«المجموعة المالية» نجم عالم «السمسرة» فى 2021 و«التجارى الدولى» فى الوصافة

هيرميس» تُكمل المثلث الذهبى و«إتش سى» تعود لقائمة الـ 10 الكبار

«المجموعة المالية» نجم عالم «السمسرة» فى 2021 و«التجارى الدولى» فى الوصافة
المال - خاص

المال - خاص

11:12 ص, الأحد, 2 يناير 22

ساهمت الصفقات فى دعم اقتناص «المجموعة المالية» لقب نجم العام المنقضى 2021 فى عالم شركات السمسرة باستمرارها للعام الثانى على التوالى فى صدارة ترتيب شركات الوساطة فى الأوراق المالية باقتناصها نحو %11.2 من تعاملات السوق، فيما حلت شركة «التجارى الدولى» فى الوصافة مدعومة هى الأخرى بقوة من سوق الصفقات المنفذة خلال العام الماضى.

ولم يشهد ترتيب عام 2021 مفاجآت كثيرة إذ نجحت شركة وحيدة وهى «إتش سى» لتداول الأوراق المالية، فى الدخول والعودة مجددًا لقائمة الـ 10 الكبار مع بقاء الشركات الـ 9 كما هى دون أية تغييرات، بالإضافة الى نجاح كل من «حلوان» و«بلوم مصر» فى التواجد بعالم الـ 20 الأوائل لعام 2021.

وحظى العام الجديد 2022 بحالة تفاؤل ملحوظة بين مسئولى شركات السمسرة التى كشفت عن خطط توسعية متفائلة سواء على صعيد التوسع الجغرافى أو زيادة حصصها من تعاملات الأفراد والمؤسسات، أو التطور التكنولوجى وزيادة تعاملات «الأونلاين» مع استهداف بعضها استقطاب كوادر مميزة فى محاولة اقتحام قائمة الـ 10 الكبار.

-1 المجموعة المالية

حافظت «المجموعة المالية» على صدارة ترتيب شركات السمسرة فى البورصة المصرية للعام الثانى على التوالى، وحققت بنهاية 2021 حصة سوقية بلغت %11.2 وبقيمة تداول 103.8 مليار جنيه ونفذت حوالى 624.1 ألف عملية لصالح 5.8 مليار ورقة مالية.

وعلى صعيد تعاملات شهر ديسمبر فقط فقد حلت فى المركز الثالث بحصة سوقية %22.3 وبقيمة تداول 26 مليار جنيه.

-2 التجارى الدولي

وجاءت «التجارى الدولى» وصيفًا فى المركز الثانى متقدمة من المركز الثالث خلال 2020، بحصة سوقية %10 وبقيمة تداول بلغت 93 مليار جنيه، ونفذت حوالى 941.8 ألف عملية على 13.4 مليار ورقة مالية.

وقال كريم خضر مسئول قطاع السمسرة فى بنك الاستثمار «سى آى كابيتال»، إن الذراع تتبنى خطة توسعية خلال العام الجديد بزيادة الحصص السوقية لتعاملات الأفراد والمؤسسات.

ولفت إلى أن قطاع البحوث التابع للمجموعة يلعب دورا كبيرًا فى دعم التعاملات إذ يغطى العديد من الكيانات المحلية والخارجية بمنطقة الخليج وغيرها.

وأضاف خضر أن أداء شركات السمسرة خلال العام الماضى عبر عن وضع السوق بتلك الفترة، لافتًا إلى أن البورصة المصرية عانت خلال النصف الثانى من العام من نقص معدلات السيولة، إلى أن تم طرح شركة “إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية” خلال شهر أكتوبر الماضى تبعهُ إتمام الطرح الثانوى لشركة “أبو قير للأسمدة والكيماويات”.

وأشار إلى أن هذه الطروحات دعمت وضع السيولة المحلية بشكل محدود، كما أنها أبرزت أن السوق المصرية لا تزال جاذبة لعدد كبير من المؤسسات الخارجية والمتعاملين الأجانب.

