«النقل» تسند إلى 3 كيانات أعمالاً بالطريق الدائري بقيمة 1.8 مليار جنيه

الانتهاء خلال 6 أشهر

«النقل» تسند إلى 3 كيانات أعمالاً بالطريق الدائري بقيمة 1.8 مليار جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:28 ص, الأثنين, 7 فبراير 22

قالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن وزارة النقل أسندت بداية من يناير الماضى إلى 3 شركات وهى «السعداء»، و«أوراسكوم للإنشاءات»، و«أيه جى آر»، تنفيذ أعمال بالطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى، بقيمة تصل إلى 1.81 مليار جنيه.

وأضافت، أن شركة السعداء استحوذت على النصيب الأكبر من الأعمال المستهدفة بقيمة تصل إلى 556 مليون جنيه، تلتها أيه جى آر، بحوالى 451 مليونًا، وأوراسكوم للإنشاءات بتكلفة 74 مليون جنيه.

ولفتت المصادر إلى أن الأعمال مقرر إنهاؤها خلال فترة 6 أشهر من تاريخ استلام المواقع، والمحاسبة ستتم طبقًا لقائمة الأسعار الموحدة للمشروع القومى للطرق والكباري.

وأطلقت وزارة النقل منذ عام ونصف تطوير الطريق الدائرى حول القاهرة الكبرى بكل قطاعاته، بتكلفة تصل إلى 20 مليار جنيه، شاملة تعويضات نزع الملكية فى مناطق محددة، فضلًا عن تنفيذ المنظومة الذكية لتشغيل الأتوبيس الترددي.

وتشمل أعمال تطوير الطريق فى شكله الجديد 7 حارات للملاكي، منها حارة داخلية مخصصة للأتوبيس السريع ليصبح فى كل اتجاه، عدا فى كوبرى المنيب، الذى سيكون إجمالى الحارات به 8 فى كل اتجاه.

وأعلنت وزارة النقل فى الفترة الماضية أن إجمالى استثمارات قطاع الطرق بداية من 2014 حتى نهاية 2024 سيصل إلى 474 مليار جنيه، إذ بدأ التخطيط لإنشاء 29 محورًا جديدًا على النيل، بالتوازى مع تكثيف أعمال الصيانة والتطوير للشبكة الحالية، والتى بلغت أطوالها «المرصوفة والترابية» على مستوى الجمهورية 149.9 ألف كيلومتر بنهاية يونيو 2020.