«المال» ترصد الفائدة على القروض الشخصية فى 12 بنكًا

العقارى المصرى العربى وأبوظبى التجارى أقلها

«المال» ترصد الفائدة على القروض الشخصية فى 12 بنكًا

قال مصرفيون إن قروض الأفراد فى البنوك تسير بشكل طبيعى ولم تتوقف أو تتأثر بقرار رفع البنك المركزى لأسعار الفائدة سواء قروض شخصية أو قرض سيارة.

وأضافوا – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن أسعار الفائدة على قروض التجزئة فى البنوك شهدت تحركا نحو الصعود كرد فعل طبيعى لقرار رفع أسعار الفائدة ولكن سعر الفائدة غير ثابت وهناك اختلاف فى التسعير بحسب كل برنامج تمويلى وكذا درجة المخاطر.

وأشاروا إلى أن القطاع المصرفى المصرى يجرى فى الوقت الحالى إعادة تسعير لجميع منتجاته التمويلية لعملائه الأفراد لتتناسب مع الوضع الراهن بشكل خاص بعد رفع البنك المركزى المصرى أسعار الفائدة بنقطة مئوية.

مصرفيون : «الأفراد» تسير بشكل طبيعى.. وجارٍ إعادة تسعير فائدتها

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى المصـرى فى اجتماعهـا الاستثنائى الإثنين الماضى رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى %9.25 و%10.25 و%9.75 على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى %9.75.

وارتفع معدل التضخم الشهرى بنهاية فبراير الماضى إلى %1.2 بعد أن كان %0.3 فى الفترة المناظرة من العام السابق بزيادة بلغت %0.9 ومقارنة مع نحو %0.8 بنهاية يناير الماضى بفارق %0.4.

وقال البنك المركزى المصرى إن معدل التضخم السنوى بلغ %7.2 بنهاية فبراير الماضى بزيادة بلغت %0.9 عما كان عليه فى يناير من العام نفسه مسجلا %6.3.

وارتفعت معدلات التضخم الشهرية وفقا لما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لنحو %1.6 مقابل %0.9 فى يناير السابق.

وأكد أيمن جمجوم، رئيس مجموعة الفروع بالبنك الأهلى إن قروض الأفراد داخل البنك الأهلى تسير بشكل طبيعى منذ قرار رفع أسعار الفائدة ولم تتوقف ويمكن للعميل للحصول على قرض فى أى وقت سواء القروض المضمنة بشهادات أو قروض غير مضمنة.

وأشار إلى أن أسعار الفائدة على قروض الأفراد بمختلف أنواعها تحركت مع ارتفاع أسعار الفائدة وهو أمر طبيعى ويختلف تسعير القرض على حسب حالة العميل نفسه وما إذا كان القرض بضمان مرتب أو بدون تحويل مرتب أو شركة قطاع عام أو خاص وبالتالى ليس هناك سعر فائدة ثابت فكل برنامج أو عقد له السعر الخاص به لاسيما فى القروض غير المضمنة بشهادة لأنه هناك نسبة مخاطر أيضا يتم وضعها فى الاعتبار تكون على حسب التعامل.

وأضاف أنه يتم إضافة نحو %2 على فائدة القرض المضمن بشهادة فإذا أراد العميل ربط شهادة بعائد %18 والحصول على قرض بضمان هذه الشهادة سيتم إضافة %2 عليه وبالتالى تصبح فائدة القرض %20.

وقام بنكا الأهلى المصرى ومصر فور قرار البنك المركزى بتحريك أسعار الفائدة %1 خلال الأسبوع الماضى بطرح شهادات مرتفعة العائد %18 سنويا يصرف عائدها بشكل شهرى.

وبلغت حصيلة الشهادات ذات العائد %18 بعد 4 أيام فقط من طرحها نحو 153 مليار جنيه وفقا لختام تعاملات يوم الخميس الماضى.

