المدير التنفيذي للشركة: 4 مراحل بخطة «الأهلى لكرة القدم» للانطلاق الفعلي في أبريل المقبل (فيديو)

«الأهلى» أقرب الى «بيرنلى» و«ليفربول» فى تطبيق نموذج الانفاق المنضبط

المدير التنفيذي للشركة: 4 مراحل بخطة «الأهلى لكرة القدم» للانطلاق الفعلي في أبريل المقبل (فيديو)
أحمد علي

أحمد علي

9:25 ص, الأحد, 30 يناير 22

نشاط جديد وضيف مميز فى أحدث حلقات برنامج CEO Level الذى استضاف عمرو شاهين، المدير التنفيذى لشركة الأهلى لكرة القدم ، فى ظهور هو الأول من نوعه فى الوسائل الإعلامية الاقتصادية، للكشف عن صناعة الاستثمار الرياضى وآخر تطورات الشركة الأولى من نوعها فى عالم كرة القدم بالسوق المصرية «الأهلى لكرة القدم».

وتنوعت محاور البرنامج الذى يقدمه حازم شريف، رئيس تحرير جريدة المال، ويذاع أسبوعيًّا على شاشة ALMAL TV مساء كل خميس، ما بين فلسفة الاستثمار الرياضى، وتقييم للسوق المحلية، وتحديدًا دورى كرة القدم المصرى، وبين خطة عمل شركة الأهلى لكرة القدم التى باتت على مشارف تسلم مهام إدارة قطاع الكرة وفصله عن النادى الأهلى لأول مرة بين أندية مصر.

اتفاق على تسلم إدارة القطاع عبر مرحلة انتقالية مدتها عام

وأفصح شاهين أن خطة عمل شركة الأهلى لكرة القدم التى تم عرضها على مجلس إدارة النادى، تضمنت مرحلة انتقالية لمدة عام يتم تقسيمه على 4 مراحل، أولها الاطلاع على المستندات، وثانيها الانتقال لمرحلة التفاعل مع النادى وتبادل الخبرات، ثم مرحلة المشاركة فى الإدارة، وصولًا لمرحلة الإدارة الكاملة لقطاع كرة القدم بداية من شهر أبريل المقبل.

تسويق العلامة التجارية لـ«الأهلى» عالميًا لتعظيم قيمتها

كما كشف عن استراتيجية الشركة خلال الفترة المقبلة، سواء على صعيد عملية تسويق العلامة التجارية للنادى الأهلى، وكيفية الحفاظ على البطولات فى إطار تحقيق الأرباح من نشاط كرة القدم، وتسويق الناشئين فى الدوريات الأوروبية، والعلاقة مع الرعاة، وصولًا لمرحلة الطرح فى البورصة.

وإلى نص الحوار المتاح للجمهور على شاشة ALMAL TV على منصة اليوتيوب.

● حازم شريف: أرحب بضيفى اليوم الأستاذ عمرو شاهين، المدير التنفيذى لشركة الأهلى لكرة القدم –الشركة الأولى من نوعها فى السوق المحلية-

عمرو شاهين: أهلا بك وبمشاهدى البرنامج، وسعيد لتناولكم ملف الاستثمار الرياضى من منظور اقتصادى.

● حازم شريف: دعنا نبدأ حلقة اليوم عبر تعريف عمرو شاهين للمشاهدين، ورحلته التعليمية والعملية قبل توليك منصب المدير التنفيذى لشركة الأهلى لكرة القدم.

عمرو شاهين: تخرجت عام 1998 من كلية التربية الرياضية تخصص كرة قدم، ثم حصلت على دبلومة فى إدارة الأعمال والتسويق الرياضى من جامعة جينوفا بإيطاليا عام 1999.

وبدأت رحلتى العملية من قبل التخرج الجامعى، لشغفى بالعمل الصحفى نظرًا لكون والدى فى ذلك الوقت مدير تحرير جريدة الراية –أكبر جريدة قطرية فى ذلك الوقت- ثم مدير تحرير جريدة الأهلى، إذ قمت بمراسلة مجلة وورلد سوكر –أكبر مجلة كرة قدم فى العالم- وعرضت عليهم إرسال تقارير عن الدورى المصرى، وحظيت بموافقتهم ثم أصبح لى مقالات بالمجلة الشهيرة، ثم انتقلت إلى العمل بشبكة الإذاعة البريطانية BBC كمسئول عن نشاط كرة القدم فى مصر، ثم توليت منصب مسئول النشاط عن منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وعقب نهاية رحلتى مع BBC، قمت بتأسيس أول موقع لكرة القدم فى مصر إيجى فوت فى عام 97، ثم قمتُ ببيعه عقب مرور عامين، لأنتقل إلى الإعلام الرياضى لمدة 10 أعوام عبر التواجد فى قنوات دريم مع الكابتن أحمد شوبير، وقناة النيل للرياضة، إذ قمت بالتعليق على أكثر من 300 مباراة أوروبية، بجانب العمل مع عدة مطبوعات رياضية أبرزها السوبر الإماراتية، ليكيب الفرنسية، افريكان سوكر.

