الليرة التركية تتنازل عن مكاسبها وتهبط الأربعاء

تزامنا مع الإعلان عن انسحاب القوات الروسية من بعض المدن الأوكرانية على وقع المفاوضات التي تحتضنها تركيا بين البلدين

الليرة التركية تتنازل عن مكاسبها وتهبط الأربعاء
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:23 م, الأربعاء, 30 مارس 22

انخفضت الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 0.6% بعد الوصول إلى مستويات 14.66 ليرة دولار، حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وكانت الليرة التركية أنهت تعاملات أمس الثلاثاء على ارتفاع في حدود 1.6% وصولا إلى مستويات 14.55 ليرة دولار تزامنا مع الإعلان عن انسحاب القوات الروسية من بعض المدن الأوكرانية على وقع المفاوضات التي تحتضنها تركيا بين البلدين.

وبالتزامن مع تراجع الليرة التركية وصل جرام الذهب في التداولات التركية إلى مستويات الـ 905 ليرة جرام خلال تعاملات اليوم بعدما نزل خلال تعاملات أمس دون مستويات الـ 900 ليرة للمرة الأولي من بداية مارس الجاري.

بيانات سلبية

وللشهر الثاني على التوالي يسجل مؤشر الثقة الاقتصادية التركية تراجعاً، حيث كشفت بيانات مركز الإحصاء التركي عن تراجع المؤشر من مستويات 98.2 نقطة خلال فبراير إلى مستويات 95.7 نقطة خلال مارس.

وبهذا التراجع ينخفض مؤشر الثقة الاقتصادية التركية للشهر الثاني على التوالي حيث نزل خلال فبراير الماضي من مستويات الـ 100.8 نقطة إلى مستويات 98.2 نقطة.

مؤشر الثقة الاقتصادية هو مؤشر مركب يحتوي على تقييمات وتوقعات المستهلكين والمنتجين حول الوضع الاقتصادي العام.

ويتم استخدام 20 مؤشرًا كليًا لمؤشرات الثقة للمستهلكين والقطاع الحقيقي والخدمات وتجارة التجزئة والبناء في الحساب، وعندما يتجاوز مؤشر الثقة الاقتصادية 100، في حين يشير إلى توقعات متشائمة عندما يكون أقل من 100.

مفاوضات روسيا-أوكرانيا

وتحتضن تركيا جولة جديدة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا خلال يومي أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء، حيث يوافق كلا الجانبين أن تكون أنقرة واحدة من الدول التي تدعم أي اتفاق أمني بين الجانبين.

وقال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو أن وفدا التفاوض الروسي والأوكراني اتفقا على بعض المسائل التي من شأنها أن تدفع المفاوضات نحو مزيد من التقدم.

ومنذ قرار المركزي التركي الأخير بتثبيت أسعار الفائدة عند مستويات الـ 14% تتداول الليرة التركية قرب مستويات الـ 15 ليرة / دولار والتي تم تجاوزها في جلسة 11 مارس الجاري..

محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:23 م, الأربعاء, 30 مارس 22