وقال ولى الدين لطفى نائب العضو المنتدب فى بنك «كريدى أجرى كول مصر» إن قروض التجزئة المصرفية بجميع أنواعها لم تتوقف فى مصرفه ويتم منح القروض للأفراد بشكل طبيعى.

من ناحيتها، أكدت رحاب عزمى مدير قطاع التجزئة المصرفية فى بنك المصرف المتحد إن أغلب البنوك تعمل فى الوقت الراهن على إعادة تسعير جميع منتجاتها التمويلية فى مقدمتها القروض الممنوحة للأفراد، إضافة إلى الأوعية الادخارية، على قرار البنك المركزى المصرى برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض %1 فى اجتماعه الاستثنائى الأخير.

وقالت إن البنوك نجحت فى عبور تلك المرحلة بشكل خاص بعدما قام البنك المركزى برفع أسعار العائد بعد قرار التعويم نهاية 2016 ونجح القطاع المصرفى فى التعامل ودراسة التسعيرات الائتمانية بشكل جيد، كما نجح خلال تلك الفترة فى تحقيق نمو فى معدلات تمويلات الأفراد.

وقررالبنك المركزى المصرى، فى 3 نوفمبر 2016، تحرير سعر صرف الجنيه فى إطار تنفيذ الدولة برنامجا للإصلاح الاقتصادى، بعد الاتفاق مع صندوق النقد الدولى على هذا البرنامج مع التزامه بتوفير تمويل يبلغ 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات.

وأوضحت بيانات صادرة عن البنك المركزى المصرى أن إجمالى القروض الممنوحة من البنوك للقطاع العائلى بلغت 610.292 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، بالمقارنة مع 512,055 مليار بنهاية ديسمبر 2020.

وزادت أرصدة قروض البنوك للقطاع العائلى بالعملة المحلية بقيمة 100.106 مليار جنيه، لترتفع إلى 603.298 مليار بنهاية ديسمبر الماضى بالمقارنة مع 503.192 بنهاية ديسمبر 2020، وبمعدل نمو %19.8 وسجلت أرصدة قروض البنوك للقطاع العائلى بالعملة الأجنبية ما يعادل 6.994 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضى.

وارتفعت قروض الأفراد الطبيعيين إلى 601.603 مليار جنيه بنهاية 2021 وارتفع إجمالى القروض الممنوحة للعملاء من البنوك إلى 3.032 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر الماضى.

وقال وليد ناجى نائب رئيس البنك العقارى المصرى إنه من المتوقع أن يحدث نوع من التراجع من حيث إقبال العملاء داخل القطاع المصرفى المصرى على جميع أنواع منتجات قروض الأفراد خلال الفترة المقبلة نتيجة ارتفاع أسعار العائد.

وأوضح أن عددا من البنوك المحلية ستطلق أنواعا من القروض الشخصية بفائدة منخفضة، بهدف جذب شريحة كبيرة من العملاء.

وأشار إلى أنه سيتم إعادة التسعير لجميع منتجات القروض خلال الفترة المقبلة داخل البنوك عقب قرار البنك المركزى برفع أسعار الفائدة %1.

وأضاف أن زيادة أسعار السيارات نتيجة ارتفاع سعر الدولار و نقص الكميات المعروضة وظهور أزمة «الأوفر برايس»، سيؤدى بشكل كبير إلى تراجع قروض السيارات بالبنوك خلال الفترة المقبلة.

وذكر أن مصرفه يدرس إعادة التسعير على جميع أنواع القروض الشخصية وسيتم طرح الأسعار الجديدة بداية من الأسبوع المقبل.

وأجرت جريدة «المال» حصرًا موسعًا على أسعار الفائدة على القروض الشخصية داخل 12 بنكا عاملا فى السوق المحلية.

وأظهر المسح أن بنكى العقارى المصرى العربى وأبوظبى التجارى يقدمان أقل فائدة على قروض الأفراد فى حال تحويل العملاء مرتباتهم للبنك.