وفى عام 1998، انتقلت للعمل فى الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف» من خلال إدارة تحليل المباريات مع الكابتن الراحل عبده صالح الوحش، إذ قمنا بتحليل مباريات كأس الأمم الأفريقية بوركينافاسو 1998، وإعداد تقارير فنية عن تلك البطولة، ثم انتقلت لإدارة الإعلام ومنها لإدارة المسابقات والتسويق، وبلغت مدة العمل فى الكاف نحو 20 عامًا حتى انتهت فى عام 2018 .

وعقب رحلة الكاف، انتقلت للعمل مع أكبر شركة استشارات رياضية فى العالم، ومتابعة أندية الدورى الإنجليزى الممتاز، وأندية دورى الدرجة الأولى، حتى جاءت لى دعوة من الأستاذ ياسين منصور، رئيس شركة الأهلى لكرة القدم، لتولى منصب المدير التنفيذى لها.

● حازم شريف: دعنا ننتقل إلى الحديث حول نموذج الاستثمار بشركة الأهلى لكرة القدم، وملف استلام الأصول من النادى؟

عمرو شاهين: يجب الإشارة إلى أن فترة العمل فى الاتحاد الإفريقى لكرة القدم “كاف” شهدت التعامل مع ثانى أكبر شركات التسويق فى العالم “لاجارد” الفرنسية، وقمنا بالعمل لمدة 12 عامًا، ونجحنا فى الوصول إلى العقد التاريخى لمسابقات الاتحاد الإفريقى بقيمة مليار دولار.

أما على صعيد أصول شركة الأهلى لكرة القدم فإن الأمر الواقع مشابه للمثل الشعبى “الصيت ولا الغنى” إذ لا تمتلك الشركة أصولاً ثابتة مثلما هو الحال فى شركة الأهلى للمنشآت الرياضية الشقيقة، التى تمتلك الأراضى والمبانى والبنية التحتية بجانب مشروع استاد الأهلى الذين سنكون مشاركين فيه بشكل ما.

وتعد خطوة تأسيس النادى الأهلى لـ 3 شركات مساهمة فى أنشطة كرة القدم والمنشآت الرياضية والخدمات السياحية، نقلة جرئية فى تاريخ النادى، بقيادة الكابتن محمود الخطيب، وكانت خطوة مطلوبة للغاية فى تعاظم حجم المؤسسة.

ويجب الإشارة إلى أن مشروع استاد النادى الأهلى الجديد نتعامل معه بحذر ودراسة دقيقة ومتعمقة، إذ بحثنا تجارب عديدة حول العالم خاصة فى الملاعب الإنجليزية التى تُعد الأكثر على مستوى العالم.

والدورى الإنجليزى كقيمة تسويقية أكبر من كأس العالم بمقدار ضعفى القيمة خلال دورتين عمل (8 أعوام)، كما يُعَد الدورى الإنجليزى هو المنتج الأكبر من حيث القيمة على مستوى الرياضة العالمية ككل.

وأثناء العمل مع شركة الاستشارات فى الدورى الإنجليزى، قمنا بالعمل على صفقات وعروض استحواذ على أندية فى الدورى الإنجليزى، وكانت مهمتنا تقييم تلك الأندية محل الاستحواذ، وإبداء المشورة الفنية للمستثمرين، وتحديد معدل العائد على الاستثمار .

● حازم شريف: ما هى أبرز النماذج التى قمتَ بالعمل عليها فيما يتعلق بعروض الاستحواذ على أندية إنجليزية؟ وكم يبلغ العائد على الاستثمار فى تلك الكيانات؟

عمرو شاهين: قمنا بالعمل على تقييم أندية فى الدورى الإنجليزى الممتار «البريميرليج» والدورى الدرجة الأولى «تشامبيون شيب»، وكانت القاعدة الجماهيرية هى المعيار الرئيسى فى تقييم تلك الأندية؛ لأنها القيمة الحقيقية للنادى، إذ إن هناك علاقة طردية بين كبر القاعدة الجماهيرية وبين قيمة النادى.

