«بالم هيلز» تصدر سندات توريق للمرة السابعة بقيمة 1.05 مليار جنيه

بالم هيلز للتعمير تفصح عن تفاصيل الإصدار السابع من سندات التوريق

«بالم هيلز» تصدر سندات توريق للمرة السابعة بقيمة 1.05 مليار جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:43 م, الخميس, 2 ديسمبر 21

أعلنت شركة بالم هيلز للتعمير، الخميس، إتمام عملية إصدار سندات توريق جديدة (الإصدار السابع ) بالتعاون مع شركة ثروة كابيتال بقيمة إجمالية قدرها 1.05 مليار جنيه.

وقالت بالم هيلز فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن هذا الإصدار يختص بتوريق عدد من الوحدات السكنية بمشروعاتها المختلفة جرى تسليمها للعملاء (331 وحدة).

وأصدرت السندات على أربعة شرائح بواسطة ثروة كابيتال التابعة لمجموعة كونتكت المالية القابضة، بالمشاركة مع أربعة بنوك، هم : البنك الأهلى المصري، بنك مصر، البنك التجارى الدولي، البنك الأهلي المتحد إضافة إلى شركة مصر كابيتال التابعة لبنك مصر.

وقامت شركة ثروة لترويج وتغطية الاكتتابات فى الأوراق المالية بدور مدير الإصدار وترويجه وتغطيته، بينما قام مكتب على الدين وشاحى (ALC) للمحاماة والاستشارات القانونية بدور المستشار القانونى للإصدار.

بالم هيلز أصدرت سندات توريق (السابع) بقيمة 1.2 مليار جنيه يونيو الماضى

وأصدرت بالم هيلز للتعمير، فى يونيو الماضى،سندات توريق( بالتعاون مع شركة ثروة كابيتال بقيمة إجمالية قدرها 1.2 مليار جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (8 يونيو الماضى)، إن هذا الإصدار يختص بتوريق عدد من الوحدات السكنية بمشروعاتها المختلفة جرى تسليمها للعملاء (355 وحدة).

وأصدرت السندات على أربعة شرائح بواسطة ثروة كابيتال، بالمشاركة مع ثلاثة بنوك، هم : بنك مصر، البنك العربى الأفريقى، و البنك الأهلى المتحد، إضافة إلى شركة مصر كابيتال التابعة لبنك مصر .

كما قامت شركة مصر كابيتال للوساطة فى السندات بدور وسيط التداول فى السوق الثانوى (لأول مرة) بهدف تسهيل دخول المستثمرين من الأفراد الطبيعين إلى سوق الاستثمار فى السندات التوريق.

وقال أيمن الصاوى رئيس القطاع المالى لشركة كونتكت المالية القابضة (فى تعليق آنذاك)، إن هذا الإصدار يعد الأول من نوعه الذى تم تسعيره على أكثر من عائد ليجذب العديد من الأفراد والمؤسسات المالية غير المصرفية، مشيرا إلى أن الإقبال على تغطيته جاوز الضعف.

رئيس بالم هيلز : أصدرنا سندات بقيمة 6.2 مليار جنيه منذ عام 2006

وعبر ياسين منصور رئيس مجلس إدارة بالم هيلز، عن سعادته باغلاق الناجح للإصدار السابع من سندات التوريق ليرتفع حجم ما أصدرته الشركة من سندات إلى 6.2 مليار جنيه خلال منذ إطلاق برنامج التوريق فى عام 2006.

كما عبر أيمن الصاوى ،رئيس القطاع المالى لشركة كونتكت المالية القابضة عن سعادته بتولى مسؤولية الإصدار وترويجه مشيرا إلى أن حجم ما أصدرته شركته من سندات لصالح بالم هيلز بلغ 4.6 مليار جنيه منذ بدأ التعاون بينهم فى هذا المجال.

وقال منصور فى تعليقه سابق، إن برنامج توريق الوحدات السكنية ساهم- منذ انطلاقه فى 2016 – فى تسريع وتيرة التشييد والبناء بمشروعات الشركة بما أدى إلى التسليم المبكر للعملاء فى كافة المشروعات تقريبا.

كان مجلس إدارة بالم هيلز قد وافق بجلسة 27 أبريل الماضى على إصدار سندات توريق جديدة بقيمة  مع شركة ثروة للتوريق .

وتعتبر ثروة كابيتال مصدرة السندات ،إحدى الشركات التابعة لشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية ( حاليا بعد تغيير اسمها فبراير الماضى).

وتلجأ شركات العقارات عادة إلى إصدار سندات توريق بضمان مشروعاتها كإحدى بدائل التمويل المتاحة أمامها لتوفير سيولة مالية عاجلة تمكنها من التوسع واقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة.

ولجأت عدة شركات مُدرجة فى البورصة المصرية بقطاعات الإنشاء والتعمير والسيارات والخدمات المالية، إلى إصدار  بمبالغ مختلفة خلال العام الماضيين والعام الحالي.

وتضم تلك الشركات ، ، مدينة نصر للإسكان والتعمير، راية القابضة للاستثمارات المالية، ،رواج للسيارات،  .

بالم أصدرت سندات توريق بـ1.5 مليار جنيه فى نوفمبر 2020

وأعلنت بالم هيلز للتعمير فى نوفمبر 2020 عن إطلاق الإصدار الخامس من سندات التوريق بالتعاون مع شركة سى آى كابيتال و بقيمة 1.5 مليار جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (29 نوفمبر) إن هذا الإصدار يختص بتوريق أكثر من ألف وثلاثمائة وحدة سكنية بمشروعاتها المختلفة.

