«النقل» تستعد لطرح أعمال تنفيذ الشبكة الكهربائية للأتوبيس الترددى

انتهت «النقل» بشكل فعلى من إنشاء أول 10 محطات من نظام الأتوبيس الترددى السريع «BRT» على الطريق الدائرى.

«النقل» تستعد لطرح أعمال تنفيذ الشبكة الكهربائية للأتوبيس الترددى
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:00 ص, الثلاثاء, 18 يناير 22

تعكف وزارة النقل حالياعلى إعداد كراسة شروط مناقصة تنفيذ الشبكة الكهربائية لمشروع الأتوبيس الترددى، والتى تشمل محطات الشحن الرئيسية والتغذية، للحافلات المقرر تشغيلها على الطريق الدائرى الجارى تطويره حاليا.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن عددا من الكيانات الكبرى فى السوق المحلية منها، مجموعة مدكور، و السويدى إليكتريك، أبدت اهتمامها وطلبت استفسارات عن المشروع، لتجهيز نفسها للمنافسة على اقتناص تنفيذ الأعمال المطلوبة.

وانتهت «النقل» بشكل فعلى من إنشاء أول 10 محطات من نظام الأتوبيس الترددى السريع «BRT» على الطريق الدائرى.

والأتوبيس الجديد؛عبارة عن حافلات تسير مع مسارات مزدوجة محددة بسرعة عالية، وتتميز بقدرتها على نقل أكبر عدد من الركاب، إذ يصل طول الحافلة العادية من القطعة الواحدة إلى 12 مترا بقدرة استيعابية حتى 100 راكب فى الرحلة.

وهناك نوعية أخرى من الأتوبيسات، عبارة عن عربتين ملحقتين ببعضها ويتحكم فيهما جرار أمامى يعمل بأحدث تكنولوجيا النقل.

ومن أهم محطات الأتوبيس الترددى التى أنشئت «السويس، وموقف العاشر من رمضان، والمرج، ومسطرد، وبهتيم، وتقاطع الدائرى مع القاهرة الإسكندرية الزراعى».

وأكدت المصادر أن التصميمات المبدئية تشير إلى إنشاء مركزين للشحن بداية ونهاية الخط، فضلا عن توفير الخدمة الكهربائية لباقى المحطات التى تقف بها الحافلات لاستقبال وخروج الركاب.

وتعكف حاليا هيئة الطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل، على اختيار مكتب استشارى محلى يتولى مهمة تقييم 8 شركات مصرية وعالمية تتنافس على إدارة وتشغيل الأتوبيس الترددى على الطريق الدائرى.

وتنفذ «النقل» حاليا أعمال تطوير الطريق الدائرى والتى تشمل التوسعة فى المسافة من منطقة المريوطية بالجيزة حتى طريق الأوتوستراد بالقاهرة بطول 12 كم.

وتستهدف الوزارة بناء الطريق الدائرى فى شكله الجديد، ليشمل 7 حارات للملاكى، منها حارة داخلية مخصصة للأتوبيس السريع فى الاتجاهين، ما عدا كوبرى المنيب الذى سيكون إجمالى الحارات به 8.