وعلى سبيل المثال، نجد أن صفقات الاستحواذ على الأندية ذات القاعدة الجماهيرية تكون صعبة ومعقدة، عكس عمليات الاستحواذ على أندية لا تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، مثلما تم فى صفقة استحواذ جموعة أبوظبى للاستثمار على نادى «مانشستر سيتى» التى كانت صفقة سهلة فى تقييمها؛ حيث لم يكن النادى الإنجليزى فى قائمة الـ 10 الكبار فى إنجلترا .

وكانت أندية مثل «ديربى كاونتى» –القابع فى دورى الدرجة الأولى حاليًّا- و«وولفرهامبتون» –أحد أندية الوسط فى الدورى الإنجليزى حاليًّا- أعلى قيمة من نادى مانشستر سيتى فى توقيت إتمام الصفقة عام 2008، قبل أن يتحول النادى إلى وضعية أخرى فى صدارة المشهد الكروى بإنجلترا بدعم من القدرات المالية الكبيرة للملاك الجدد.

قيمة «مانشستر سيتى» تضاعفت 13 مرة منذ استحواذ «أبوظبى للاستثمار»

● حازم شريف: ماذا عن معدل العائد على الاستثمار فى تلك الأندية، وتحديدًا فى صفقة «أبوظبى للاستثمار – مانشستر سيتى» على سبيل المثال؟

عمرو شاهين: قيمة مانشستر سيتى السوقية تضاعفت نحو 13 مرة خلال عقد كامل من الزمن تقريبًا، وهو مضاعف كبير للغاية، لكن من السهولة تحقيقه مقارنة بحجم الإنفاق الذى تم من قبل الملاك الجدد، وكان من الممكن أن يتحقق ذلك المعدل عبر الإنفاق المنضبط الذى يتم تطبيقه بصورة جيدة للغاية فى كل من أندية ليفربول وبيرنلى التى تُنفق بصورة تتسم بالكفاءة وفقًا لأهدافها، ويمكن القول إن نموذج النادى الأهلى مشابه لنموذج بيرنلى فى جزئية الإنفاق المنضبط.

● حازم شريف: أعود مرة أخرى إلى نموذج الاستثمار الرياضى فى نادى مانشستر سيتى، وهل حقق المستثمرون أرباحًا من تلك الصفقة أم لا؟ وتساؤلى هذا مرتبط بما رأيناه فى السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة من دخول بعض المستثمرين الذين استثمروا وأنفقوا الكثير من الأموال التى لا نعلم حجمها ثم تخارجوا، ومن ثم أرى أن النموذج المحلى لا يصح أن نوصفه بالفكر الاستثمارى، هل تتفق معى أم لا؟

عمرو شاهين: أتفق معك، وعند الحديث عن السوق المحلية يجب أن ننسى نظيرتها الإنجليزية، لأنه كما أشرت مسبقًا إلى أن القاعدة الجماهيرية هى المعيار الرئيسى فى تقييم الأندية فى السوق الإنجليزية، فى حين نجد أن الأندية الجماهيرية لا تمثل سوى %20 من أندية الدورى المصرى.

والظاهرة الفريدة من نوعها، أن المستثمرين فى مصر لا يتجهون إلى الأندية الجماهيرية للاستثمار بها، فعلى العكس تمامًا يستثمرون فى أندية غير أخرى دون وجود أية مستهدفات جماهيرية على الإطلاق.

الاستثمار الرياضى فى الدورى المصرى «غريب» ويتجه للأندية غير الشعبية

● حازم شريف: نتحدث بالفعل عن ظاهرة غريبة للغاية تخص اختفاء الأندية الجماهيرية واستبدالها بأندية الشركات والمؤسسات غير الرياضية، رغم عدم وجود عوائق أمام استثمار تلك المؤسسات فى الأندية الجماهيرية.

