المركزي الروسي يتخذ قرارا صادما بشأن بورصة موسكو

تعليق التداولات في سوق الأسهم ببورصة موسكو حتى 5 مارس

المركزي الروسي يتخذ قرارا صادما بشأن بورصة موسكو
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:11 م, الثلاثاء, 1 مارس 22

قرر البنك المركزي الروسي تعليق التداولات في سوق الأسهم ببورصة موسكو الأسبوع الجاري حتى الـ 5 مارس 2022، في ظل الضغوطات الخارجية التي تتعرض لها السوق الروسية، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وقال المركزي الروسي إنه قد تقرر تعليق التداولات في الفترة من 1 مارس 2022 وحتى 5 مارس من الشهر نفسه في سوق الأسهم ببورصة موسكو.

وأشار المركزي الروسي أن التداولات في سوق العملات المحلية ستنطلق اليوم الثلاثاء بحلول الساعة 10:00 بتوقيت موسكو وحتى الساعة 19.00 (توقيت موسكو)”.

وقال المركزي الروسي يأتي القرار كإجراء احترازي في ظل الضغوطات الخارجية التي تتعرض لها السوق الروسية، بعد إعلان الغرب فرض حزمة جديدة من العقوبات.

قرارات أخرى

وأعلن المركزي الروسي أمس الإثنين عن رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى مستوى 20% سنويا، وتعد الخطوة غير مسبوقة، ويعد بلوغ مستوى الفائدة هذا المستوى هو الأول منذ سبتمبر 2013 .

وقال المركزي الروسي إن القرار جاء لدعم العملة الروسية الروبل وتوفير الاستقرار المالي في روسيا وحماية ودائع المواطنين الروس.

وقرر فرض حظر مؤقت على تعاملات الأجانب غير المقيمين في روسيا، وقال المركزي: “يفرض حظر مؤقت على الوسطاء اعتبارا من 28 فبراير 2022 لتنفيذ معاملات بيع الأوراق المالية نيابة عن الأجانب غير المقيمين في روسيا.

ألزمت وزارة المالية الروسية المصدرين في روسيا بييع 80% من عائدات النقد الأجنبي، ويشكل الإجراء دعما كبيرا للعملة الروسية الروبل.

وقال البنك المركزي إنه سيستأنف شراء الذهب في السوق المحلية ويطلق مزادا لعملية إعادة شراء بلا حدود ويخفف القيود على المراكز المفتوحة للعملات الأجنبية لدى البنوك.

ورفع البنك المركزي الروسي أمس الاثنين سعر الفائدة الرئيسي بحدة إلى 20 %، بعد يوم من إعلانه سلسلة من الإجراءات لدعم الأسواق المحلية بينما يسارع لإدارة تداعيات اتساع نطاق العقوبات الغربية الصارمة التي جرى إقرارها ردا على غزو موسكو لأوكرانيا.

ورفع البنك سعر الفائدة الرئيسي من 9.5 % لمواجهة مخاطر انخفاض قيمة الروبل وارتفاع التضخم، كما أمر الشركات ببيع 80 بالمئة من عائداتها من العملات الأجنبية.

وقال البنك المركزي في بيان إن “الظروف الخارجية للاقتصاد الروسي تغيرت بشكل كبير”، مضيفا أن رفع سعر الفائدة “سيضمن ارتفاع أسعار الفائدة على الودائع إلى المستويات المطلوبة للتعويض عن التقلص المستمر في قيمتها وارتفاع مخاطر التضخم”.