المدير التنفيذى فى حوار مع «المال»: «صيدليات مصر» تعتزم التوسع الإلكترونى وضخ 62 مليون جنيه خلال 2022

تستهدف %40 نموًا بمبيعات العام الحالى إلى نحو 1.5 مليار جنيه.. وزيادة فى الربحية بنسبة %100

المدير التنفيذى فى حوار مع «المال»: «صيدليات مصر» تعتزم التوسع الإلكترونى وضخ 62 مليون جنيه خلال 2022
أسماء السيد

أسماء السيد

6:44 ص, الثلاثاء, 1 فبراير 22

تعتزم مجموعة «صيدليات مصر» مواصلة عمليات التوسع التكنولوجى خلال العام الحالى بدعم مبيعات صيدليتها الإلكترونية «مصر أون لاين»، إلى جانب السعى لإطلاق تطبيقات جديدة للذكاء الاصطناعى فى مجال التجميل من خلال عقد شراكات مع كبرى شركات التجميل العالمية، وذلك بحجم استثمارات متوقع 62 مليون جنيه خلال العام الحالى.

حاورت «المال» دكتور أحمد حسن، المدير التنفيذى بسلسلة «صيدليات مصر»، للحديث عن خطة المجموعة وقيمة المبيعات المستهدفة خلال العام الجارى 2022، إلى جانب معرفة حجم الاستثمارات المستهدف ضخها بالفترة المقبلة.

وقال إن المجموعة تتبنى نظرة متفائلة لمبيعات القطاع الصيدلى فى السوق المحلية خلال العام الحالى، مقارنة بالعاميين الماضيين، وذلك بدعم عدة جوانب تتعلق بتلاشى قرارات الإغلاق، وعودة التعامل بشكل طبيعى للمواطنين والتردد على العيادات، حتى فى ظل استمرار ظهور متحورات جديدة لفيروس «كورونا».

وأضاف، أن المجموعة تعتزم مواصلة التوسع على الصعيدين التشغيلى والجغرافى، بحجم استثمارات متوقع 62 مليون جنيه خلال العام الحالى، موضحًا أن الاستثمارات ستوجه لصالح 3 جوانب تتمثل فى مواصلة التطور التكنولوجى، خاصة الصيدلية الإلكترونية التى دشنتها المجموعة خلال عام 2020.

كانت المجموعة أطلقت خلال عام 2020 صيدليتها الإلكترونية لتكون الأولى من نوعها فى السوق المحلية، باستثمارات بلغت حينها حوالى 25 مليون جنيه.

وتابع أن المحور الثانى للاستثمار يتعلق بدعم خطط التسويق، والتى تتضمن عدة جوانب، إضافة إلى التوسعات الجغرافية بافتتاح 10 فروع جديدة للمجموعة بأماكن متفرقة خلال العام الحالى، ليصل بذلك الإجمالى إلى 80 فرعًا بمختلف المحافظات.

ولفت «حسن»، إلى أن الجانب التكنولوجى يتمثل بشكل أساسى فى دعم وتطوير مبيعات الصيدلية الإلكترونية «مصر أون لاين»، والتى تُعد الذراع الإلكترونية للمجموعة، التى تم إطلاقها خلال عام 2020.

وأوضح أن «مصر أون لاين» تُتاح بأبليكيشن على التليفون المحمول وWebsite ويقوم على خدمتها حوالى 60 دكتورا صيدليا بغرض مراجعة الأدوية التى يطلبها المرضى من خلال الإبليكيشن، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال العام الحالى تعظيم المحتوى داخل الصيدلية الإلكترونية، بما يخدم العميل.

وشرح طبيعة عمل الصيدلية الإلكترونية، بأنها تُتيح للمريض طلب المنتج سواء كان دوائيا أو تجميلا بشكل شخصى، واختيار طريقة الدفع وخدمة التوصيل، موضحًا أنه على صعيد مبيعات الدواء فإن المريض يتلقى مكالمة تليفونية من أحد الصيادلة العاملين بالأبليكيشن عقب طلب الأدوية لمراجعة الروشتة الطبية وتأكيد الأصناف وتوضيح الجرعة وجميع ما يخص المنتج.

60 ألف منتج وحوالى مليون عميل نشط

وقال المدير التنفيذى لصيدليات مصر، إن الصيدلية الإلكترونية تضم كل المنتجات الخاصة بالمجموعة، والبالغة حوالى 60 ألف منتج متنوعة ما بين الدوائى والتجميل، من بينها 10 آلاف منتج نشط، ويتم التعامل مع آلاف الموردين.

ولفت إلى أن الصيدلية الإلكترونية تُخطط لتوسيع نشاطها خلال الفترة المقبلة، بالتعاقد مع كبرى شركات التجميل العالمية، بإطلاق برامج معينة تُحاكى الذكاء الاصطناعى بكاميرا الموبايل -دون شرح تفاصيل.

وقال إن المجموعة تستهدف مضاعفة مبيعات الصيدلية الإلكترونية عدة مرات بنهاية العام الحالى، لتسجل 250 مليون جنيه، مقارنة بقيمة 50 مليون جنيه فى عام 2021، موضحًا أن هناك مستهدفات لرفع عدد الطلبات التى يتم استقبالها من خلال “مصر أون لاين” خلال 2022 لتصل إلى 30 ألف طلب شهريًا.

وأوضح أن مجموعة «صيدليات مصر» بشكل عام انتهت خلال الفترة الماضية من ربط كل الفروع إلكترونيًا مع بعضها، بما يُتيج للعملاء استرجاع المنتج أو تغيره بأى من الفروع دون التقيد بالفرع التى تمت من خلاله عملية الشراء، وذلك فى إطار مساعيها للتطور التكنولوجى.

