بدء موسم توريد القمح المحلي لعام 2022 في 1 أبريل وحتى نهاية أغسطس

التموين: متوقع استقبال ما يقرب من 6 ملايين طن قمح محلي هذا العام

بدء موسم توريد القمح المحلي لعام 2022 في 1 أبريل وحتى نهاية أغسطس
محمد مجدي

محمد مجدي

6:51 م, الأثنين, 14 مارس 22

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيد القصير وزير الزراعة، قرارًا ببدء موسم توريد القمح المنتَج محليًّا لعام 2022 في الأول من أبريل، بدلًا من 15 أبريل. وأوضحت الوزارة، في بيان، اليوم، أنه سيكون التوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، ونصَّ القرار الصادر من الوزراء على أن يستمر موسم توريد القمح المحلي، هذا العام، حتى نهاية أغسطس من عام 2022.

وصرّح المتحدث الرسمي للوزارة معاون الوزير أحمد كمال بأن القرار الصادر من الوزراء يأتي ضمن إستراتيجية الدولة لتكوين مخزون إستراتيجي آمن من القمح المحلي.

مشيرًا إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية استعدّت جيدًا لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسِّعات التخزينية للقمح إلى 3.6 مليون طن، مضيفًا أن عددًا كبيرًا من الصوامع الحقلية سوف تدخل الموسم، هذا العام.

وأضاف كمال أن الوزارة جهّزت أكثر من 400 مركز ونقطة تجميع أيضًا بالمحافظات وتشمل الشِّون المطوّرة، وكذلك الهناكر والبناكر لهذا الأمر لاستقبال القمح المورَّد من المزارعين.

مؤكدًا أن توجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية للجهات المسوِّقة للقمح هي تسهيل عمليات التوريد من المزارعين واستقبال كل الأقماح المورَّدة لهم، على أن تكون مطابقة لشروط التوريد التي وُضعت من قبل.

وأكد أن الوزارة استعدّت جيدًا لاستقبال ما يقرب من 6 ملايين طن مستهدفة، هذا العام، وأن المخزون الإستراتيجي من القمح آمن، وسوف يصل لما يقرب من 8 أشهر بعد عمليات التوريد المحلي للقمح.