ويبلغ صافى تلك العملية 1.25 مليار جنيه ،بينما يبلغ عدد الوحدات المورقة فى العملية 1341 وحدة بمشروعات جولف فيوز، امتداد الجولف، وود فيل، وبالم فالى، وبالم باركس.

كما تغطى عملية التوريق وحدات سكنية بمشروعات أخرى ، مثل هاينسدا باى، وهاينسدا وايت 2، إضافة إلى مشروع بالم هيلز القطامية وامتدادتها الأولى والثانية.

وشارك فى ترتيب وضمان هذا الطرح، 3 بنوك إلى جانب، هم البنك العربى الأفريقى، والبنك التجارى الدولى، والبنك الأهلى المتحد.

وقال ياسين منصور رئيس مجلس الإدارة، إن نجاح شركته فى إصدار هذا الطرح سينعكس إيجابيًا على القوائم المالية والمركز المالى للشركة خلال الربع الأخير من 2020.

وتوقع منصور فى تصريح آنذاك أن تصدر شركته سندات توريق أخرى خلال عام 2021 بقيمة تتراوح بين 2.5 إلى 3 مليارات جنيه تقريبا.

وأشار منصور إلى أن بالم هيلز نجحت حتى نوفمبر فى إصدار سندات توريق بقيمة 3.6 مليار جنيه منذ بداية برنامج التوريق فى عام 2016.

وتقول الشركة إن لجوءها إلى إصدار سندات التوريق بضمان المشروعات القائمة يساعد فى تسليم الوحدات المتعاقد عليها فى موعدها ، كما يساعدها على سداد قروض البنوك الممنوحة لتمويل هذه المشروعات.

إصدار التوريق الرابع بقيمة 776 مليون جنيه أكتوبر 2019

وأصدرت بالم هيلز فى أكتوبر 2019 سندات توريق () بقيمة 776 مليون جنيه مع شركة ثروة كابيتال وذلك بغرض استخدام حصيلتها فى سداد جزء من القروض الحالية .

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة 22 أكتوبر الماضى، إن عملية التوريق المشار إليها تختص بـ582 وحدة سكنية تابعة لها تم تسليمها للعملاء فى مشروعات جولف فيوز، امتداد جولف، امتداد بالم هيلز القطامية (1 ،2).

كما تشمل الوحدات الداخلة فى عملية توريق بالم هيلز مشروعات أخرى مثل، هاسيندا باى، هاسيندا وايت 2،بالم باركس ، بالم فالى، وود فيل، كاسكيد،فيلج جيت، هاسينداباى،هاسيندا وايت 2.

وقالت شركة ثروة للتوريق آنذاك، إن إجمالى السندات التى أصدرتها لصالح بالم هيلز للتعمير بلغت قيمتها 2.4 مليار جنيه وهى أكبر محفظة فى السوق.

وأشارت بالم هيلز إلى أن شركة ثروة للترويج وتغطية الاكتتاب قامت بدور مستشارب الهيكلة ومدير ومروج الإصدار.

كما قام كل من بنك مصر والبنك العربى الافريقى الدولى والبنك المصرى الخليجى والبنك الأهلى المتحد بترويج وتغطية الاصدار بالكامل ، بينما قامت شركة العربية للاستشارات القانونية بدور المستشار القانونى للطرح.

إصدار التوريق (الثالث) بقيمة 760 مليون جنيه مارس 2019

وأصدرت بالم هيلز فى 6 مارس 2019  (الإصدار الثالث)  لمحفظة أوراق قبض آجلة بقيمة 760 مليون جنيه مع شركة ثروة كابيتال.

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك إن هذه العملية تختص بتوريق 670 وحدة سكنية تابعة لها تم تسليمها للعملاء فى مشروعات جولف فيوز، امتداد جولف، امتداد بالم هيلز القطامية(1،2)، هاسيندا باى، هاسيندا وايت 2.

وسبق للشركة إتمام الإصدار الثانى لسندات التوريق فى أغسطس 2017  بقيمة 700 مليون جنيه بالتعاون مع ثروة كابيتال أيضا.

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر لشركة بالم هيلز للتعمير 6.23 مليار جنيه موزعًا على 3.11 مليار سهم، بقيمة اسمية قدرها 2 جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين: شركة المنصور والمغربى للاستثمار والتنمية، ، ياسين إبراهيم لطفى منصور، حسن محمد حسن درويش، إضافة إلى مساهمين آخرين.

تأسست بالم هيلز فى يناير 2005، وأُدرجت في البورصة المصرية منذ ديسمبر 2006، وتعمل الشركة ضمن قطاع العقارات مع التركيز على التطوير العقارى.

ويتسع  في جميع أنحاء مصر، والمملكة المتحدة، وسنغافورة، والمملكة العربية السعودية، ويقع مقرها فى محافظة الجيزة.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة،ارتفاع إيراداتها إلى خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى، مقارنة بنحو 3.5 مليار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفع صافى ربح الشركة إلى 653.3 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بأرباح بلغت 563.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020،ووافقت الشركة فى 7 أبريل الماضى على توزيع على المساهمين بواقع 0.10 جنيه للسهم بدأ صرفها اعتبار من 25 أبريل.