وعلى صعيد مبيعات المجموعة ككل، قال إنها تستهدف نموًا فى المبيعات بواقع %40 بنهاية العام الحالى، مقارنة بعام 2021 بقيمة 1.5 مليار جنيه، لافتًا إلى أن السلسلة حققت مبيعات بقيمة 1.020 مليار خلال العام الماضى.

وأشار إلى أن مبيعات التجميل تُمثل حوالى %30 من إجمالى المبيعات، وبنسبة %70 للقطاع الدوائى موضحًا أن المجموعة تضم حوالى 400 صيدلى.

وعلى صعيد معدلات الأرباح، لفت حسن، إلى أن متوسطات النمو فى ربحية المجموعة سنويًا خلال عامى 2020 و2021 كانت قد تصل حوالى %30 موضحًا أنها تعتزم مضاعفة ربحيتها بنهاية 2022 بنسبة %100 مقارنة بالعام الماضى، بدعم من الرؤية المتفائلة للمبيعات خلال العام.

وأشار إلى أن المجموعة تتعاقد مع حوالى 140 شركة ما بين تأمين أو رعاية طبية وغيرها، من بينها شركة أسكا مصر، جلوب ميد وأليكو، ونيكس كير، والأهلى للمشروعات، لافتًا إلى أن مبيعات التأمين تُمثل %35 من إجمالى المبيعات الدوائية التى تُحققها المجموعة كل عام.

وأوضح أن المجموعة تستهدف زيادة مبيعات قطاع التأمين بنسبة 50% خلال العام الحالى، وهو ما سيعود فى النهاية على دعم المبيعات الإجمالية.

وفيما يتعلق بأوضاع المجموعة خلال العامين الماضيين، وتحديدًا بفترات فيروس كورونا، أشار إلى أن المجموعة تأثرت بشكل كبير خلال عام 2020 تحديدًا، خاصة أنها كانت فترة الذروة لكوفيد – 19، موضحًا أن المبيعات تراجعت خلال تلك الفترة بنسب وصلت إلى %50.

ولفت إلى أن تلك التأثيرات نتجت حينها عن حالة الذعر التى سيطرت على السوق المحلية، نتيجة عملية الإغلاق التى فُرضت، وتضرر أوضاع العيادات الخارجية حينها، والتى أثرت فى النهاية على مبيعات قطاع الدواء بشكل عام فى تلك الفترات.

وقال “حسن”، إن تلك التأثيرات بدأت في التلاشى مع مرور الوقت، لافتًا إلى أن المجموعة لم تتوقف خلال تلك الفترة من ضخ استثمارات، والتوسع بافتتاح فروع جديدة.

وأوضح أن المجموعة ضخت استثمارات بواقع 67 مليون جنيه خلال 2021 بغرض دعم خطتها التوسعية، إذ افتتحت 14 فرعًا جديدًا خلال العام، بقيمة استثمار بلغت 50 مليون جنيه، فيما توزعت القيمة المتبقية لصالح خطط التسويق وتطوير النظام التكنولوجى للمجموعة.

وقال إن المجموعة حققت خلال 2021 نموًا بواقع %30 على صعيد مبيعات مستحضرات التجميل، وبنحو %38 بالنسبة للقطاع الدوائى.

وأشار إلى أن مجموعة «صيدليات مصر» تتبنى جانبًا من المسئولية المجتمعية، موضحًا أنها كانت قد أطلقت بمنتصف العام الماضى برنامج الولاء، والخاص بتجميع نقاط عند عمليات الشراء من فروع المجموعة وأستبدالها بمنتجات، موضحًا أن الغرض منهُ زيادة مبيعات السلسلة.

وأشار إلى أن المجموعة تضم إدارة للتدريب لدعم المهارات العلمية والبيعة للصيادلة العاملين بالسلسة، إلى جانب تقديم كورسات تدريبية مكثفة للموظفين بأقسام مبيعات التجميل داخل الفروع من خلال الإدارة أو التحالف مع بعض الشركات المنتجة لتلك الأصناف.

ولفت إلى أن المجموعة تتعاقد مع جامعة القاهرة بغرض إتاحة دورات تدريبية لطلاب كلية الصيدلة وتأهيلهم لسوق العمل بمنح شهادات معتمدة.

وعلى صعيد الخطة الثلاثية للمجموعة حتى 2025، أشار «حسن» إلى أنها تعتزم مواصلة التطور التكنولوجى بطرح المزيد من التطبيقات الإلكترونية التى تخدم المريض، إلى جانب السعى للهيمنة على حصة سوقية كبيرة بالقطاع الصيدلى، موضحًا أنها تحتل حاليًا الترتيب الثانى عقب مجموعة صيدليات العزبى.

وقال «حسن» إنه على الرغم من صعوبة التكهن بالوقت الرهن بتحديد قيمة الاستثمار الإجمالية للثلاث سنوات المقبلة، فإن المجموعة لديها تطلعات مستمرة لمواصلة التوسع الجغرافى بافتتاح مزيد من الفروع الجديدة.

و«صيدليات مصر» هى إحدى سلاسل الصيدليات الكبيرة فى السوق المصرية، تم تأسيسها منذ أكثر من 18 عاماً على يد الدكتور ممدوح الأمين وآخرين، وتمتلك مجموعة كبيرة من الفروع فى مختلف أنحاء الجمهورية.