«القابضة الغذائية» تتفاوض للاستحواذ على حصة «التجارى الدولى للاستثمار» فى «الفيوم للسكر»

بقيمة متوقعة 53 مليون جنيه تقريباً

«القابضة الغذائية» تتفاوض للاستحواذ على حصة «التجارى الدولى للاستثمار» فى «الفيوم للسكر»
جريدة المال

محمد مجدي

أحمد علي

9:27 ص, الأربعاء, 16 مارس 22

كشفت مصادر مطلعة لـ«المال» أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية دخلت فى مفاوضات مع شركة التجارى الدولى للاستثمار (CIIC) للاستحواذ على حصتها التى تبلغ نحو %3 فى شركة الفيوم للسكر، والتى تُعادل 1.341 مليون سهم، من إجمالى أسهمها البالغة 44.5 مليون.

وتأسست شركة الفيوم لصناعة السكر فى أغسطس 1997 برأسمال مرخص قدره 500 مليون جنيه، وفى مايو 2011، تمت زيادته إلى 700 مليون، بينما يبلغ رأسمال الشركة المصدر نحو 445.1 مليون بدلًا من 200 مليون، عقب زيادته بقرار الجمعية العمومية غير العادية فى يوليو 2006، وتبلغ قيمة السهم الاسمية 10 جنيهات.

وأضافت المصادر أن المفاوضات بين «القابضة للصناعات الغذائية» و«التجارى الدولى للاستثمار» ربما تنتهى خلال أيام وقبل نهاية مارس الحالى، مرجحة أن تصل قيمة الصفقة إلى 53 مليون جنيه تقريبًا.

وأوضحت أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية سترفع حصتها بشكل مباشر وغير مباشر إلى %32.6 إذ تمتلك «الدلتا للسكر» التابعة نحو %26.8 من أسهم «الفيوم للسكر»، بينما تمتلك السكر والصناعات التكاميلية التابعة نحو %2.84.

يُذكر أن «القابضة للصناعات الغذائية» تمتلك نحو %100 من شركة السكر والصناعات التكاميلية -التى يبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع نحو 1.9 مليون جنيه-، فيما تمتلك «الصناعات التكاميلية» نحو %55.7 من «الدلتا للسكر».

ويضم هيكل ملكية «الفيوم للسكر» بجانب «الدلتا» و«الصناعات التكاميلية» كلًا من الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعى بحصة %26.9 وبنك الاستثمار القومى %14 و«الأهلى المصرى» %6.6 و«قطر الوطنى الأهلى» %4.4 وشركة مصر للتأمين %2.11 و«مصر لتأمينات الحياة» %1.8 و«الجميح القابضة» %0.9 وحمد عبدالعزيز الونيس بنسبة %0.45. وتعتزم «القابضة للصناعات الغذائية» تنفيذ عملية إعادة هيكلة للشركات الخاسرة التابعة لها، ودمجها فى إطار خطة وزارة التموين والتجارة الداخلية لرفع كفاءة الشركات والاستفادة من الأصول، إذ سيتم دمج شركة اللحوم والدواجن مع «المصرية لتسويق الأسماك»، و«الأهرام للمجمعات» مع «النيل للمجمعات»، و«المصرية للنشا والخميرة والمنظفات» مع «الإسكندرية للزيوت والصابون»، فضلًا عن أنه تم دمج شركتى قها وادفينا فى كيان واحد.