هل تتفق معى على أن فى حال نجاح تجربة شركة الأهلى لكرة القدم فإنها ستساهم فى حل أزمة اختفاء الأندية الجماهيرية، ودفع الاستثمار الرياضى نحوها مجددًا؟

عمرو شاهين: أتمنى حدوث ذلك، وأن تستفيد باقى الأندية من توجه النادى الأهلى نحو تأسيس شركات مساهمة، وأن كنتُ لا أعلم قدرة تلك الأندية على اتباع نفس المسار فى ظل اختلاف النادى الأهلى بحجمه الضخم وإمكانياته الكبيرة.

● حازم شريف: ننتقل إلى ملف شركة الأهلى لكرة القدم، ماذا عن شكل علاقتها بقطاع كرة القدم ولجنة الكرة المسئولة عن النشاط؟

عمرو شاهين: شركة الأهلى لكرة القدم شركة مساهمة مملوكة بنسبة أكثر من 90% للنادى الأهلى، %.5 لمجلة النادى، وحصة صغيرة لشركة الأهلى للإنتاج الإعلامى، وجاءت تلك المساهمات، حتى تتوافق الشركة الجديدة مع قوانين الاستثمار التى تشترط وجود 3 مساهمين فى هيكل الملكية عند التأسيس.

ومهمة شركة “الأهلى لكرة القدم” تتمثل فى فصل نشاط الكرة عن النادى بشكل كامل، وإدارته من خلال منظور اقتصادى بحت يستهدف تحويل النشاط للربحية.

وتقوم “الأهلى لكرة القدم” فى الوقت الراهن بعملية الفحص النافى للجهالة بهدف الوقوف بشكل فعلى على موارد النشاط، وموقف القطاع عند تسلمه بشكل رسمى من النادى، ووضع المستهدفات المستقبلية وفقًا للإمكانيات المتاحة.

● حازم شريف: هل ستدير الشركة نشاط كرة القدم أم أنها ستمتلك الأصول مثل أكاديميات النادى وعقود اللاعبين وغيرها؟

عمرو شاهين: ستمتلك كافة الأصول الخاصة بالنشاط، وذلك كونها تابعة للنادى الأهلى المالك الرئيسى للشركة التى سيكون هدفها الرئيسى هو إدارة تلك الأصول باحترافية تمكنها من تحقيق الأرباح.

ويجب التأكيد أن شركة الأهلى لكرة القدم لا تمتلك أصولًا ثابتة مثلما هو الحال فى شقيقتها “الأهلى للمنشآت الرياضية”، ولكن القيمة الحقيقية لـ”الأهلى لكرة القدم” تتمثل فى قيمة العلامة التجارية، التى تُعد علامة تجارية عالمية سنسعى لتسويقها محليًّا وعالميًّا.

● حازم شريف: نبقى فى ملف عقود اللاعبين كأصل مملوك للشركة، هل هيطرأ تغيير فى الفكر الخاص بتسويق اللاعبين خارج مصر ليتناسب مع شروط السوق العالمية، خاصة فى ظل تجربة الأهلى مؤخرًا بإعارة لاعبيه الشباب إلى الدورى التشيكي؟

عمرو شاهين: مبدئيًّا نحن فى مرحلة تجريبية جديدة كليًّا على السوق المحلية، التى تعد نموذجًا مختلفًا عن النماذج العالمية التى تكون فيها الأندية متخصصة فى كرة القدم فقط، أو تمارس ثلاث لعبات فقط، عكس الحال فى الأندية المصرية وأبرزها “الأهلى – الزمالك” التى تمارس عشرات الرياضات، بالإضافة إلى الدور الاجتماعى .

وعندما بدأ فريق الشركة فى العمل، طلبنا من إدارة النادى الاطلاع على الملفات الموجودة لبحث الموقف الفعلى لنشاط كرة القدم، واتفقنا مع النادى على اعتبار العام الأول للشركة كفترة انتقالية قبل توليها المهمة بشكل كامل.

وقمنا بتقسيم العام الأول للشركة إلى 4 مراحل، الأولى كانت الاطلاع على المستندات، أما المرحلة الثانية تضمنت التفاعل مع النادى فى الملفات وكانت بمثابة مرحلة تعليمية لكلا الطرفين، فيما تمثلت المرحلة الثالثة التى تعيشها الشركة حاليًّا فى مشاركة النادى فى الإدارة حتى الانتقال إلى المرحلة الرابعة والتى ستتضمن الإدارة الكاملة لنشاط كرة القدم بالنادى الأهلى من قبل الشركة بداية من شهر أبريل المقبل.