كريم خضر : متفائلون بوضع السوق فى 2022 و«التجارى» تتوسع فى تعاملات الأفراد والمؤسسات

فيما تبنى نظرة متفائلة لسوق الأسهم المحلية خلال العام الجارى 2022، وخاصة فى ظل كافة المساعى الحكومية والخاصة لإتمام مجموعة من الطروحات خلال العام، هذا إلى جانب التوقعات بتحسن المؤشرات الاقتصادية الأخرى التى تدعم الوضع المحلى.

وجاءت «التجارى الدولى» بالترتيب الثانى أيضًا خلال تعاملات الشهر الأخير من العام الماضى بحصة سوقية %13.9 وبقيمة تداول 16.3 مليار جنيه.

-3 هيرميس

وبدلت شركة “هيرميس” للوساطة ترتيبها لتأتى فى المركز الثالث بنهاية عام 2021 مقارنة بالمركز الثانى خلال العام السابق لهُ 2020، بحصة سوقية %7.7 وقيمة تداول 71 مليار جنيه، ونفذت 1.6 مليون عملية على 22.3 مليار ورقة مالية.

فيما جاءت فى المركز الخامس بالنسبة لتعاملات شهر ديسمبر الماضى بحصة سوقية %7.6 وبقيمة تداول 8.8 مليار جنيه.

-4 الأهلى فاروس

وتقدمت شركة “الأهلى فاروس” من المركز السادس خلال 2020، لتأتى فى المرتبة الرابعة بنهاية العام الماضى 2021، مهيمنة على حصة سوقية %6 بتداولات بلغت 55.6 مليار جنيه، ونفذت 395.2 ألف عملية على 6.06 مليار ورقة مالية.

وخلال تعاملات ديسمبر فقط جاءت “الأهلى فاروس” فى المركز السابع بحصة سوقية %2.8 وبقيمة تداول 3.2 مليار جنيه.

-5 بلتون

فيما تراجعت “بلتون لتداول الأوراق المالية” بمعدل مركز واحد لتأتى بنهاية العام الماضى فى المركز الخامس مقارنة بالترتيب الرابع خلال 2020.

وحققت “بلتون” تداولات بقيمة 54.9 مليار جنيه بحصة سوقية %5.9 كما نفذت 663.9 ألف عملية على 12 مليار ورقة مالية.

وحلت الشركة فى المركز السادس على صعيد تعاملات شهر ديسمبر الماضى بحصة سوقية 3.3% وبقيمة تداول 3.8 مليار جنيه.

-6 بايونيرز

وتراجع أيضًا ترتيب شركة “بايونيرز لتداول الأوراق المالية” لتأتى بنهاية العام الماضى فى الترتيب السادس مقارنة بالمركز الخامس بالعام السابق لهُ.

وحققت الشركة بنهاية 2021 تداولات بقيمة 49.8 مليار جنيه، بحصة سوقية %5.4 من خلال تنفيذ 1.3 مليون عملية على 23.3 مليار ورقة مالية.

وتعليقًا على الأداء قال عامر عبد القادر مسؤول قطاع السمسرة للتطوير بـ«بايونيرز»، إن الصفقات لعبت دورا مهما فى إعادة ترتيب أدوار شركات السمسرة خلال 2021 بشكل عام.

وأضاف أن سوق الأسهم المحلية لم تتعاف بالشكل الكافى خلال العام الماضى من تأثيرات الفيروس والتحورات الجديدة لهُ، مرجحًا أن تبدأ الأوضاع بالتحسن خلال العام الجارى 2022 على الرغم من بدء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على المتعاملين وخاصة أنها كانت الأقل صعودًا خلال العام الماضى مقارنة بباقى الأسواق المجاورة .

وأوضح عبد القادر أن “بايونيرز للسمسرة” تُخطط خلال العام الجارى، لمواصلة تطوير تعاملات الأون لاين التى أصبحت تُهيمن على النسبة الأكبر من تنفيذات الشركة إلى جانب التوسع الجغرافى بافتتاح فرع جديد لها فى التجمع الخامس بالشهور الأولى من العام.

