«المتجددة» تخطط لتنفيذ محطة رياح بقدرة 200 ميجاوات

كشف الدكتور محمد الخياط، رئيس الهيئة أنها تقوم حاليًا بإعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، بالتعاون مع المؤسسات الدولية، فضلا عن دراسات هجرة الطيور التى يتم بمقتضاها تحديد توقيت هجرة الأنواع النادرة منها لضمان سلامتها

«المتجددة» تخطط لتنفيذ محطة رياح بقدرة 200 ميجاوات
عمر سالم

عمر سالم

9:45 ص, الأربعاء, 19 يونيو 19

إعداد العقود النهائية وجمع الموافقات الداخلية للبنوك الشهر المقبل
باستثمارات 4 مليارات جنيه بخليج السويس

تخطط هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لتنفيذ مشروع جديد لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 200 ميجاوات بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر.

وكشف الدكتور محمد الخياط، رئيس الهيئة – فى تصريحات لـ«المـال»- أنها تقوم حاليًا بإعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، بالتعاون مع المؤسسات الدولية، فضلا عن دراسات هجرة الطيور التى يتم بمقتضاها تحديد توقيت هجرة الأنواع النادرة منها لضمان سلامتها أثناء فترة تنفيذ المشروع «إحدى اشتراطات المؤسسات الدولية.

وأوضح أن استثمارات المشروع تصل لنحو 4 مليارات جنيه، وسيتم تنفيذه عبر شركات القطاع الخاص بتمويل من الهيئة «قروض خارجية»، وستكون ملكية المشروع لصالح الهيئة.

ولفت إلى أن المشروع ضمن خطة الهيئة الخمسية 2017 / 2022 والتى تستهدف الوصول بإجمالى الطاقات المتجددة إلى %20 من إجمالى الطاقة المولدة بحلول 2022.
فى السياق ذاته، قال مسئول بارز فى الهيئة إنه تم الانتهاء من تشغيل محطة لتوليد كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 120 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت على ساحل البحر الأحمر خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأضاف أن المحطة نفذتها شركة «جاميسا» الإسبانية، بتكلفة استثمارية 150 مليون يورو، ويصل إجمالى عدد التوربينات الخاصة بالمشروع لنحو 60 تربينة، بقدرة 2 ميجاوات لكل منها، ويتم تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية وبتمويل منها، وتقوم شركة «ISDEFE» بدور استشارى المشروع.

وأوضح أن إجمالى قدرات الطاقة المنتجة من محطات طاقة الرياح 1005 ميجاوات تنقسم إلى 460 ميجا فى جبل الزيت والمنيا، و 545 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، فضلا عن قدرات أخرى بمحطة رياح جبل الزيت1 بحجم 200 ميجاوات جار تنفيذها حاليا.

وكشفت «المال» الأسبوع الماضى عن أنه نتيجة زيادة القدرات المنتجة ومبيعات الهيئة من الطاقة تمكنت من سداد نحو 1.6 مليار جنيه مستحقات قديمة لبنك الاستثمار القومى والبنك الأهلى وأطراف أخرى فى حين تمكنت من إبرام تسويات لصالحها مع عدة جهات أبرزها الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وتم تنفيذ تلك المشروعات ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى %20 بحلول 2022، وإلى أكثر من %42 بحلول 2035، بما يساهم فى زيادة المصادر المتجددة إلى حوالى 6000 ميجاوات، متضمنة الطاقة المائية بنهاية هذا العام، بالإضافة إلى مشروعات أخرى يجرى تطويرها بقدرات إجمالية تتجاوز 2000 ميجاوات.