«الكهرباء» تنهى تغيير كابلات هوائية لأرضية بتكلفة 405 ملايين جنيه

فى 3 محافظات بإجمالى أطوال 352 كيلو مترا

«الكهرباء» تنهى تغيير كابلات هوائية لأرضية بتكلفة 405 ملايين جنيه
عمر سالم

عمر سالم

11:38 ص, الثلاثاء, 29 مارس 22

نجحت شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، فى تنفيذ مشروعات لتحوبل كابلات هوائية إلى أرضية بقيمة تصل إلى 405 ملايين جنيه فى محافظات القليوبية والغربية والمنوفية.

وكشفت مصادر مسئولة فى الوزارة- فى تصريحات لـ«المال» أن جنوب الدلتا انتهت من تحويل نحو 352 كيلو مترا من الكابلات الهوائية إلى أخرى أرضية خلال عامين فى الفترة من بداية 2020 وحتى نهاية 2021.

وأوضحت أن تمويل تكلفة المشروعات تم عبر وزارة التخطيط نظرا لضخامة التمويلات والتزمت التخطيط بتوفيرها، لافتة إلى أن تنفيذها تم عبر مناقصات طرحتها الشركة على الكيانات العاملة فى المجال بالسوق المحلية.

ووفقا لخطة تغيير الكابلات فإن جنوب الدلتا تقوم بإجراء مسح لكل المناطق التابعة بالتعاون مع المحليات، لاستبدال الكابلات الهوائية بها، والأولوية للأماكن الأكثر خطورة وتسعى خلال الفترة المقبلة لزيادة أعمالها فى محافظة القليوبية الواقعة فى نطاقها.

وأضافت أن إجمالى طول شبكة الكابلات الأرضية جهد متوسط بلغ (1575.002) كم فى القليوبية، كما بلغ إجمالى طول شبكة الخطوط الهوائية جهد منخفض (4557.001) كيلو متر.

كانت «الكهرباء» أعلنت عن خطة لنقل خطوط للضغط العالى بعيدا عن الكتلة السكانية للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة محورين الأول : تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة، وتقوم شركات التوزيع بحصرها، والثانية : اختيار الأماكن الأكثر خطورة أولاً.

وأضافت المصادر أن جنوب الدلتا للكهرباء انتهت من أعمال الصيانات لجميع المشروعات ضمن خطة الشركة لتحديث شبكاتها استعدادا لفصل الصيف، ورفع مستوى الخدمة بالمناطق التابعة، مع تنفيذ أعمال توسع وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين.

يذكر أن شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء تتبع وزارة الكهرباء والطاقة، وتغطى الشركة أغلب محافظتى القليوبية والغربية، بالإضافة إلى محافظة المنوفية، ويتخطى عدد مشتركيها 3.6 مليون.

عمر سالم