وعلى صعيد آخر، قال إن الشركة تسعى أيضًا لزيادة حصة تعاملات المؤسسات وخاصة الخليجية من إجمالى تعاملات الشركة وتبلغ حاليًا 10: %15 موضحًا أن الفترات الماضية أثبتت زيادة شهية الاستثمار العربى والأجنبى فى سوق الأسهم المحلية.

وعلى صعيد تعاملات شهر ديسمبر جاءت شركة “بايونيرز” فى المركز الثامن بحصة سوقية %2.6 وقيمة تداول 3 مليارات جنيه.

-7 أرقام

تمكنت شركة «أرقام لتداول الأوراق المالية» من الحفاظ على نفس ترتيبها لتأتى فى المركز السابع للعام الثانى على التوالى، وحققت تداولات بقيمة 43.7 مليار جنيه بحصة سوقية %4.7 من خلال تنفيذ 519.8 ألف عملية على 3.3 مليار ورقة مالية.

ولعبت الصفقات دورًا كبيرًا فى دفع شركة “أرقام لتداول الأوراق المالية”لتحتل الصدارة على ترتيب شركات السمسرة فى البورصة المصرية خلال شهر ديسمبر الماضى بحصة سوقية 22.3% وبقيمة تداول 26 مليار جنيه.

وهيمنت شركة “أرقام” على حوالى %62.4 من سوق صفقات خارج المقصورة بقيمة تداولات 24 مليار جنيه لتأتى فى الصدارة أيضًا.

-8 عربية أونلاين

تمكنت شركة «عربية أون لاين» من الصعود بمعدل مركز واحد فقط لتأتى فى الترتيب الثامن مقارنة بالتاسع خلال 2020.

وهيمنت الشركة على تداولات خلال 2021 بواقع 36.2 مليار جنيه، بحصة سوقية %3.9 وبعدد عمليات بلغ 1.1 مليون عملية منفذة على 12.2 مليار ورقة مالية.

وتعليقًا على الأداء قال معتز عشماوى العضو المنتدب بـ”عربية أون لاين”، إن الشركة تماشت مع أوضاع السوق خلال العام الماضى، مضيفًا أن الصفقات لعبت دورًا جيدًا فى تحسين الترتيب الخاص بها بتلك الفترة.

وأشار إلى أن “عربية أون لاين” أتمت خلال 2021 واحدة من كبرى الصفقات بسوق خارج المقصورة لصالح مجموعة “تيتان العالمية”، وهو ما دعم أداء الشركة على صعيد تعاملات المؤسسات والأجانب.

وقال عشماوى إن الشركة تعتزم خلال العام الجارى زيادة أحجام تعاملات الأفراد والمؤسسات المحلية، لافتًا أنها تُخطط لإطلاق مجموعة من الحملات التسويقية لهذا الغرض.

معتز عشماوى: ندرس افتتاح فرع بالقاهرة الكبرى خلال 2022 بخلاف الـ13 الحالية

فيما لفت إلى ان الشركة تدرس حاليًا إمكانية التوسع الجغرافى بافتتاح فرع جديد بالقاهرة الكبرى وذلك بخلاف الـ13 فرعًا الحالية والتى تُغطى معظم محافظات الجمهورية.

فيما تبنى نظرة ايجابية لسوق الأسهم المحلية خلال العام الجارى، متوقعًا أن تستقبل البورصة من 6:8 طروحات جديدة خلال الشهور المقبلة.

وخلال تعاملات ديسمبر الماضى حققت الشركة حصة سوقية %2.2 وتداولات بقيمة 2.5 مليار جنيه وجاءت بالترتيب التاسع.

-9 مباشر

وحلت شركة “مباشر انترناشونال لتداول الأوراق المالية” فى المركز التاسع بنهاية العام الماضى مقارنة بالمركز الثامن خلال 2020.