وتقوم “الأهلى لكرة القدم” حاليًا ببحث عدة ملفات فى الوقت الراهن، أبرزها ملف الحضور الجماهيرى الذى يعد أحد مصادر الدخل والإيراد للنشاط، وكان سببًا فى تكبد قطاع كرة القدم خسائر كبيرة خلال الفترة الماضية، بينما فى الوقت الحالى هناك رغبة جادة من الدولة فى عودة الأمور إلى طبيعتها بشأن الحضور الجماهيرى.

أما الجزء الثانى يتعلق بملف الحقوق الإعلانية وإشارة بث المباريات، إذ نتناقش مع المسئولين فى الدولة عبر توضيح رغبتنا فى ضرورة اتخاذ خطوات جريئة فى ذلك الملف، من أجل تحقيق نمو وتطوير شامل لصناعة كرة القدم.

كما يتضمن الجزء الثالث، تركيز شركة “الأهلى لكرة القدم” على القيمة التجارية لعلامة النادى الأهلى، إذ تسعى الشركة لتسويقها بالشكل الملائم محليًّا وعالميًّا لتحقيق أقصى استفادة من تلك العلامة .

والجزء الرابع من خطة “الأهلى لكرة القدم” يتعلق بملف انتقالات اللاعبين، ويجب الإشارة إلى أن الأندية الكبيرة مثل “الأهلي” لا تمتلك رفاهية منح الفرص الكبيرة للاعبين الشباب فى ظل عدم تقبل الجمهور ضياع البطولات، ومن ثم رأينا أن نظام الإعارة الخارجية هو نظام ناجح للغاية خلال الفترة الماضية.

نخطط لتسويق ناشئى النادى بدءًا من سن الـ 18 فى الدوريات الأوروبية

وندرس تسويق لاعبينا الشباب بدءًا من سن الـ 18 عامًا فى الدوريات الأوروبية المختلفة خلال الفترة المقبلة، إذ نستهدف الدورى الهولندى عقب إعارة 4 لاعبين إلى الدورى التشيكى مؤخرًا، كما نسعى لتنفيذ ذلك عبر توفير دوريات متعددة ذات ثقافات وعقليات مختلفة.

● حازم شريف: فيما يتعلق بثقافة اللاعبين والأندية المصرية ألا ترى أنها منغلقة ولا تتقبل العادات أو الآراء الأخرى، هل تنوون إحداث تغيير فى ثقافات اللاعبين الشباب خلال الفترة المقبلة، سواء عبر قدرات الشركة نفسها أو من خلال التعاقد مع متخصصين من خارجها؟

عمرو شاهين: أتفق معك فى تلك الجزئية، ونحن نهتم بالجزء التعليمى والتثقيفى للاعبين الصغار، بالإضافة إلى الاهتمام بالطب النفسى سواء للفريق الأول أو الناشئين.

ونبحث مع مؤسسات متخصصة فى الوقت الحاضر إمكانية تقديم دورات تنمية بشرية وتوعية وثقيفية للاعبين الناشئين.

فصل قطاع الكرة بالكامل عن النادى باستقلالية الإدارة وبهدف التحول للربحية

● حازم شريف: ننتقل إلى ملف استقلالية الإدارة، هل هناك تدخلات من قبل مجلس إدارة النادى الأهلى فى عمل شركة كرة القدم أو اعتراضات على خطة العمل التى قمتم بعرضها مؤخرًا؟

عمرو شاهين : لم تحدث اعتراضات من قبل إدارة النادى على خطتنا بشأن فصل نشاط كرة القدم من خلال مرحلة انتقالية لمدة عام، أو عندما طلبنا إجراء فحص نافٍ للجهالة للقطاع بأكمله، بل كان هناك تفهم كامل لمطالبنا وتأييدها خاصة فى ظلِّ وجود خبرات استثمارية واقتصادية فى المجلس على دراية بتلك الملفات.

«الخطيب» و«غالى» يشاركان فى الأمور الفنية

والشركة ستدير قطاع كرة القدم بشكل كامل ومستقل، مع مساهمة الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادى، والكابتن حسام غالى، عضو مجلس إدارة النادى فى الأمور الفنية الخاصة بكرة القدم، وخاصة انتقالات اللاعبين.

● حازم شريف: ما مصير لجنة الكرة فى النادى وإدارة التعاقدات؟ ولمن سيرفع مدير الكرة فى الفريق الأول تقاريره؟

عمرو شاهين: كل ما يتعلق بقطاع كرة القدم فى النادى سينتقل تحت مظلة شركة الأهلى لكرة القدم، بداية من عمال غرف الملابس فى قطاع الناشئين والأكاديميات وحتى المدير الفنى للفريق الأول.

