«بالم هيلز» تنجح فى إصدار صكوك إسلامية ضخمة بقيمة 3.2 مليار جنيه

بالم هيلز للتعمير تفصح عن تفاصيل إصدار صكوك إسلامية بفترة استحقاق 10 سنوات

«بالم هيلز» تنجح فى إصدار صكوك إسلامية ضخمة بقيمة 3.2 مليار جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:24 م, الأحد, 27 مارس 22

نجحت شركة بالم هيلز للتعمير،فى إتمام علمية إصدار صكوك إسلامية ضخمة بقيمة 3.25 مليار جنيه بالتعاون مع شركة ثروة للتصكيك التابعة لمجموعة كونتكت المالية القابضة.

وقالت بالم هيلز فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الأحد، إن هذه الصكوك حصلت على تصنيف ائتمانى (BBB)، من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين “ميريس”.

وتتاح هذا الصكوك للتداول لكن دون القابلية لتحويلها إلى أسهم، كما يسمح بقابليتها للاستهلاك الجزئى أو الكلى خلال مدة أقصاها عشر سنوات من تاريخ الإصدار.

وقامت شركة ثروة للتصكيك بدور منظم الإصدار، إضافة إلى المساهمة فى الترويج للاكتتاب وضمانه بالتعاون مع شركة مصر كابيتال وأربع بنوك هم : بنك مصر، البنك الأهلى المصرى، البنك العربى الأفريقى الدولى ، بنك القاهرة.

كما قام مكتب على الدين وشاحى ، بدور المستشار المالى القانونى للإصدار، بينما قام كل من بنك البركة، بنك قناة السويس، بنك الاستثمار العربى بالمشاركة فى تغطية الاكتتاب.

بالم هيلز : حصيلة الصكوك سيجرى استخدامها فى تمويل مشروع بادية أكتور

وقال ياسين منصور رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز، إن حصيلة هذه الصكوك سيجرى استخدامها بالكامل فى تمويل مشروع بادية أكبر مشروعات الشركة على مساحة 12.6 مليون متر مربع بمدينة السادس من أكتوبر.

واعتبر منصور نجاح هذا الإصدار بمثابة شهادة قوية على مكانة بالم هيلز كشركة رائدة فى استخدام الصكوك فى تمويل المشروعات العقارية بما قد يشجع شركات أخرى عاملة فى المجال على استخدام هذه الطريقة الجديدة فى التمويل.

من جانبه ، قال سعيد زعتر الرئيس التنفيذى لشركة كونتكت المالية القابضة إن دعم القطاع العقارى وشركات التطوير العقارى أمر حيوى للاقتصاد المصرى خلال الفترة الراهنة.

وأشار زعتر إلى أن شركته لديها خطط طويلة المدى لدعم القطاع على مختلف المستويات،عبر توفير الأدوات التمويلية اللازمة لنمو هذا القطاع ودعم الشركات العاملة فيه بحلول تمويلية جديدة ومبتكرة.

وأبدى مجلس إدارة الشركة فى وقت سابق (16 فبراير) موافقته على إصدار صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة  جنيه بالتعاون مع شركة ثروة للتصكيك ،كما حصل الإصدار على فى اجتماع جمعية عامة لاحق بتاريخ 14 مارس الجارى.

وتفاضل الشركات فى الغالب بين عدة خدمات مالية غير مصرفية لتمويل مشروعاتها ، من أبرزها، سندات التوريق، الصكوك، التخصيم، وغيرها.

بالم هيلز أصدرت سندات توريق بقيمة 1.05 مليار جنيه ديسمبر الماضي

وأصدرت بالم هيلز للتعمير في 2 ديسمبر الماضي  جديدة (الإصدار السابع ) بالتعاون مع شركة ثروة كابيتال بقيمة إجمالية قدرها 1.05 مليار جنيه.

وقالت بالم هيلز فى إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن هذا الإصدار يختص بتوريق عدد من الوحدات السكنية بمشروعاتها المختلفة جرى تسليمها للعملاء (331 وحدة).

وأصدرت السندات على أربعة شرائح بواسطة ثروة كابيتال التابعة لمجموعة كونتكت المالية القابضة، بالمشاركة مع أربعة بنوك، هي : البنك الأهلى المصري، بنك مصر، البنك التجارى الدولي، البنك الأهلي المتحد، إضافة إلى شركة مصر كابيتال التابعة لبنك مصر.

وقامت شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية بدور مدير الإصدار وترويجه وتغطيته، بينما قام مكتب على الدين وشاحى (ALC) للمحاماة والاستشارات القانونية بدور المستشار القانونى للإصدار.