وحصدت حصة سوقية %3.9 بقيمة تداول 36.1 مليار جنيه، ونفذت عدد عمليات 1.6 مليون جنيه على 16.06 مليار ورقة مالية.

وقال إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال للاستثمارات المالية، إن الشركة تمكنت بنهاية 2021 مع الحفاظ على تواجدها ضمن الـ10 الأوائل على الرغم من كافة التحركات المتذبذبة التى شهدتها السوق بتلك الفترة.

ولفت إلى أن “مباشر انترناشيونال” لم تُجر أى توسعات جغرافية خلال العام الماضى، فيما ستبحث بنهاية الربع الأول من العام الجارى، مدى حاجتها لافتتاح فروع الجديدة.

إيهاب رشاد : نسعى للاتجاه لأسواق المنطقة من خلال «DU» التابعة وبحث «الجغرافى» بداية الربع الثاني

وأضاف رشاد أن أبرز النجاحات التى حققتها الشركة خلال العام الماضى تمثل فى تطوير أداء منصة “DU” التابعة، لافتًا إلى أنها تُخطط خلال العام الجارى للتوسع الخارجى من خلال المنصة بجذب عملاء أجانب ومصريين مقيمين بالخارج للاستثمار فى السوق المصرية.

وكشف أن “مباشر كابيتال” تعتزم خلال الأيام القليلة المقبلة إتمام صفقة استحواذها على إحدى الشركات المحلية المالكة لصندوق استثمار.

اقتنصت “مباشر” المرتبة العاشرة على صعيد تعاملات شهر ديسمبر الماضى بحصة سوقية %2.1 وتداولات 2.4 مليار جنيه.

10: اتش سي

وصعدت شركة “اتش سى لتداول الأوراق المالية” بمعدل مركزين لتأتى فى الترتيب العاشر مقارنة بالثانى عشر خلال عام 2020.

وحققت الشركة بنهاية تعاملات العام الماضى تداولات بقيمة 26.02 مليار ورقة مالية، بحصة سوقية %2.8 وعدد عمليات 312.5 ألف عملية على 3.6 مليار ورقة مالية.

أما خلال تعاملات شهر ديسمبر والأخير من العام فقط جاءت الشركة فى المركز الرابع بحصة سوقية %8.6 وتداولات بقيمة 10 مليارات جنيه

-11 سيجما

أنهت سيجما لتداول الأوراق المالية العام الماضى بالمرتبة الحادية عشرة بحصة سوقية %2.1، بتداولات قيمتها 19.2 مليار جنيه، متراجعة مركزا واحدا من إغلاقات 2020، والذى أنهته بحصة سوقية %2.7، بقيم تعاملات 17 مليار جنيه.

وفى ديسمبر 2021 جاءت سيجما بالمركز الـ 12، بحصة سوقية %1.5، وقيم تعاملات 1.7 مليار جنيه.

12: تايكون

تقدمت تايكون لتداول الأوراق المالية 3 مراكز على أساس سنوى فى إغلاقات 2021، مسجلة حصة سوقية %2، وقيم تعاملات 18.76 مليار جنيه، مقارنة بالمرتبة الـ 15 بنهاية 2020، بحصة سوقية %1.7، وقيم تداولات 10.5 مليار جنيه.

وفى نهاية ديسمبر 2020 جاءت تايكون فى المرتبة الـ 15، بحصة سوقية %1.2، وقيم تعاملات 1.39 مليار جنيه.

وقالت دعاء زيدان نائب رئيس قسم التحليل الفنى لشركة تايكون لتداول الأوراق المالية، إن ما دعم تحركات تايكون خلال 2021 هو تعاملات الأفراد وهى الفئة التى كانت مسيطرة على تعاملات البورصة المصرية بقوة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضى.

ولفتت زيدان إلى أن ما دعم “تايكون” أيضا العام الماضى هو التوسع فى قسم الأبحاث، والتداول الإليكترونى، فضلا عن خفض قيم العمولات، وهو ما ساهم فى جذب شريحة قوية من المستثمرين الأفراد.

