القضاء الأمريكي يلاحق شركات أدوية بسبب عقودها مع الصحة العراقية خلال الحرب

شركات الأدوية: ستظهر الإجراءات الإضافية عدم مسؤوليتنا بأي حال من الأحوال

القضاء الأمريكي يلاحق شركات أدوية بسبب عقودها مع الصحة العراقية خلال الحرب
أحمد فراج

أحمد فراج

11:45 ص, الأربعاء, 5 يناير 22

حركت محكمة أمريكية دعوى قضائية ضد أسترازينيكا وفايزر وشركات أدوية أخرى بسبب مزاعم بأن عقودها مع وزارة الصحة العراقية ساعدت في تمويل الإرهاب الذي قتل أمريكيين خلال الحرب في العراق في الوقت الذي نفت فيه الشركات ارتكاب أي مخالفات، بحسب وكالة رويترز.

شركات الأدوية: ستظهر الإجراءات الإضافية عدم مسؤوليتنا بأي حال من الأحوال

وقال ممثلو 5 شركات أدوية أمريكية وهى أسترازينيكا وجي.إي. هيلث كير الأمريكية القابضة وجونسون آند جونسون وفايزر وهوفمان لا روش، في بيان مشترك: “ستظهر الإجراءات الإضافية عدم مسؤولية الشركات بأي حال من الأحوال”.

ويؤكد المدعون أن جماعة جيش المهدي المدعومة من جماعة حزب الله اللبنانية كانت تسيطر على وزارة الصحة العراقية وأن المدعى عليهم، وهم 21 شركة أمريكية وأوروبية للإمدادات والمعدات الطبية، قدموا رشاوى للحصول على عقود إمدادات طبية.

قاض فيدرالى يرفض هذه الدعوى في عام 2020

ورفع الدعوى القضائية، التي أحيتها محكمة الاستئناف الأمريكية لدائرة مقاطعة كولومبيا، أفراد عائلات ضحايا الهجمات في العراق من قبل جماعة جيش المهدي. وكان قاض فيدرالى قد رفض هذه الدعوى في عام 2020.

ولم يصدر بعد أي تعليق من المحامي كانون شانموجام الذي تولى الدفاع أمام محكمة الاستئناف نيابة عن الشركات، كما لم يعلق محامي أفراد الأسر، جوشوا برانسون، حتى الآن.

محامو الشركات لمحكمة الاستئناف : قدمنا للحكومة العراقية “علاجات منقذة للحياة “

وقال محامو الشركات لمحكمة الاستئناف إنهم قدموا للحكومة العراقية “علاجات منقذة للحياة من مرض سرطان الثدي وحقن (لمرضى) الهيموفيليا وأجهزة الموجات فوق الصوتية ورسم القلب وغيرها من المعدات الطبية” بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق والذي أطاح بالرئيس صدام حسين عام 2003.

وقال شانموجام في المحكمة في سبتمبر إن الحكم ضد الشركات “سيكون له تأثير مخيف بشدة على استعداد الشركات والمنظمات غير الحكومية للقيام بأنشطة أساسية، في كثير من الأحيان بناء على طلب الحكومة، في المناطق التي تشهد اضطرابا”.

جونسون آند جونسون” وثلاثة شركات يوافقون على دفع 26 مليار دولار لتسوية آلاف الشكاوى

يشار إلى أنه فى يوليو الماضى، أعلنت المدعية العامة في ولاية نيويورك الأربعاء أن مختبر “جونسون آند جونسون” وثلاثة من كبار موزعي الأدوية الأمريكيين وافقوا على دفع 26 مليار دولار لتسوية آلاف الشكاوى التي تتهمها بتأجيج أزمة الأدوية الأفيونية التي تعصف بالولايات المتحدة.

ووافق مختبر “جونسون آند جونسون” على دفع 5 مليارات دولار على مدى تسع سنوات، فيما وافق الموزعون “ماكيسون” و”كاردينال هيلث” و”أميريسورس بيرغن” على دفع 21 مليارا على مدى 18 عاما على أمل تسوية ما يقرب من 4 آلاف دعوى قضائية رفعتها عشرات الولايات والسلطات المحلية.

وقالت المدعية العامة إن هذه الأموال تأتي في إطار اقتراح تسوية ودية “تاريخية”.

وسيعتمد تنفيذ الاتفاق الذي يكفل تمويل العلاجات التي تتطلبها هذه الآفة، على عدد الولايات الأميركية التي قبلته. وقد أعلنت الأربعاء نيويورك وستّ ولايات أخرى قبوله.

في حال إبرامه، سيكون الاتفاق أهم معركة قانونية تخوضها الولايات والسلطات المحلية لتغريم الشركات المتهمة بإنتاج الأدوية الأفيونية والترويج لها أو غض الطرف عن الإفراط في استهلاكها.