انكماش صادرات كوريا من شرائح درام 6% إلى 25 مليار دولار بالربع الأخير

تراجع عائدات شرائح درام لسامسونج إلى 10.5 مليارات دولار في الربع الرابع

انكماش صادرات كوريا من شرائح درام 6% إلى 25 مليار دولار بالربع الأخير
أحمد فراج

أحمد فراج

3:13 م, السبت, 19 فبراير 22

أظهر تقرير أن صادرات كوريا الجنوبية من ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية درام تراجعت بما يقرب من 6% في الربع الأخير من 2021 مقارنة بالربع السابق له، في ظل تباطؤ الطلب من الشركات المصنعة التي قامت بتخزين العنصر الرئيسي للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية بسبب استمرار النقص، بحسب وكالة يونهاب.

شرائح الدرام، أو ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية، هي نوع من ذاكرة أشباه الموصلات التي تحتفظ بالبيانات في حالة توافر الطاقة. ويتم استخدامها بشكل شائع في أجهزة الكمبيوتر الشخصية ومحطات العمل والخوادم.

وبلغت قيمة شحنات درام في الفترة ما بين شهري أكتوبر وديسمبر 25 مليار دولار، تراجعا بنسبة 5.8% على مستوى العالم مقارنة بالربع السابق له، وفقا لبيانات مقدمة من قبل شركة “تريند فورس” متعقبة الصناعة.

تراجع الشراء يؤدي إلى تراجع أسعار الشرائح

وقالت تريند فورس إن تراجع الشراء أدى أيضا إلى تراجع أسعار الشرائح.

وتوقع التقرير استمرار هذا الاتجاه حتى الربع الأول من العام الجاري، بسبب ضعف الطلب ووفرة المخزون، ما سيزيد الضغط الهبوطي على الأسعار.

تراجع عائدات شرائح درام لسامسونج إلى 10.5 مليارات دولار في الربع الرابع

وانخفضت عائدات شرائح درام لسامسونج للإلكترونيات، أكبر شركة لتصنيع شرائح الذاكرة في العالم، إلى 10.5 مليارات دولار في الربع الرابع، بانخفاض 9% عن الربع الثالث، وفقًا للتقرير.

وفي تقرير أرباحها للربع الأخير الشهر الماضي، قالت سامسونج “الطلب الإجمالي في مجال الذاكرة، الذي يركز على الخوادم كان قويا، ولكن الأرباح تراجعت على أساس ربع سنوي بسبب استمرار مشاكل سلاسل التوريد العالمية والتراجع الطفيف في متوسط أسعار البيع”.

وقالت إنها بالنسبة للربع الأول “ستركز على زيادة جودة محفظة أعمالها إلى الحد الأقصى من خلال زيادة مبيعات منتجات نود المتقدمة لدعم تعافي الطلب على الخوادم وأجهزة الكمبيوتر الشخصية”.

وحذرت سامسونج من أن “الشكوك الحالية ستستمر على الأرجح” في إشارة إلى المخاطر المرتبطة بتفشي أوميكرون ومشاكل سلاسل التوريد العالمية.

إس كيه هاينكس تشهد ارتفاع عائداتها من الدرام بنسبة 2.8% إلى 7.4 مليارات دولار

في الوقت نفسه شهدت إس كيه هاينكس، ثاني أكبر شركات المصنعة لرقائق الذاكرة في كوريا الجنوبية ارتفاع عائداتها من الدرام بنسبة 2.8% إلى 7.4 مليارات دولار في الربع الرابع، لتخالف الاتجاه العام، وفقا لتريند فورس.

وأرجعت الشركة -أثناء إعلانها عن نتائج أرباحها في الربع الرابع- نمو الإيرادات إلى تركيزها على الإدارة المرنة للتوريد، من بين عناصر أخرى.

وقالت “إس كيه هاينكس قررت أن تواصل استراتيجية التركيز على الربحية مع احتواء تقلبات السوق عن طريق إدارة مخزون درام بشكل مرن”.

انخفاض حصة سامسونج من سوق الدرام بشكل طفيف على أساس ربع سنوي إلى 42.3% في الربع الرابع

وفي الوقت نفسه انخفضت حصة سامسونج من سوق الدرام بشكل طفيف على أساس ربع سنوي إلى 42.3% في الربع الرابع من 44% في الربع الثالث، في حين ارتفعت حصة إس كيه هاينكس بنسبة 2.5 نقط مئوية إلى 29.7%. وجاءت الشركة الأمريكية ميكرون تيكنولوجي في المركز الثالث بنسبة 22.3%.

وتنبأ التقرير سابقا بنمو سوق الدرام العالمي بنحو 0.3% إلى 91.54 مليار دولار هذا العام، على غرار العام السابق مدفوعا بالطلب القوي على الرغم من تراجع الأسعار.

ومن المتوقع تراجع انخفاض أسعار الدرام بنحو 15%، مع زيادة وضوح التراجع في النصف الأول من العام.

بيد أن التقرير أشار إلى أنه من المرجح أن ترتفع الأسعار من جديد في النصف الثاني بفضل “النمو في معدل إدخال “DDR5” وحلول موسم ذروة الطلب الموسمي”، يعد DDR5 هو الجيل التالي من ذاكرة الكمبيوتر الرئيسية ذات سرعة أعلى وذاكرة أكبر.