الموانئ المصرية تحقق 7.2 مليون حاوية مكافئة العام الماضي

مقارنة بنحو 7.5 مليون حاوية العام قبل الماضي 2020

الموانئ المصرية تحقق 7.2 مليون حاوية مكافئة العام الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:44 م, الأثنين, 21 فبراير 22

ألقت تداعيات أزمة فيروس كورونا بظلالها على معدلات تداول الحاويات، خلال العام الماضي، على الموانئ المصرية، حيث حققت الموانئ المصرية خلال 2021 قرابة 7.2 مليون حاوية، مقابل 7.5 مليون حاوية خلال العام قبل الماضي 2020.

وأظهرت بيانات رسمية صادرة عن الموانئ المصرية تحقيق موانئ الهيئة الاقتصادية لقناة السويس والتي تضم ”شرق، وغرب بورسعيد، والسخنة” 4.63 مليون حاوية، مقابل 4.8 مليون حاوية خلال العام قبل الماضي 2020.

بينما أظهرت بيانات هيئة ميناء دمياط وصول معدل تداول الحاويات، خلال العام الماضي، إلى 1.08 مليون حاوية، وذلك مقابل 1.13 مليون حاوية تم تحقيقها خلال العام قبل الماضي 2020.

فيما وصلت معدلات تداول الحاويات في ميناءي الإسكندرية والدخيلة، خلال العام الماضي 2021، إلى قرابة 1.6 مليون حاوية، مقابل معدل وصل إلى 1.69 مليون حاوية خلال العام قبل الماضي 2020.

ويتم تشغيل محطات الحاويات في الموانئ المصرية عبر شركات عديدة؛ منها 3 شركات حكومية و3 أجنبية.

وتشمل المحطات الحكومية وتابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، كلًّا من الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة، والتي تعمل بميناءي الإسكندرية والدخيلة بطاقة استيعابية تقترب من 2 مليون حاوية.

كما تعمل شركة دمياط لتداول الحاويات بميناء دمياط بطاقة استعابية تصل إلى 1.8 مليون حاوية، علاوة على بورسعيد لتداول الحاويات بميناء غرب بورسعيد بطاقة تصل إلى قرابة 1.5 مليون حاوية.

أما الشركات الأجنبية فتشمل قناة السويس للحاويات بميناء شرق بورسعيد، وتصل طاقتها الاستيعابية 5.4 مليون حاوية،

وشركة موانئ دبي العالمية بميناء العين السخنة بطاقة استيعابية تقترب من 3 ملايين حاوية، والإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية الصينية بطاقة استيعابية تزيد على 700 ألف حاوية.

وشهدت معظم المحطات أعمال تطوير، خلال العام الماضي، منها قيام شركة موانئ دبي العالمية بالانتهاء من تنفيذ محطة تداول الحاويات والبضائع بنظام “B.O.T” بتكلفة 550 مليون دولار متضمنة رصيفًا بحريًّا بطول 1350 مترًا، وساحة تداول بمساحة 640 ألف م،

تم الانتهاء من تطوير مساحة 353 ألف متر م2 كمرحلة أولى، بالإضافة إلى قيام الشركة بتوريد وتركيب عدد 4 أوناش للرصيف STS، وعدد 2 أوناش RMG، وعدد 8 أوناش RTG.

كما تقوم المنطقة االقتصادية لقناة السويس بتطوير ميناء السخنة لتحويله إلى أهم وأكبر ميناء محوري يطلّ على البحر الأحمر بتكلفة استثمارية 20 مليار جنيه،

حيث يتم تنفيذ إنشاء 4 أحواض بجانب الأحواض القديمة بمساحة 6.5 مليون م2، بالإضافة إلى إنشاء حاجز أمواج بطول 1050م،

ويجري إنشاء الأحواض بأرصفة ذات أنشطة متنوعة تحتوي على محطات للحاويات، ومحطة صب سائل، وأخرى للفحم، ومحطات بضائع عامة، ومحطة للبضائع الكيماوية، ومحطة دحرجة سيارات، ومحطة متعددة الأغراض.

كما قامت شركة قناة السويس للحاويات بميناء شرق بورسعيد قامت بزيادة حجم الطاقة الاستعابية، لتَسَع 31 ألف حاوية مكافئة، والتى لم تتم زيادتها منذ مارس 2016،

بالاضافة إلى زيادة أوناش الرصيف وأوناش الساحة العملاقة، والتى وصلت إلى 16 ونش ساحة، كما أنه من المخطط زيادة عدد أوناش الرصيف من 6 إلى 12 ونشًا التى تناسب سفن “سوبربنامكس.

كما تقوم شركة دمياط لتداول الحاويات بتطوير أرصفة جديدة 5 و6، حيث تقوم بتشغيل أربعة أرصفة بالميناء،

علاوة على تكريك أرصفتها إلى 16 مترًا بعد أن كانت 14 مترًا عبر شركة بتروجيت، والمتوقع الانتهاء منها خلال العام الحالي.

وانتهت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، خلال العام الماضي، من تكريك المرحلة الاولى من الرصيف 96 بميناء الدخيلة بطول 400 متر، عبر شركة القناة للموانئ،

كما أسندت المرحلة الثانية بطول 350 مترًا لشركة ديمي البلجيكية، والمتوقع الانتهاء من تلك المرحلة خلال العام المالي الحالي.