 2014، واجهت صعوبات متزايدة لتمويل ميزانيتها، مع توقع صندوق النقد الدولي انخفاض الاحتياطيات الأجنبية لتصل إلى مستويات حرِجة في 2026.

استقطبت مبادرة الحكومة الأخيرة أكثر من مليون طلب ما زالت قيد التقييم للتأهل للحصول على إعانة مالية شهرية، وفق وكالة التوظيف الوطنية.

يحتاج مُقدِّم الطلب إلى إثبات أنه لم يكن لديه مطلقًا عقد عمل مع شركة، ويبحث بجهد عن وظيفة، كما يحتاج أيضًا لإثبات أنه لم يتلقَّ مزايا من برنامج مساعدات حكومي آخر، ولم يرفض أكثر من عرضين للعمل، وإذا كان متزوجًا فإن الشريك ليس لديه دخل.

بينما تُظهر الأرقام الرسمية أن معدل البطالة عند حوالي 11% على مدى العقد الماضي، فإن هذا الرقم يقفز إلى 26% بين الشباب الجزائري، بحسب تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة، بالاشتراك مع مجلس استشاري اقتصادي جزائري، والذي أظهر أيضًا أن 91% من الشابات عاطلات عن العمل.

ويقول وليد، عامل البناء العاطل عن العمل الذي حصل على مخصصاته من الإعانة الحكومية، اليوم الاثنين: “هذا المال من حقّنا، لكنه ليس كافيًا.. أنا متزوج ولديّ طفلان، كنتُ أتمنى أن تكون الإعانة مصحوبة بتغطية صحية”.