وحققت “تايكون” العام الماضى صعودا قويا فى مركزها بتعاملات الأفراد بواقع 27 مركزا دفعة واحدة لتحتل المرتبة السابعة بحصة سوقية %3.5، وقيم تعاملات 18.5 مليار جنيه، مقارنة بالمركز 34 نهاية 2020، بحصة سوقية 0.4%، وقيم تداولات 113.7 مليون جنيه.

13: نعيم

أنهت نعيم لتداول الأوراق المالية 2021 متراجعة مركزين على أساس سنوى، لتأتى بالمركز الـ 13، بحصة سوقية 1.9%، وقيم تداولات 17.89 مليار جنيه، مقارنة بالمركز 11 بنهاية 2020، بحصة سوقية 2.7%، وقيم تعاملات 16.9 مليار جنيه.

وجاءت نعيم فى المرتبة الـ11 فى ديسمبر الماضى بحصة سوقية %1.8، وقيم تعاملات 2 مليار جنيه.

14: كايروكابيتال

متقدمة 4 مراكز على أساس سنوى أنهت كايرو كابيتال سيكيورتيز لتداول الأوراق المالية العام الماضى، بحصة سوقية %1.7 وقيم تعاملات 15.9 مليار جنيه، مقارنة بالمرتبة الـ18 نهاية 2020، بحصة سوقية %1.3 وقيم تداولات 8.17 مليار جنيه.

وجاءت كابيتال بالمركز الـ 14 فى ديسمبر الماضى، بحصة سوقية %1.2 وقيم تداولات 1.4 مليار جنيه.

-15 ثمار

متقدمة مركزا واحدا على أساس سنوى أنهت المصرية العربية “ثمار” لتداول الأوراق المالية العام المنقضى لتحل فى المرتبة الـ 15 بحصة سوقية %1.5 وقيم تداولات 14.2 مليار جنيه، مقارنة بالمرتبة الـ16 بنهاية 2020، بحصة سوقية %1.6 وقيم تداولات 9.8 مليار جنيه.

وفى ديسمبر الماضى جاءت “ثمار” بالمركز الـ17 بحصة سوقية %0.8 وقيم تداولات 894 مليون جنيه.

وقال عادل عبدالفتاح العضو المنتدب لـ«ثمار» ان ما دعم أداء الشركة العام الماضى خاصة خلال الثلاثة أرباع الأولى هو تعاملات الأفراد والتى كانت مسيطرة على السوق خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر.

وقفزت «ثمار» قفزة واسعة فى تعاملات الأفراد فى 2021، بصعود 23 مركزا لتستقر فى المرتبة التاسعة بحصة سوقية %2.7 وقيم تعاملات 14 مليار جنيه، وذلك مقارنة بالمرتبة الـ 32 فى 2020، بحصة سوقية %0.5 بقيم تداولات 136 مليون جنيه.

وأشار عبدالفتاح إلى “ثمار” سوف تقوم العام الحالى بعملية الإعدادات، والحصول على التراخيص لفرعها فى التجمع الخامس، والذى أعلنت عن نيتها للتوسع من خلاله فى 2022.

-16 العربى الافريقي

تراجعت شركة العربى الأفريقى الدولى إلى المركز الـ 16 العام الماضى مقابل المرتبة 14 خلال تعاملات 2020، محققة قيم تداولات قدرها 14.1 مليار جنيه وحصة سوقية %1.5 عبر بيع وشراء 5.22 مليار ورقة مالية.

قال ياسر المصرى العضو المنتدب لشركة “العربى الأفريقى” لتداول الأوراق المالية إن المركز المحقق بنهاية عام 2021 كانت الشركة تتداول بالقرب منه بشكل شهرى على مدار العام، وبالتالى الأداء كان مستقراً.

