«بحوث الصحراء» يواصل دعم المزارعين وصغار المربين بقوافل بيطرية فى شمال سيناء

لدمج أبنائها في التنمية الزراعية المستدامة

«بحوث الصحراء» يواصل دعم المزارعين وصغار المربين بقوافل بيطرية فى شمال سيناء
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:16 م, الأحد, 27 مارس 22

في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتنمية الشاملة في سيناء، وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنمية الزراعية المستدامة في سيناء ودمج أبنائها في تلك التنمية.

أشار الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء إلى قيام المركز بتنظيم قافلة طبية بيطرية مجانية لدعم المزارعين وصغار المربين في نطاق مركز الحسنة بوسط سيناء وبعض التجمعات البدوية التابعة له.

وأكد “زغلول” أن المركز يسعى دائما إلى تقديم كافة سبل الدعم الممكنة للنهوض بالثروة الحيوانية والحفاظ عليها بالمناطق الصحراوية .

وأوضح “رئيس مركز بحوث الصحراء”، أن من أهم الأنشطة التطبيقية للمركز في الفترة الحالية هو انطلاق سلسلة من القوافل الطبية لدعم المناطق الأكثر احتياجا من خلال تقديم الخدمات البيطرية والزراعية الإرشادية وهو ما يأتي في إطار مساهمة مركز بحوث الصحراء في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة بالبيئات الصحراوية.

وفي سياق متصل أوضح الدكتور حسام عبد العال رئيس البرنامج البحثي “دمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة”، أن فعاليات هذه القافلة يعد استمرارا لتنظيم المركز لعدد من القوافل الطبية البيطرية المجانية بالتنسيق مع محافظة شمال سيناء.

وأشار عبد العال إلي أن ذلك لرفع المعاناة عن صغار المربين وزيادة الوعي البيطري لديهم عن طريق تقديم الخدمات، والعمل على إفادة أكبر عدد من المزارعين خاصة صغار المربين بالمناطق النائية، وذلك في إطار مساهمة المركز في دمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة من خلال الحفاظ على الثروة الحيوانية التي تعد مصدر رئيسي للدخل والغذاء للنهوض بمستوى معيشتهم.

ولفت ” عبد العال” أن القافلة شهدت إقبالا واستحسان عدد كبير من الأهالي، مؤكدا على استمرار المركز في اتخاذ هذا النهج لدعم الثروة الحيوانية، وتقديم كافة الخدمات للتيسير على قاطني تلك المناطق.

ومن جانبها أشارت الدكتورة إيمان عبد المجيد أخصائي صحة الحيوان والمشرف على القافلة، إلى أنه تم تقديم الاستشارات والخدمات البيطرية للمربين مدعمة بالمستلزمات الطبية البيطرية فضلا عن تقديم علاج بالمجان لعدد من الحيوانات، بالإضافة إلى قطعان من الدواجن خلال فعاليات تلك القافلة.

وصرحت ” عبد المجيد” بأن القافلة ناظرت حوالي 20 مزرعة من الحيوانات مابين أغنام وماعز ودواب وجمال، بالإضافة إلى فحص عدد من حظائر تربية الطيور المنزلية وصرف العلاج اللازم لها، وإرشاد المواطنين بطرق التربية الصحيحة للحيوانات والطيور والرد على استفساراتهم مما يساهم بشكل كبير في النهوض بالثروة الحيوانية بتلك المناطق.