وأصدرت بالم هيلز في يونيو الماضى، سندات توريق( بالتعاون مع شركة ثروة كابيتال بقيمة إجمالية قدرها 1.2 مليار جنيه.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة آنذاك (8 يونيو الماضى)، إن هذا الإصدار يختص بتوريق عدد من الوحدات السكنية بمشروعاتها المختلفة جرى تسليمها للعملاء (355 وحدة).

ياسين منصور : أصدرنا سندات بقيمة 6.2 مليار جنيه منذ عام 2006

وأشار ياسين منصور رئيس مجلس إدارة بالم هيلز، إلى ارتفاع حجم ما أصدرته الشركة من سندات إلى 6.2 مليار جنيه خلال منذ إطلاق برنامج التوريق فى عام 2006.

كما عبر أيمن الصاوى ، رئيس القطاع المالى لشركة كونتكت المالية القابضة عن سعادته بتولى مسؤولية الإصدار وترويجه، مشيرا إلى أن حجم ما أصدرته شركته من سندات لصالح بالم هيلز بلغ 4.6 مليار جنيه منذ بدأ التعاون بينهم فى هذا المجال.

وقال منصور فى تعليقه سابق، إن برنامج توريق الوحدات السكنية ساهم- منذ انطلاقه فى 2016 – فى تسريع وتيرة التشييد والبناء بمشروعات الشركة بما أدى إلى التسليم المبكر للعملاء فى كافة المشروعات تقريبا.

كان مجلس إدارة بالم هيلز قد وافق بجلسة 27 أبريل الماضى على إصدار سندات توريق جديدة بقيمة  مع شركة ثروة للتوريق.

وتلجأ شركات العقارات عادة إلى إصدار سندات توريق بضمان مشروعاتها كإحدى بدائل التمويل المتاحة أمامها لتوفير سيولة مالية عاجلة تمكنها من التوسع واقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة بدلا من القروض.

ولجأت عدة شركات مُدرجة فى البورصة المصرية بقطاعات الإنشاء والتعمير والسيارات والخدمات المالية، إلى إصدار  بمبالغ مختلفة خلال العامين الماضيين.

وتضم تلك الشركات ، ، مدينة نصر للإسكان والتعمير، راية القابضة للاستثمارات المالية، ، رواج للسيارات،  .

بالم هيلز تتخطى المستهدف وتسجل مبيعات بقيمة 17.1 مليار جنيه خلال 2021

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة بالم هيلز، ارتفاع مبيعاتها فوق المستهدف إلى  خلال العام المالى الماضى، بنسبة نمو 35% على المبيعات المحققة فى العام السابق.

وكشفت المؤشرات المالية المرسلة للبورصة 16 فبراير الماضى، ارتفاع عدد الوحدات المباعة إلى 3350 وحدة خلال عام 2021، بنسبة نمو 82% عن العام السابق.

وتوقعت الشركة فى وقت سابق تحقيق مبيعات بقيمة 15 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2021، بما يعنى أن حجم المتحقق يزيد على المستهدف بأكثر من 2 مليار جنيه.

واستحوذت مدينة بادية على 26% من مبيعات الوحدات السكنية فى عام 2021، بقيمة إجمالية قدرها 4 مليارات جنيه، كما ارتفعت مبيعات الوحدات التجارية إلى 2 مليار جنيه فى نفس العام بنسبة نمو 3% عن العام السابق.

وبلغ عدد الوحدات المسلمة للعملاء 1308 وحدات خلال العام الماضى بنسبة نمو 107%، مقارنة بعدد وحدات 633 جرى تسليمها العام السابق 2020.

ورفعت الشركة مخصصات الإنفاق على أعمال التشييد والبناء إلى 2.7 مليار جنيه خلال العام الماضى، بزيادة قدرها 1.2 مليار جنيه عن مخصصات عام 2020.

تأسست بالم هيلز فى يناير 2005، وأُدرجت في البورصة المصرية منذ ديسمبر 2006، ويتوزع  في جميع أنحاء مصر، والمملكة المتحدة، وسنغافورة، والمملكة العربية السعودية، ويقع مقرها فى محافظة الجيزة.

ويبلغ رأسمالها 6.23 مليار جنيه موزعًا على 3.11 مليار سهم، بقيمة اسمية قدرها 2 جنيه للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها الحالى بين: شركة المنصور والمغربى للاستثمار والتنمية، ، ياسين إبراهيم لطفى منصور، حسن محمد حسن درويش، إضافة إلى مساهمين آخرين.