«المالية» تزيد الساحات التخزينية بميناء أبو قير البحري 50 ألف متر

نص قرار وزارة المالية على أن تستخدم الدائرة الجمركية الخاصة بالميناء في شحن صادرات السفن وتفريغ الواردات

«المالية» تزيد الساحات التخزينية بميناء أبو قير البحري 50 ألف متر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:22 م, الخميس, 13 يناير 22

أصدرت وزارة المالية قرارا بزيادة الساحات التخزينية بميناء أبو قير البحري “شرق الإسكندرية” بواقع 50 ألف متر مربع بالإضافة إلى 3 ساحات تخزينية جديدة.

ونص قرار وزير المالية الدكتور محمد معيط رقم 6 لسنة 2022 على أن تشمل المساحة الجديدة 50 ألف متر مربع، و3 مخازن بمساحة 6325 متر مربع ، و6325 متر مربع و7590 متر مربع.

وشمل القرار انشاء أرصفة بأطوال مختلفة، تشمل رصيف رقم 1 بطول 494 مترا وعرض 83 مترا، ورصيف رقم 2 بطول 515 مترا وعرض 150 مترا، ورصيف رقم 3 بطول 474 مترا وعرض 75 مترا، ورصيف رقم 4 بطول 466 مترا وعرض 75 مترا، ورصيف رقم 5 بطول 330 مترا وعرض 65 مترا، ورصيف رقم 6 بطول 131 مترا وعرض 50 مترا.

كما نص القرار على أن تستخدم الدائرة الجمركية المنصوص عليها بالقرار في شحن صادرات السفن وتفريغ واردات السفن التي يتقرر دخولها لميناء أبو قير البحري.

كان قد أشار السيد حلمى، رئيس مجلس إدارة شركة «نيكستشوت» الوكيل الملاحي لمجموعة «ديمي» جروب البلجيكية، في تصريحات خاصة لـ” المال ” إلى إن حجم الأعمال الخاصة بمشروع تكريك ميناء أبو قير البحري تخطت نسبة 50%، موضحاً أنه يتم التنفيذ من خلال 28 وحدة بحرية متخصصة.

وأضاف أن التكريك بلغ حتى الآن 170 مليون متر مكعب، بينما بلغت أعمال تكريك محطة الحاويات 10 ملايين متر مكعب، والمزمع أن تقوم بإدارتها مجموعة هاتشسون الصينية.

وتوقع «حلمي» أن يتم الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع خلال عامين، بالتزامن مع قيام مجموعة الغرابلي بتنفيذ الأعمال الإنشائية.

يذكر أن «أبو قير» لإنشاء وإدارة الموانئ وقعت عقدًا مع «هاتشيسون» الصينية لإنشاء محطة تداول حاويات بميناء أبو قير، بسعة تداول 2 مليون حاوية سنويًا، كما تقوم شركة الغرابلى بالأعمال الهندسية المتكاملة.

ويضم ميناء أبو قير الجديد عددًا من الأرصفة ذات الطول والعمق، والتى ستصبح حين اكتمالها من أكبر موانئ البحر الأبيض المتوسط، وتتكون من أرصفة للحاويات والبضائع العامة والصب الجاف والسائل.

كما تم مؤخرا الانتهاء من ربط الميناء بالطرق الرئيسية والمحاور بالطريق الساحلي الدولي والإسكندرية والطريق الزراعي.

وحصل الميناء مؤخرًا على موافقة من قبل مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة أبو قير لمحطات الحاويات.

ووفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فإن المنطقة الجمركية الجديدة لميناء أبو قير تقع على مساحة مقدارها 597 ألف متر مربع، ومقرر أن تقوم بمزاولة نشاط تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة حاويات بميناء أبوقير بالإسكندرية وكل الخدمات المرتبطة بهذا الغرض دون تخزين الحاويات بنظام المستودعات الجمركية.