الحضور الجماهيرى والبث وانتقالات اللاعبين من أبرز محاور العمل حالياً

كافة الجوانب المالية والفنية والتسويقية وحقوق البث والإدارية ستنتقل للشركة، التى سينضم إليها الكابتن محمود الخطيب والكابتن حسام غالى فى المناقشات الفنية المرتبطة بالقطاع.

● حازم شريف: هل وضعتم رأسمال مبدئى لشركة الأهلى لكرة القدم أم تنتظرون انتهاء عملية الفحص النافى للجهالة؟

عمرو شاهين: رأسمال الشركة المبدئى يُقَدَّر بـ 20 مليون جنيه، تم إيداع 2 مليون جنيه فى حساب الشركة بأحد البنوك، وننتظر انتهاء عملية الفحص للوقوف على رأس المال الفعلى للشركة .

● حازم شريف: هل هناك تصور مبدئى لخطة الأعمال للشركة خلال الفترة المقبلة؟

عمرو شاهين: وضعنا تصورًا مبدئيًّا تم عرضه على مجلس إدارة النادى بأهداف لـ 8 أعوام مقبلة، إلا أننا لم نستطع وضع الخطوط العريضة نظرًا لعدم انتهاء عملية الفحص النافى للجهالة، التى ستتيح لنا التعرف على الوضع الحالى لقطاع كرة القدم وحجم الموارد المتاحة.

الفحص النافى للجهالة ينتهى فى مارس المقبل ونرصد موارد القطاع المالية

● حازم شريف: ماذا عن وضع قطاع كرة القدم فى النادى؟ وهل يحقق أرباحًا أم يتكبد خسائر؟

عمرو شاهين: الوضع الحالى للقطاع سيتم الوقوف على حقيقته عقب انتهاء عملية الفحص النافى للجهالة فى مارس المقبل، وهناك مستشار مالى وقانونى يقومون على تلك المهمة فى الوقت الراهن.

ويتم تجهيز إجابات شافية عن موارد قطاع كرة القدم، ورصد مستحقات النادى لدى الغير، ونعتزم إعلان تقرير تفصيلى عن وضع القطاع عند تسلم الإدارة بشكل كامل.

● حازم شريف: من هو المستشار المالى لشركة الأهلى لكرة القدم؟

عمرو شاهين: لدينا إدارة مالية تقوم على تلك المهام فى الوقت الراهن، وسوف نستعين بمستشار مالى عند الوصول لمرحلة الطرح فى البورصة لاحقًا .

حازم شريف: من المفترض أن تصل حصة النادى الأهلى فى الشركة الجديدة إلى 51% عبر طرح الـ%49 المتبقية فى البورصة، هل ستتجهون لطرحها لمستثمرين غير رئيسيين؟ أم فقط للاكتتاب العام للجمهور؟

عمرو شاهين: لم نتطرق إلى تلك المسائل فى الوقت الحاضر، ولا نفكر فى ملف الطرح فى البورصة حاليًّا، إذ نصب كامل اهتمامنا على إنهاء تقرير الفحص النافى للجهالة، وتطوير وتعظيم القيمة للعلامة التجارية للنادى الأهلى ثم أخيرًا مرحلة الطرح فى البورصة.

علاقة مباشرة مع الرعاة وشراكات طويلة والابتعاد عن الوكالات الإعلانية

● حازم شريف: ما هى أبرز الملفات التى بدأتم فى العمل بها خلال الفترة الراهنة؟

عمرو شاهين: بدأنا العمل بملف نوعية الرعاة، إذ نستهدف التحول من فكرة الرعاية إلى منظور الشراكة، وهو ما سيدفعنا للعمل عبر علاقة مباشرة مع شركائنا، إذ لن نتعامل عبر الوكالات الإعلانية فى هذا الملف خلال الفترة المقبلة، ولكن سيكون لنا ذراع وطنى فى مصر تحت إطار العلاقة المباشرة بين شركة الأهلى لكرة القدم والشركات الراعية للنادى.

ونستهدف الوصول إلى اتفاقات طويلة مع شركائنا تضمن دخلًا ثابتًا للشركة نستطيع من خلاله تدبير التكاليف المتزايدة اللازمة لقطاع كرة القدم وتطويره.