المالية: الحكومة تدرس مبادرة جديدة للسداد الفوري لدعم الصادرات بخصم 8%

بخصم تعجيل سداد 8% بدلاً من 15% بالتعاون مع القطاع المصرفي

المالية: الحكومة تدرس مبادرة جديدة للسداد الفوري لدعم الصادرات بخصم 8%
منى عبدالباري

منى عبدالباري

2:05 م, الأربعاء, 2 فبراير 22

 قال وزير المالية دكتور محمد معيط إن الحكومة تدرس الآن مبادرة جديدة للسداد الفورى النقدى لدعم المصدرين أولاً بأول بخصم تعجيل سداد 8% بدلاً من 15% بالتعاون مع القطاع المصرفي، ووزارة التجارة والصناعة بدلا من خصم سداد معجل 15% بالمبادرات السابقة.

وأضاف الوزير أن هناك جدية في تحفيز الصناعة الوطنية وتشجيع الإنتاج المحلى بكل السبل الممكنة، ومنها مساندة القطاع التصديري، حيث تم صرف 31 مليار جنيه للمصدرين منذ بدء تنفيذ مبادرات سداد المتأخرات حتى الآن.

ولفت إلى أن هناك خصم 50% من الضرائب لتشجيع الاستثمار فى بعض الأنشطة والمناطق وفقًا لقانون الاستثمار، وهناك أيضًا حوافز ضريبية وجمركية فى قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضح أن الضريبة وفقًا لهذا القانون، قطعية مُبسطة حسب حجم المبيعات أو الأعمال دون الحاجة إلى دفاتر أو مستندات أو فواتير شراء، لافتا إلى أن حجم المبيعات أو الأعمال يتحدد بإقرار صاحب المشروع، من خلال إقرار ضريبى مبسط سنوى واحد يُعده بدقة، ومصلحة الضرائب تثق فى تقديره.

جاء ذلك في حوار مفتوح مع عدد من رجال الصناعة نظمته جمعية “الصنَّاع المصريون” بالتعاون مع جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان، والمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، ضمن سلسلة الحوارات المجتمعية التى أطلقتها وزارة المالية حول الموازنة الجديدة.