الليرة التركية تسجل صعودا طفيفا الإثنين بدعم من قرارات البنك المركزي

ارتفعت الليرة التركية في تعاملات اليوم الإثنين في حدود 0.3% وصولا إلى مستويات قرب 13.62 ليرة/ دولار، بينما تتأرجح الليرة بين مستويات 13.58 ليرة/ دولار و 13.65 ليرة / جرام

الليرة التركية تسجل صعودا طفيفا الإثنين بدعم من قرارات البنك المركزي
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:04 م, الأثنين, 21 فبراير 22

نجحت الليرة التركية في تسجيل بداية إيجابية اليوم الإثنين خلال تعاملات الأسبوع الجاري لتحقق ارتفاعات محدودة مقابل الدولار الأمريكي، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

ويبدو أن قرار البنك المركزي التركي بشأن أسعار الفائدة قد منح متداولي الليرة بعضًا من الثقة بشأن تقييم المسؤولين للأوضاع التي تمر بها البلاد في ظل تسجيل التضخم أعلى مستوياته خلال 20 عامًا.

وارتفعت الليرة التركية في تعاملات اليوم الإثنين في حدود 0.3% وصولا إلى مستويات قرب 13.62 ليرة/ دولار، بينما تتأرجح الليرة بين مستويات 13.58 ليرة/ دولار و 13.65 ليرة / جرام.

ومن بداية فبراير الجاري نزلت الليرة التركية بشكل طفيفا هبوطا من مستويات 13.3 ليرة/ دولار إلى المستويات الحالية عند 13.62 ليرة / دولار بتراجع في حدود 2.4%.

ومنذ بداية العام تتداول الليرة قرب مستويات 13.5 وذلك في نطاق ضيق بين الـ13 ليرة / دولار و 14 ليرة / دولار بينما تراجعت بنسبة لم تتجاوز 2.3%.

وكان البنك المركزي التركي أعلن في ديسمبر من العام 2021 عن تدخله في سوق الصرف لضبط تشوهات الأسعار والتراجعات غير المبررة التي شهدتها الليرة حينما بلغت ذروتها وسقطت أدنى مستوياتها على الإطلاق حينما تجاوزت مستويات الـ18 ليرة/ دولار.

وصدر قرار البنك المركزي التركي بشأن أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، حيث قرر المركزي تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات عند نفس مستوياتها 14% .

يأتي قرار المركزي التركي بعد ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات 48.69% خلال يناير الماضي وسط توقعات بتجاوز مستويات الـ 50%.

ودخلت الليرة التركية في مرحلة من الثبات حيث اتخذت مسارً عرضيا بين مستويات الـ13/ 14 ليرة دولار عقب الهبوط التاريخي في ديسمبر الماضي عندما سقطت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.

وكانت الليرة التركية وصلت أدنى مستوياتها على الإطلاق بعد الخفض الرابع على التوالي لأسعار الفائدة في ديسمبر الماضي حيث تجاوزت مستويات الـ18 ليرة / دولار.

وقال وزير المالية التركي نور الدين النبطي إن السلطات لم تعد تتدخل في الأسواق لدعم الليرة، التي استقرت بشكل كبير بعد أزمة ديسمبر ومع ذلك، قال إن أي رفع لأسعار الفائدة من قبل الفيدرالي لن يؤثر على اقتصاد السوق الناشئة.