«الكهرباء»: تحويل 234 كيلومتر كابلات هوائية إلى أرضية بقيمة 210 ملايين جنيه

تمويل تكلفة المشروعات تم عبر وزارة التخطيط نظرًا لضخامة التمويلات

«الكهرباء»: تحويل 234 كيلومتر كابلات هوائية إلى أرضية بقيمة 210 ملايين جنيه
عمر سالم

عمر سالم

11:16 ص, الأثنين, 18 أبريل 22

انتهت «القابضة لكهرباء مصر»، ممثلة فى شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، من تنفيذ مشروعات لتحويل 234 كيلومتر كابلات هوائية إلى أرضية، بقيمة تصل إلى 210 ملايين جنيه فى محافظتى القاهرة والجيزة.

وعلمت «المال» من مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، أن «جنوب القاهرة» انتهت من تحويل نحو 234 كيلومترًا من الكابلات الهوائية إلى أخرى أرضية خلال 4.5 عام فى الفترة من بداية منتصف 2017 وحتى نهاية 2021.

وأشارت المصادر إلى أن تمويل تكلفة المشروعات تم عبر وزارة التخطيط نظرًا لضخامة التمويلات، لافتة إلى أن تنفيذها تم عبر مناقصات طرحتها الشركة على الكيانات العاملة فى المجال بالسوق المحلية.

ووفقًا لخطة تغيير الكابلات، فإن جنوب القاهرة قامت بإجراء مسح لكل المناطق التابعة بالتعاون مع المحليات، لاستبدال الكابلات الهوائية بها، والأولوية للأماكن الأكثر خطورة وتسعى خلال الفترة المقبلة لزيادة أعمالها فى محافظة الجيزة الواقعة فى نطاقها.

كانت «الكهرباء» أعلنت عن خطة لنقل خطوط للضغط العالى بعيدًا عن الكتلة السكانية للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة محورين الأول: تحويل الخطوط الهوائية الجهد المتوسط إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة، وتقوم شركات التوزيع بحصرها، والثانية: اختيار الأماكن الأكثر خطورة أولًا.

من ناحية أخرى انتهت أيضًا جنوب القاهرة من تركيب نحو 50 ألف عداد فى نطاق شركة جنوب القاهرة بمنطقتى (6 أكتوبر- الشيخ زايد)، عبر شركة السويدى إلكتروميتر.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة انتهت أيضًا من أعمال الصيانات لجميع المشروعات ضمن خطتها لتحديث شبكاتها استعدادًا لفصل الصيف، ورفع مستوى الخدمة بالمناطق التابعة، مع تنفيذ أعمال توسع وإحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين.

وتتبع شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء «القابضة لكهرباء مصر»، وتضم 6.1 مليون مشترك، ويقع فى نطاق إدارات شبكات القاهرة كل من غرب القاهرة، السـيدة زينب، القـلعـة، المقطم، البساتين، المعادى، حــلوان، و15 مايو، ويبلغ عدد المشتركين بها حوالى (1.7) مليون مشترك، وقطاع الجيزة الذى يصل عدد مشتركيه لنحو 4.4 مليون مشترك، ويضم كلا من الـدقى، بشتيل، بولاق الدكرور، الـهرم1، الـهرم2، فيصل ، 6أكتوبـر1، 6أكتوبـر2، الشيخ زايد، شمال ريف الجيزة 1، شمال ريف الجيزة 2، وسط وجنوب ريف الجيزة.

عمر سالم

عمر سالم

11:16 ص, الأثنين, 18 أبريل 22