«المحاصيل السكرية» يستنبط سلالات جديدة للقصب عالية الإنتاجية مقاومة للأمراض

يأتي ذلك تنفيذا لتكليفات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالنهوض بمحصول قصب السكر وفي إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

«المحاصيل السكرية» يستنبط سلالات جديدة للقصب عالية الإنتاجية مقاومة للأمراض
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

1:20 م, السبت, 12 فبراير 22

قال الدكتور أيمن حسني، مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية، إنه تم انتهاء أعمال لجنة تقييم وانتخاب أصناف وسلالات قصب السكر، نتاج برنامج تربية قصب السكر بالمعهد، وذلك بمحطات بحوث شندويل والمطاعنة وكوم أمبو، حيث تضم باحثين من أقسام: التربية والوراثة والأمراض والآفات والمعاملات.

يأتي ذلك تنفيذا لتكليفات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالنهوض بمحصول قصب السكر وفي إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار مدير المعهد إلى أن اللجنة تستهدف تقييم المراحل المختلفة من سلسلة عمليات الانتخاب تحت ظروف الإنتاج الطبيعية في صعيد مصر، وفي محافظات الإنتاج الرئيسية وذلك لاستبعاد سلالات القصب التي لا تظهر كفاءة في الإنتاجية أو غير المقاومة للأمراض والحشرات، فضلًا عن ترقية السلالات الجيدة للمرحلة التالية من الانتخاب.

وأضاف “حسنى” أن اللجنة عملت على مقارنة سلوك السلالات في مراحل الانتخاب المختلفة في محطات: شندويل، المطاعنة، كوم امبو، كذلك تم استبعاد السلالات ضعيفة الإنتاح أو المصابة بأمراض خطيرة مثل التفحم، كما تم اختيار بعض السلالات التي تم إلغاؤها التي تحمل بعض الصفات الجيدة لإدخالها مرة أخرى في برنامج التهجينات لنقل هذه الصفات إلى سلالات جديدة متفوقة في باقي الصفات الإنتاجية والتكنولوجية.

وفي سياق متصل قامت لجنة من معهد المحاصيل السكرية بزيارة وتفقد موقع إنشاء أول محطة لشتل القصب بكوم أمبو بمحافظة أسوان.

والجدير بالذكر أن وزارة الزراعة تسعى حاليا إلى التوسع في زراعة قصب السكر بالشتلات وبأساليب الري الحديث وذلك لتحقيق أعلى إنتاجية تحقق الاكتفاء الذاتي من السكر وتسهم في رفع مستوى معيشة المزارعين.