المصيلحي : الانتهاء من ميكنة قطاعات مطاحن مصر الوسطى بنهاية 2022

وضع برنامج تأهيل لعدد 36 صومعة بالمحافظات

المصيلحي : الانتهاء من ميكنة قطاعات مطاحن مصر الوسطى بنهاية 2022
محمد مجدي

محمد مجدي

7:58 ص, الأثنين, 14 فبراير 22

قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إنه تم وضع برنامج تأهيل لـ 36 صومعة في جميع المحافظات بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتطبيق نظام التحول الرقمي الذى تتجه إليه الدولة وتطوير نظام تخزين الاقماح لاستيعاب الكميات التى يتم توريدها سنوياً.

واضاف المصيلحي إنه بنهاية عام 2022 سيتم الانتهاء من ميكنة جميع القطاعات التابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى والتى تشمل المطاحن والصوامع فى إطار التحول الرقمى الذى تقوم به الدولة.

وتابع المصيلحي: بأن الشركة تقوم بتطوير قطاعي الصوامع والمطاحن التابعة لها في محافظات أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والتي تضم 15 صومعة معدنية بسعة تخزينية إجمالية تصل إلى 164 ألفًا و200 طن.

لافتا إلى أن محافظة أسيوط تضم 3 صوامع بسعة إجمالية تصل إلى 39 ألف طن موزعة بواقع 30 ألف طن صوامع معدنية في أسيوط وشونة المطحن الآلي في أسيوط بسعة 5 آلاف طن وشونة ساحل سليم بسعة 4 آلاف طن.

ومؤكدا إنه يتم عمل صيانة دورية للمطاحن وتطويرها في إطار إستراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتطوير قطاع المطاحن ورفع مستوى سلاسل إنتاج الخبز المدعم حيث إن انخفاض كفاءة الطحن يؤثر على كفاءة الدقيق المستخدم لإنتاج رغيف الخبز.

وشدد على أهمية تلك الصوامع للحفاظ على القمح وإنتاج رغيف خبز مدعم للمواطن بصورة جيدة مشيرًا الى انه جاري تطوير الصوامع على مستوى الجمهورية وتجهيزها بمظومة جديدة ووسائل تكنولوجية حديثة تسمح بمراقبة الوارد إليها إلكترونيا والصادر منها إلى المطاحن إضافة إلى نظم تهوية حديثة تساعد على الحفاظ على الأقماح.

وأوضح أن تلك المنظومة تمكن صانع القرار من معرفة دخول وخروج كميات الأقماح الواحدة ونوعها ووزنها ودرجة نظافتها وكثافتها والقائم بالتوريد وذلك لربط الصوامع بالبورصة السلعية حيث ستتم عملية توريد القمح المحلي والمستورد وكذلك صرف تلك الأقماح للمطاحن في سهولة ويسر ودون تدخل بشري.

وأـشاربأنه سيتم فحص الأقماح وتحديد درجة النظافة عبر أجهزة حديثة ومتطورة وعن طريق عينات يتم دخولها المعمل للفحص عن طريق باركود لا يسمح لأحد بمعرفة بيانات صاحب العينة لقطع كل السبل والطرق أمام المجاملة أو التلاعب.

جاء ذلك خلال تفقد وزير التموين صوامع عرب العوامر التابعة للشركة المصرية للصوامع في مركز ابنوب في محافظة أسيوط والتي تضم 12 خلية بسعة 60 ألف طن وتم افتتاحها عام 2012 بتكلفة إجمالية 84 مليون جنيه.