باسل السيسى : أعداد المعتمرين لن تتخطى 60 ألفًا حتى رمضان.. وانطلاق أولى الرحلات 25 فبراير

مقارنة مع 300 ألف خلال الفترة المقابلة من الأعوام الماضية

باسل السيسى : أعداد المعتمرين لن تتخطى 60 ألفًا حتى رمضان.. وانطلاق أولى الرحلات 25 فبراير
دعاء محمود

دعاء محمود

9:36 ص, الخميس, 17 فبراير 22

قال باسل السيسى، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، ورئيس مجلس إدارة شركة «سيسى ترافل»، إنه من المقرر انطلاق أولى رحلات العمرة لموسم 1443 هجرية يوم 25 فبراير الحالي، مشيرًا إلى أنه طبقًا للمعلومات المبدئية التى تم تداولها سيصل السقف المسموح به إلى 15 معتمرًا شهريًّا لكل شركة.

وأضاف، لـ«المال»، أن أعداد المعتمرين خلال أشهر رجب وشعبان ورمضان لن تتخطى الـ60 ألف معتمر، مقارنة مع 300 ألف معتمر، خلال الفترة نفسها من الأعوام الماضية، قبل توقف رحلات العمرة بسبب تفشّي جائحة كورونا.

التأشيرات المخصصة لكل شركة تمثل 10% فقط من إجمالى الطاقة المحددة

ولفت إلى أن أعداد التأشيرات المخصصة لكل شركة تمثل 10% فقط من إجمالى الطاقة المحددة التى كانت تعمل عليها الشركات قبل توقف العمرة،

منوهًا بأن الطاقة المحددة من قبل وزارة السياحة خلال السنتين السابقتين للوباء كانت تصل إلى 500 ألف معتمر فى حين أن الطاقة المفتوحة سابقًا كانت تتخطى المليون معتمر.

وشدد «السيسى» على أن الندرة فى الأعداد سيكون لها تأثير سلبى على المعتمرين وشركات السياحة، كما ستؤدى إلى ارتفاع أسعار برامج العمرة.

وأوضح أنه كان من المفترض بدء الرحلات فى 3 فبراير الحالي، لكن حدث تأخر نتيجة عدم فتح «السيستم» لتسجيل بيانات المعتمرين وسداد الرسوم على بوابة العمرة المصرية.

وأشار إلى أن قيمة الرسوم قد تصل إلى 3200 جنيه عن كل معتمر يتم سدادها من خلال شركات السياحة، منوهاً بأنه لم يتم إخطار الشركات بشكل رسمى عن القيمة المالية للرسوم.

وأكد أن شركات السياحة كانت تنتظر 3 بنود لبدء وضع أسعار برامج العمرة، يتمثل البند الأول في  تحديد أسعار تذاكر الطيران التى أعلنت عنها شركة مصر للطيران منذ عدة أيام، معتبرًا الأسعار “معقولة” فى ظل ظروف جائحة كورونا.

وحدّدت شركة مصر للطيران أسعار تذاكر الطيران لموسم عمرة (شهر رجب) لتبدأ من 5200 جنيه شاملة الضرائب للذهاب والعودة بخط سير القاهرة/ جدة/ القاهرة،

و5500 جنيه شاملة الضرائب للذهاب بخط سير القاهرة/ جدة والعودة من المدينة المنورة/ القاهرة، و7300 جنيه شاملة الضرائب للذهاب بخط سير القاهرة/ المدينة المنورة والعودة جدة/ القاهرة.

وتابع أن البند الثانى يتضمن تحديد أعداد المعتمرين لكل شركة، وأخيرًا تحديد قيمة الرسوم التى سيتم تحصيلها عن كل معتمر.

أسعار البرامج الأربع والثلاث نجوم تتراوح بين 30 إلى 40 ألف جنيه

ونوه بأن برامج العمرة الأربع والثلاث نجوم ستتراوح أسعارها بين 30 إلى 40 ألف جنيه، مرجعا الفجوة الكبيرة فى الأسعار إلى تفاوت الخدمات المقدَّمة لكل برنامج وعدد الليالي.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية أعلنت، فى نوفمبر الماضى، فتح باب العمرة أمام المصريين بعد أن توقفت رحلاتها لنحو عامين بسبب تداعيات كورونا.

واعتمد وزير السياحة والآثار د. خالد العنانى، فى ديسمبر الماضى، الضوابط المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة خلال شهور رجب وشعبان ورمضان، والتى تضمنت قواعد وإجراءات عامة واشتراطات خاصة بالمعتمرين قبل أداء المناسك وبعدها.