المؤشر السعودي يختتم تعاملات الأحد بالقرب من أعلى مستوياته خلال 15 عاما

تلقت أسعار النفط دعما من المخاوف من صراع عسكري محتمل في أوكرانيا

المؤشر السعودي يختتم تعاملات الأحد بالقرب من أعلى مستوياته خلال 15 عاما
أيمن عزام

أيمن عزام

6:56 م, الأحد, 30 يناير 22

حلق المؤشر السعودي بالقرب من أعلى مستوى له في 15 عاما في ختام تعاملات اليوم، الأحد، وسط ارتفاع أسعار النفط بعد أن أدت الاضطرابات الجيوسياسية إلى تفاقم المخاوف من شح إمدادات الطاقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 69 سنتا لتبلغ عند التسوية 90.03 دولار للبرميل، بعد أن بلغت 91.70 دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014.

تلقت أسعار النفط دعما من المخاوف من صراع عسكري محتمل في أوكرانيا يمكن أن يعطل أسواق الطاقة، وخصوصا إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

صعود المؤشر السعودي

صعد المؤشر السعودي الرئيسي 0.7% إلى 12259.25 نقطة بتداولات بلغت قيمتها 7.5 مليارات ريال مع ارتفاع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.5% وسهم شركة النفط العملاقة أرامكو 0.7%. وارتفع مؤشر أسهم شركات الطاقة في المملكة 0.6%.

من المنتظر أن تجمع شركة علم السعودية للأمن الرقمي، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة، 3.07 مليار ريال (818.27 مليون دولار) بعد تسعير طرحها العام الأولي عند الحد الأعلى للنطاق السعري الاسترشادي.

وفي ديسمبر الماضي، قالت شركة تداول إن لديها 50 طلبا من شركات لطروحات أولية هذا العام وإنها تدرس ما إذا كانت ستسمح بإدراج شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.

 

بلغت كمية الأسهم المتداولة 197 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 340 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 140 شركة ارتفاعاً في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 52 شركة على تراجع. وكانت أسهم شركات: صادرات، وعسير، ومجموعة فتيحي، وساسكو، والإعادة السعودية الأكثر ارتفاعاً.

أما أسهم شركات: مشاركة ريت، وهرفي للأغذية، وسابك للمغذيات الزراعية، وعذيب للاتصالات، وشركة المعمر لأنظمة المعلومات الأكثر انخفاضًا في التعاملات،  حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض بين 9.83% و3.05% فيما كانت أسهم شركات: الإنماء، وكيان السعودية, وساسكو، ودار الأركان، ومتطورة الأكثر نشاطًا بالكمية.

 كما كانت أسهم شركات: الإنماء، وسابك للمغذيات الزراعية، والراجحي، وساسكو، ومتطورة الأكثر نشاطاً في القيمة.