«المال» داخل مصنعي الصابون والعلف الحيواني بالإسكندرية للزيوت (صور)

مصنع الصابون ينتج 10 أطنان شهريًا ومصنع العلف 40 ألف طن سنويًا

«المال» داخل مصنعي الصابون والعلف الحيواني بالإسكندرية للزيوت (صور)
محمد مجدي

محمد مجدي

4:51 م, الأثنين, 27 ديسمبر 21

قامت “المال” بجولة تفقدية داخل مصنع شركة الإسكندرية للزيوت والصابون في كفر الزيات بمحافظة الغربية ، والتي شملت مصنعي الصابون والعلف الحيواني ، أحد المصانع التابعة للشركة والتي تقوم بإنتاج الزيوت التموينية ، إضافة إلي الصابون الشخصي ، والسائل ” شاور جل ” ، والعلف الحيواني المستخدم في التسمين.

وشارك في الجولة كل من المهندس أحمد عبدالوهاب رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون ، ورمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وقال المهندس محمود خيرة رئيس قطاع مصانع كفر الزيات بشركة الإسكندرية للزيوت والصابون لـ”المال” ، إن مصنع الصابون يقوم بإنتاج 4 أنواع بروائح مختلفة وهي الدوف والليمون والخوخ والفحم ، كما أن وزن الصابونة ثابت 125 جرامًا.

وأضاف رئيس قطاع مصانع كفر الزيات بشركة الإسكندرية للزيوت والصابون ، أن مصنع الصابون ينتج شهريًا نحو 10 أطنان مقسمة لكل نوع من الأنواع الأربعة أي بمعدل 120 طنا سنويًا ، و أحيانًا يصل حجم الإنتاج شهريًا إلى 50 طنا حسب احتياجات السوق المحلية والرسائل التصديرية.

وأوضح خيرة أن عملية إنتاج الصابون تبدأ بخلط المنتج الأولي والمتمثل في شكل عود طوله حوالي 3 سم ، مع الروائح العطرية والمحسنات ، ثم إضافة الرائحة المطلوبة ، لتتم بعدها عملية الفرم من الشكل الصلب إلي الشكل الطري ، ثم الدخول على الدرفلة لتحويلها إلى قشور سهلة التجانس في الشكل قبل النهائي.

وتابع خيرة أنه يتم بعد ذلك دخول المنتج إلي عملية التقطيع ثم الكبس في الشكل النهائي وأخيرا عملية تغليف الصابونة ، مشيرًا إلى أن كل تلك العمليات التي تتم في إنتاج الصابون بشكل آلي.

وعن مصنع العلف الحيواني قال خيرة أنه يتم إنتاج علف حيواني بنسبة بروتين 11% و14% طبقًا لاشتراطات وزارة الزراعة ، وذلك من خلال عدد 2 ماكينة عبوة بطاقة 40 ألف طن في السنة ، مشيرًا إلي أن الشيكارة الواحدة تزن 50 كيلو جرام .

وأضاف خيرة أن إنتاج العلف الحيواني يبدأ أولا بمرحلتي الغربلة والتنقية لمواد المستخدمة وهي الذرة ، و الردة ، و المستخلص ، و الكالسيوم و الملح ، وذلك لفصل الشوائب ومغناطيس لجذب برادة الحديد .

وتابع خيرة أنه يتم بعد عملية الغربلة ، عملية التنقية يتم إدخالها في الخزانات للطحن ، عملية نقلها إلي جهاز الموازين ، ثم دخولها في عملية التجانس والخلط بين تلك المواد المستخدمة  ، لتبدأ بعدها عملية الكبس.

وأشار خيرة إلي أن المرحلة قبل الأخيرة هي عملية التهوية من خلال المبرد ، ثم عملية فصل المنتج النهائي عن المنتج الناعم والذي يتم إعادة تصنيعه مرة أخري .

تعبئة العلف الحيواني داخل مصنع العلف بشركة الإسكندرية للزيوت والصابون

يذكر أن شركة الإسكندرية للزيوت والصابون تأسست عام 1963 وهى إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية ، والتي تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتضم الشركة 5 مصانع ، 3 بالإسكندرية ، ومصنع بكفر الزيات بمحافظة الغربية ، ومصنع بكفر الشيخ.

وكان قد قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في تصريحات سابقة، إن عملية تطوير شركات الزيوت التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية مستمر ، وذلك لتعظيم إنتاج الشركات التابعة لوزارة التموين ، كما أنه لن يضار عامل في تلك المصانع والشركات خلال عملية التطوير.