«ايكون» : مفاوضات التحالف الاستراتيجى مع «كينج سبان» ما زالت جارية

ايكون للصناعات الهندسية تفصح عن آخر تطورات عرض التحالف مع كينج سبان العالمية

«ايكون» : مفاوضات التحالف الاستراتيجى مع «كينج سبان» ما زالت جارية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:27 م, الأثنين, 3 يناير 22

قالت شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير” “ايكون”، إن مفاوضات التحالف الاستراتيجي مع مجموعة كينج سبان العالمية ما زالت جارية، ولم يتم التوصل إلى صيغة نهائية حتى تاريخه.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من ايكون للرد على استفسارات إدارة البورصة المصرية بخصوص آخر تطورات عرض التحالف المقدم إلى الشركة منذ نوفمبر الماضى.

وأفصحت الشركة فى 22 نوفمبر الماضى عن تلقيها عرضًا للتحالف الاستراتيجى مع إحدى شركات مجموعة  المتخصصة فى نفس المجال.

وقالت فى بيان مرسل للبورصة آنذاك، إن العرض مقدم من شركة كينج سبان لتصنيع البانلز، إحدى الشركات التابعة للمجموعة العالمية.

ويختص التحالف بمجال تصنيع الساندويتش بانلز والأنشطة المرتبطة به، عن طريق استحواذ غير ملزم على حصة لا تقل عن 65% من قطاع الساندويتش بشركة ايكون بعد إتمام إجراءات فصله فى شركة متخصصة مستقلة تابعة.

وأبدى ايكون فى 5 ديسمبر الماضى موافقة مبدئية على عرض التحالف، وفوض رئيسه فى التفاوض مع مجموعة كينج سبان حول صيغة التحالف المقترحة.

كما منح المجلس رئيسه صلاحية الاستعانة بالمستشارين الخارجيين لتقديم الخدمات الفنية المتخصصة بشأن هذه الصفقة إن لزم الأمر، على أن يتم عرض النتائج على المجلس فور الانتهاء منها لاتخاذ قرار نهائى بشأنها.

ايكون تقرر فصل نشاطين دون انتظار نتائج عرض كينج سبان

وقرر المجلس فى وقت لاحق (8 ديسمبر ) فصل نشاطين من أنشطة الشركة فى شركتين مستقلتين بينهما قطاع دون انتظار نتائج عرض “كينج سبان” العالمية.

ويختص النشاط الثانى بإنشاء الوحدات الجاهزة وتصنيع الكرفانات والذى تقرر فصله هو الآخر فى شركة متخصصة تابعة للشركة الأم.

وكلف المجلس الإدارة التنفيذية بإعداد مشروع تقسيم ووضع القوائم الافتراضية للشركات الناتجة عن الانقسام استنادًا إلى القوائم المالية فى 30 سبتمبر الماضى كأساس للتقسيم الرأسى.

ونوهت الشركة فى إفصاح الرد على استفسارات البورصة (3 يناير) إلى أن الإدارة التنفيذية تعكف حاليًا على دراسة مشروع التقسيم مع مراقب الحسابات، تمهيدًا لعرضه على مجلس الإدارة فور انتهائه.

والساندويتش بانل، عبارة عن ألواح معدنية مركبة تستخدم فى تغطية أسطح المبانى لحمايتها من العوامل الخارجية، كالحرارة والأتربة والرطوبة وغيرها ،كما يستخدم فى العزل الصوتي والحرارى و إنشاء مخازن تبريد.

ويستخدم الساندويتش بانل عموما في المنشآت الصناعية والمباني التجارية ومخازن التبريد والمنشآت الاجتماعية ومحطات الطاقة والأبنية الزراعية ومباني تربية الحيوانات وغيرها.

كينج سبان : تقييم الصفقة سيعادل 8 مرات ونصف الأرباح المحققة فى 2021

ومن المقرر تقييم الصفقة بما يعادل 8.5 مرة من صافى الأرباح المحققة بقطاع الساندوتش بانلز فى شركة ايكون (قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والاستهلاكات) وفقا لما تسفر عن نتائج أعمال العام المالى 2021.

وتعمل مجموعة كنج سبان العالمية فى مجالات متعددة من ضمنها الإنشاءات الهندسية، ويقع مقرها الرئيسى فى إيرلندا ،وتمتلك 166 مركز تصنيع فى 70 دولة حول العالم ويعمل لديها أكثر من 15 ألف عامل.

أما شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير (المعروفة باسم ايكون) فقد تأسست عام 1977 وأدرجت فى البورصة منذ فبراير 1982، وتعمل الشركة فى قطاع السلع الرأسمالية مع التركيز على البناء والهندسة، ويقع مقرها بمحافظة القاهرة.

ويبلغ رأسمالها الحالى 485 مليون جنيه موزعا على 121.2 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها بين بين مجموعة من الأفراد من عائلة صقر بنسبة 44.48% ، ومجموعة أخرى من عائلة الفار بنسبة 15.08%.

كما يستحوذ آخرون على 5.95% من إجمالى الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقا لآخر إفصاح مرسل حول هيكل الملكية فى 5 أكتوبر الماضى.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 153% خلال النصف الأول المنتهى يونيو الماضى بدعم انتعاش الإيرادات.

وسجلت الشركة صافى ربح بلغ 91.6 مليون جنيه خلال النصف مقارنة مع أرباح بلغت 36.2 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2020،وفقا لنتائج الأعمال المرسلة للبورصة فى 19 سبتمبر الماضى.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى مليار جنيه تقريبا مقابل 656.5 مليون خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.