وتتراوح الفائدة دخل أكبر البنوك الخاصة العاملة فى السوق المحلية (البنك التجارى الدولي) من %14 إلى %23 حسب قيمة ومدة القرض.

من ناحية أخرى، يعرض بنك مصر ثانى أكبر المصارف الحكومية داخل السوق سعر فائدة على القروض الشخصية عند مستوى %17.5 عند تحويل المرتب، و%20.5 إذا كان العميل من أصحاب الأعمال الحرة.

وعلى مستوى الفائدة على القروض الشخصية، يقدم البنك العربى الأفريقى الدولى فائدة %16 للشركات فئة «A» فى حال تحويل المرتب، ويمنح البنك قروضه بفائدة تتراوح من %16.5 وحتى %21 إذا كان تقييم الشركة «B».

بينما يمنح بنك المصرف المتحد القروض الشخصية للعملاء بفائدة تتراوح من %14.5 وحتى %16.5 فى حال تحويل المرتب، حسب تقييم الشركة ضمن الشركات المكوده «A» أو «B » وقروض بفائدة %16.5 فى حال عدم تحويل العميل للمرتب على البنك.

من ناحية أخرى، يعرض البنك المصرى لتنمية الصادرات القروض الشخصية بفائدة تتراوح من 16 وحتى %16.75 فى حال تحويل المرتب، وفائدة تتراوح من %19 وحتى %20.25 إذا لم يحول العميل المرتب على البنك.

بينما يقدم بنك الإسكندرية تمويلاته الشخصية للعملاء بفائدة تتراوح من %15 وحتى %20 حسب تقييم الشركة، أو إذا كانت مقيدة أم لا.

ولحصول العميل على قرض شخصى من البنوك يتعين عليه تقديم بيان بالدخل الشهرى، وصورة بطاقة رقم قومى، طلب الحصول على القرض، إيصال مرافق حديث لم يمر عليه 3 شهور.

أسعار الفائدة داخل 12 بنكًا

البنكطبيعة الضمانالفائدة
ابوظبي الأولبضمان المرتب18% متناقصة
الاعمال الحرةتتخطى 22%
القاهرةفئة A بضمان تحويل المرتب18.5
وحتى 
20
فئة B بضمان تحويل المرتب19.5
وحتى
20.5
أعمال حرة22.5
ابوظبي التجاريبضمان تحويل المرتب14
16.5
بدون تحويل المرتب16.5
19
الاعمال الحرة22
العقاري المصريبضمان تحويل المرتب14
16
بدون تحويل المرتب15
16
قناة السويسبضمان تحويل المرتب17
بدون تحويل المرتب19
أعمال حرة21
تنمية الصادراتبضمان تحويل المرتب16
16.75
بدون تحويل المرتب19
20.25
بنك الاستثمارالعربيبضمان تحويل المرتب15-16
بدون تحويل المرتب16.5
17
مصرتحويل المرتب17.5
الاعمال الحرة20.5
تمويل السيارة18
التجاري الدوليبضمان المرتب14-23
العربي الأفريقيفئة A بضمان تحويل المرتب16
فئة A بدون تحويل المرتب16
فئة B بضمان تحويل المرتب16.5
فئة B بدون تحويل المرتب21
فئة c بضمان تحويل المرتب17
فئة c بدون تحويل المرتب19.5
الأسكندريةالفائدة الثابتة
فئة AAA15
فئة AA15.5
فئة A16.6
فئة BBB17
فئة BB 
فئة B 
الشركات الغير مكودة20.5
المصرف المتحدبضمان تحويل المرتب14.5 للفئة A
16.5 للفئة B
بدون تحويل المرتب17.5
الاعمال الحرة18

المصدر: مراكز خدمة العملاء والمواقع الالكترونية للبنوك

اعداد ـ المال