«المالية» تنفق 300 مليون جنيه حافزاً أخضر لمبادرة «إحلال السيارات» خلال عام

تصل قيمة «الحافز الأخضر» للملاكى نحو %10 من سعر السيارة

«المالية» تنفق 300 مليون جنيه حافزاً أخضر لمبادرة «إحلال السيارات» خلال عام
شريف عيسى

شريف عيسى

10:42 ص, الأربعاء, 2 فبراير 22

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمى باسم مبادرة «إحلال السيارات» إن وزارة المالية أنفقت خلال العام الأول من إطلاق مبادرة إحلال المركبات التى مر على إنتاجها 20 عامًا بأخرى تعمل بالوقود المزدوج «غاز طبيعى – بنزين» ما يقرب من 300 مليون جنيه كحافز أخضر (مقدمات للسيارات الجديدة تسدد لشركات السيارات نيابة عن المتقدم للمبادرة).

وتصل قيمة «الحافز الأخضر» للملاكى نحو %10 من سعر السيارة بحد أقصى 22 ألف جنيه، و%20 للتاكسى بحد أقصى 45 ألفا، و%25 للميكروباص بحد أقصى 65 ألفا.

وأشار «عوض» – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – إلى أنه خلال العام الأول من إطلاق المبادرة الرئاسية تم تخصيص 13 ألفًا و100 سيارة من الماركات الثمانية المشاركة فى الإحلال، مقسمة إلى 12 ألفًا، و325 مركبة ملاكى وتاكسى، و775 مركبة تنتمى لفئة الميكرباص ذات سعة 14 راكبا.

وأوضح أنه للشهر الثانى تصدرت «نيسان إيجيبت موتورز» قائمة الشركات الأكثر تسليمًا للسيارات الملاكى والتاكسى بمبادرة الإحلال بعد مرور عام من إطلاقها بإجمالى 4480 سيارة من موديلات صنى، وسنترا، التابعين لفئة السيارات السيدان العائلية، لتستحوذ على حصة تصل إلى %36 من إجمالى تسليمات المبادرة خلال تلك الفترة.

وجاءت شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات، وكلاء «بى واى دى» و«لادا» فى مصر، بالمركز الثانى فى القائمة بعد أن تمكنت من تسليم 4045 مركبة «لادا جرانتا» و«بى واى دى F3» التابعين لفئة السيدان العائلية رباعية الأبواب التابعة للشريحة الاقتصادية، بحصة تمثل %33 من إجمالى التسليمات.

وحصلت شركة المنصور للسيارات، وكلاء سيارات شيفروليه و«أوبل» و«إم جى» و«بيجو» وغيرها من العلامات التجارية، على المركز الثالث فى قائمة الشركات الأعلى تسليمًا للمركبات الملاكى والتاكسى بمبادرة الإحلال خلال عامها الأول، بعد أن تمكنت من توريد 1450 مركبة من طراز «شيفروليه أوبترا» لتستحوذ على حصة تمثل %12 من إجمالى التسليمات.

وفى المركز الرابع، جاءت «شيرى» التابعة لمجموعة «جى بى غبور» والتى نجحت فى توريد 1210 سيارات على مدار تلك الفترة مقسمة إلى 1135 وحدة من طراز «تيجو 3» والتابعة لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض «SUVs» و75 سيارة من “أريزو 5” الوافد الجديد لمبادرة الإحلال، والتى تم الإعلان عن مشاركتها رسميًا منتصف ينايرالحالى لتستحوذ العلامة الصينية على حصة تصل إلى %10 من إجمالى التسليمات.

ونالت «هيونداى – غبور» المركز الخامس بتسليمها 1140 مركبة من موديلى «إلنترا HD»، و”أكسنت RB” بحصة %9من إجمالى تسليمات المبادرة خلال عامها الأول.

أما عن العلامات المشاركة فى إحلال الميكروباص، فحافظت «كينج لونج» التابعة لمجموعة الأمل على الصدارة بعد أن تمكنت من تسليم 450 مركبة حتى نهاية ينايرالحالى، بحصة تقدر بنحو %58 من إجمالى تسليمات الميكروباص حتى نهاية الشهر نفسه، فيما جاءت «زيمكس» فى المركز الثانى بعد أن سلمت 325 وحدة، بحصة %42.

فى سياق متصل، قال «عوض» إن ساحات تخريد محافظات المرحلة الأولى من المبادرة استقبلت حتى 30 يناير الحالى حوالى 13 ألفًا و100 مركبة، مقسمة إلى 11 ألفًا، و800 سيارة بساحة تخريد القاهرة الكبرى و900 سيارة بساحة تخريد الإسكندرية، و150 وحدة بساحة محافظة السويس، و150 مركبة بساحة بورسعيد، و120 سيارة بساحة البحر الأحمر.