وأوضح “المصري” أن الشركة حققت أيضا مكانة مقاربة لترتيبها خلال السنوات الاخيرة برغم الظروف التى مرت بها السوق وغياب الصفقات المهمة بسوق الصفقات والتى ترفع أحجام التداولات بشكل تلقائى.

وذكر أن شركته تستهدف زيادة معدلات تعاملات المستثمرين الأفراد وتقديم التمويلات اللازمة لهم خاصة مع استحواذهم على النسبة الأكبر من السوق خلال العام المنقضى بالتزامن مع تراجع احجام الصناديق إلى 1.5 مليار جنيه فقط.

ولفت إلى أن قيام الرقابة المالية بضبط تعاملات الشراء الهامشى بشكل أكثر دقة أدى إلى خروج بعض الشركات المنافسة من التعامل بالآلية وبالتالى أصبحت فرصة العربى الأفريقى أكبر نحو التعامل بهذه الآليات.

وأشار إلى أن العربى الافريقى ستعمل على زيادة معدلات تمويل الأفراد والشراء بالهامش لتتجاوز 100 مليون جنيه خلال 2022، موضحا ان السيولة والملاءة المالية بالشركة تسمح بذلك الى جانب الاتجاه إلى البنوك.

وتوقع “المصري” ارتفاع المؤشر الرئيسى خلال تعاملات شهر يناير الحالى، مشيرا إلى أن حركة السوق هذا الشهر ستكون هى المحدد الأهم للتحركات خلال الشهور المتبقية من العام.

ورجح استكمال تحركات بعض القطاعات بشكل ايجابى وعلى رأسها المدفوعات الإلكترونية إلى جانب دعم السوق بطروحات حكومية منتظرة.

-17 برايم

تراجعت شركة “برايم” لتداول الأوراق المالية 5 مراكز دفعة واحدة لتستقر فى المرتبة الـ17 فى 2021 مقابل ال 12 فى العام السابق له مسجلة تداولات قيمتها 12.47 مليار جنيه وحصة %1.3 عبر تداول 3.72 مليار ورقة مالية.

-18 حلوان

تقدمت شركة حلوان لتداول الأوراق المالية 3 مراكز إلى المرتبة 18 مقابل 21 خلال عام 2020 محققة تداولات بقيمة 11.14 مليار جنيه وحصة سوقية بلغت %1.2 من خلال بيع وشراء 5.56 مليار ورقة مالية.

-19 نيوبرنت

تراجعت شركة نيوبرنت لتداول الأوراق المالية إلى المركز ال 19 خلال تعاملات العام الماضى مقابل 17 خلال 2020 بعد أن سجلت تداولات بقيمة 10.95 مليار جنيه وحصة %1.2 عبر تداول 4.69 مليار ورقة مالية.

-20 بلوم مصر

نجحت شركة بلوم مصر فى الدخول إلى قائمة العشرين الكبار بعد أن تقدمت مركزين من 22 إلى 20 محققة تداولات بقيمة 9.12 مليار جنيه وحصة سوقية قدرها %1 عبر بيع وشراء 4.02 مليار ورقة مالية.

قال محمد فتح الله العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية إن الشركة حققت تحولا كبيرا فى تغيير آلية العمل من التركيز على عمليات الخارج إلى سوق داخل المقصورة.

ولفت إلى أن الشركة بدأت فى خطة إعادة هيكلة شاملة منذ عام 2018 لتظهر نتائجها تباعها على مستوى الأعمال فى تحسن مركزها بالسوق بما يليق بمساهميها والعاملين بها.

وأوضح «فتح الله» أن هناك خطة طموحة لمكانة أكبر خلال العام الحالى تتضمن الوصول إلى قائمة العشرة الكبار من خلال استقطاب كفاءات بشرية جديدة فى سوق السمسرة لجذب العملاء.

واشار إلى أن اتضاح الرؤية بشأن فيروس كورونا قد يدفع الشركة للتفكير فى إضافة فرع جديد خلال النصف الثانى من 2022.

قسم البورصة