بايدن: أوميكرون سيصل عاجلا أم آجلا إلى الولايات المتحدة

قيود السفر يمكن أن تبطئ من انتشار الفيروس لكن لا يمكن منعه

بايدن: أوميكرون سيصل عاجلا أم آجلا إلى الولايات المتحدة
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:14 م, الثلاثاء, 30 نوفمبر 21

أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، بشفافية جمهورية جنوب إفريقيا بشأن متحور أوميكرون الجديد، قائلا إن المتحور سيصل إلى الولايات المتحدة عاجلا أم آجلا.

وأوضح الرئيس الأمريكي بأنه في اليوم الذي حددت فيه منظمة الصحة العالمية متحور أوميكرون على أنه مصدر للقلق، تم اتخاذ خطوات فورية لتقييد السفر من البلدان في جنوب إفريقيا.

وأضاف الرئيس الأمريكي بأن قيود السفر يمكن أن تبطئ من انتشار الفيروس لكن لا يمكن منعه، وأنه حتى الآن لا نعتقد أن هناك حاجة إلى تدابير إضافية.

ومنذ قليل، صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليقا على متحور أوميكرون الجديد وسرعة انتشاره عالميا، بأن الولايات المتحدة ليست في حاجة إلى إغلاق كلي أو فرض قيود جديدة خلال الشتاء المقبل رغم متحور أوميكرون الجديد.

على صعيد متصل قال الرئيس الأمريكي إن ظهور متحور جديد من فيروس كورونا لا يعتبر مدعاة للفزع والذعر، مستبعدا فرض إجراءات إغلاق مجددا في الولايات المتحدة.

وحث بايدن، في خطاب أدلى به من البيت الأبيض، دول العالم على أن تحذو حذو بلاده في التبرع باللقاحات المضادة لفيروس كورونا للدول النامية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة “أرسلت لقاحات لدول العالم أكثر مما أرسلته باقي الدول مجتمعة”.

وقال بايدن، في خطاب موجه للشعب الأمريكي، إنه لا يرى داعيا في الوقت الراهن لاتخاذ إجراءات إغلاق أو فرض قيود جديدة على السفر.

وجاء ذلك بعد أن وصفت منظمة الصحة العالمية المتحور “أوميكرون” بأنه ينطوي على “خطر مرتفع للغاية”، خاصة أن نصف سكان العالم ليسوا محصنين باللقاحات المضادة للوباء.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن الولايات المتحدة في موقف يسمح لها بالسيطرة على انتشار المتحور الجديد أوميكرون دون اللجوء إلى الإغلاق أو وضع المزيد من قيود السفر بخلاف تلك القيود المفروضة على ثماني دول في جنوب القارة الأفريقية.

وقال بايدن: “لدينا اليوم المزيد من الأدوات لمكافحة هذه السلالة أكثر من أي وقت مضى”.

وأضاف أن كبير مستشاريه الطبيين، أنتوني فاوتشي، توقع أن تستمر اللقاحات الموجودة في الوقت الراهن في مقاومة المتحور الجديد، وأن تقوي الجرعات المعززة الحماية من الإصابة به.

وأكد: “سوف نكافح هذه السلالة بالإجراءات العلمية والمعرفية وبالسرعة المطلوبة دون فوضى أو اضطراب”.

ووعد بايدن، في الخطاب الذي ألقاه إلى جوار فاوتشي ونائبة الرئيس كامالا هاريس، بأن يعلن عن “استراتيجية مفصلة لمجابهة كوفيد-19 هذا الشتاء”، لكنه أكد أن الأمريكيين لن يخضعوا لإجراءات تحملهم المزيد من الأعباء.

ورغم تحذير منظمة الصحة العالمية من ظهور متحور “أوميكرون”، فقد شددت على أن سرعة انتشاره ومدى خطورته لم يتضحا بعد.

وقالت المنظمة إنه “إذا أدى أوميكرون إلى انتشار حاد آخر لكوفيد-19، فستكون العواقب وخيمة”، رغم تأكيدها أنه “حتى الآن، لم تسجّل أي وفيات مرتبطة بالمتحور أوميكرون”.