الموانئ المصرية تستقبل 644 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي

مقارنة مع 565 ألف طن الأسبوع قبل الماضي

الموانئ المصرية تستقبل 644 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:41 م, السبت, 29 يناير 22

شهدت الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الماضي، تحسنًا ملحوظًا في كميات البضائع من السلع الاستراتيجية الواردة لها، وكانت الزيادة فقط في نشاط الذرة الذي تم استيراد عدة أسواق أجنبية خاصة البرازيل وأوكرانيا.

وبحسب بيانات قطاع النقل البحري بالإسكندرية، فقد حققت الموانئ المصرية معدلات تداول في الصب الجاف بلغت 644.4 ألف طن من الجاف النظيف (القمح، الذرة، والفحم الحجري)، مقارنة بنحو 565 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي.

وتم ذلك عبر عدة موانئ شملت الإسكندرية والدخيلة ودمياط، والسخنة، وذلك عبر 15 سفينة مختلفة، مقارنة بنحو 11 سفينة تم استقبالها الأسبوع قبل الماضي.

واستقبلت الموانئ المصرية كمية من القمح وصلت إلى 281 ألف طن قمح روسيا و أوكرانيا، ورومانيا ؛ والتي كانت لصالح هيئة السلع التموينية، وشركة البستان للمطاحن، وذلك عبر ميناءي الإسكندرية والدخيلة ودمياط، مقابل 126 آلاف طن كانت قد تم استيرادها، الأسبوع قبل الماضي.

وتعتمد السوق المصرية في استيراد القمح على السوق الروسية، حيث قامت وزارة الزراعة الروسية بتحديث معدلات رسوم تصدير القمح والذرة بموجب آلية “مخمد الحبوب”، والتي تسمح بفرض رسوم عائمة على صادرات تلك الحبوب، وقد دخلت حيز التنفيذ في 2 يونيو.

وتُحسب الرسوم بناءً على الأسعار الإرشادية، بالنسبة للقمح، كان السعر 339.3 دولار للطن (340.4 دولار لحساب الرسوم السابقة)، للشعير 297.9  دولار (308.2  دولار)، للذرة 250.9 دولار (281.8 دولار) للطن.

وتعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية، أمس الجمعة ” نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية”، من خلال مناقصة عالمية على شراء 420 ألف طن قمح روماني، و أوكراني، و روسي.

وذكرت الهيئة المصرية، مساء الجمعة، أنه ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشارت، إلى أنه تم شراء 60 ألف طن قمح روماني، و 60 ألف طن قمح روسي ،و60 ألف طن قمح أوكراني، للشحن في الفترة من 5 مارس إلى 15 مارس المقبل.

وأضافت، تم شراء 120 ألف طن أوكرانى، و60 ألف طن قمح روماني و60 ألف طن قمح روسي للشحن في الفترة من 16 مارس إلى 26 مارس المقبل.

كما استقبلت الموانئ المصرية 8 شحنات من الذرة؛ والتي تم استيرادها من البرازيل ورومانيا وأوكرانيا، وذلك لصالح شركات فينوس انترناشيونال ، وحورس للتجارة، وبنجي مصر للاستيراد والتصدير وكوفكو أجري إيجيبت تريدنج ليمتد ، وكايرو ثري ايه بحجم وصل إلى 281 ألف طن، مقابل حجم وصل إلى 246 ألف طن، الأسبوع قبل الماضي.