الوكالة الفرنسية ترجح التوقيع على تمويل مشروع خط سكة حديد «طنطا – المنصورة» قريباً

بعدما تم تأجيله

الوكالة الفرنسية ترجح التوقيع على تمويل مشروع خط سكة حديد «طنطا – المنصورة» قريباً
سمر السيد

سمر السيد

7:08 ص, الأربعاء, 9 فبراير 22

توقعت علا الوكيل، مسئول أول المشروعات لدى الوكالة الفرنسية للتنمية، توقيع الوكالة مع الحكومة المصرية على تمويل مشروع خط سكة حديد طنطا – المنصورة – دمياط قريبًا؛ خاصة أنه كان من المفترض التوقيع عليه ديسمبر الماضى.

يذكر أن الوكالة وافقت سابقًا على تمويل مشروع مضاعفة عدد خطوط السكك الحديدية وتجديدها بين طنطا – المنصورة- دمياط بميزانية قدرها 95 مليون يورو.

ولفتت علا الوكيل لـ«المال»، إلى أن مجلس إدارة الوكالة وافق على التمويل يوليو الماضى.

وفى سياق متصل، أضافت أنه من المخطط عرض مشروع تمويل تحديث وإصلاح وكهربة مترو أبو قير فى محافظة الإسكندرية على مجلس إدارة الوكالة فبراير الحالى .

وتبلغ قيمة التمويل المقرر أن توجهه الوكالة لهذا المشروع 250 مليون يورو تقريباً، يتم صرفها على شرائح.

وقالت علا الوكيل إنه من المتوقع أن تنتهى الحكومة المصرية من إعداد دراسات مشروع خط سكك حديدية الروبيكى -العاشر من رمضان – بلبيس نهاية العام الحالى، على أن يلى ذلك عرض المشروع على مجلس إدارة الوكالة العام المقبل 2023.

وقالت إن قيمة التمويل الذى ستوفره الوكالة لصالح المشروع ليست محددة، لكنها رجحت أن تكون فى حدود 100 مليون يورو، لافتةً إلى أن إعداد دراسات هذا المشروع تستغرق فترة زمنية تتراوح من 9 إلى 10 أشهر .

جدير بالذكر أن فابيو جرازى، مدير مكتب الوكالة بالقاهرة، كان قد عرض فى حوار -أجراه مع عدد من الصحفيين على هامش جولة نظمتها الوكالة لعدة مشروعات ممولة منها فى عدد من محافظات الجمهورية سبتمبر الماضي- الخريطة التمويلية التى ستقدمها لعدد من المشروعات التى تنفذها الحكومة المصرية ضمن الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين الجانبين، للفترة ما بين عامى 2021 وحتى 2025 والبالغة قيمتها مليار يورو، بواقع 250 مليون سنويًا.

وكانت بيانات صادرة عن الوكالة سابقاً، أظهرت أنها خصصت تمويلات بقيمة 394 مليون يورو لدعم وسائل النقل بمصر، مضيفةً أنها دعمت تطوير مترو أنفاق القاهرة الكبرى، وكذلك تحديث ترام الإسكندرية بقيمة 100 مليون يورو.