العضو المنتدب لـ«Iscore» : حجم محفظة القروض 900 مليار جنيه

لعدد 21 مليون عميل و507 ألف شركة صغيرة ومتوسطة

العضو المنتدب لـ«Iscore» : حجم محفظة القروض 900 مليار جنيه
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

7:04 م, الأحد, 6 مارس 22

قال طارق المحمودي، العضو المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتماني Iscore، إن سجل الضمانات المنقولة سيحقق نقلة نوعية، وسيؤدي إلى القضاء على منظومة الشهر العقاري في المستقبل، مشيرًا إلى أن محفظة القروض وصلت لأكثر من 900 مليار جنيه، لعدد 21 مليون عميل، و507 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، موضحا أن الفترة المقبلة ستعزز سجل الضمانات المنقولة من تحقيق للشمول المالي والتنمية المستدامة.

وكشف في تصريحات خاصة للمال على هامش مؤتمر، التكنولوجيا المالية تحت عنوان “التأسيس للجمهورية الجديدة.. رؤية جديدة للاقتصاد الرقمي والمجتمع اللا نقدي”، عن وصول حجم الاشهارات إلى أكثر من تريليون جنيه لأكثر من 100 ألف إشهار، وذلك منذ بدء العمل في سجل الضمانات المنقولة في عام 2018.

وقال إن الاستعلام الميداني هو أحدث المنتجات التي تقدمها I-Score حاليا والتي ستساهم في تأسيس جهة موحدة تضم كافة الشركات التي تقوم بالاستعلام الميداني في مصر والتأكد من صحة البيانات المراد التحري عنها من خلال منظومة مؤمنة الكترونياً.

وأضاف أنه سيتم تأسيس جهة موحدة تتولى تنظيم طلبات الاستعلام الموجهة لشركات الاستعلام الميداني وكذلك توحيد نماذج الاستعلام للبيانات المطلوب التحري عنها، وسيكون النظام متاح للبنوك لطلب الاستعلام الميداني سواء للعملاء من الأفراد أو المؤسسات أو الموردين وسيتم الرد على البنوك بشكل مميكن بما يسهل علي البنوك استخدام التقارير-وخاصة للموردين-في حالة الاستعلام عنهم وهو الأمر الذي يجعل قرار المنح أسرع وأسهل على الجهة المانحة للائتمان.

ويبلغ عدد العملاء الائتمان المسجلين في قاعدة بيانات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني حتى نهاية شهر ديسمبر 2021 أفراد نحو 21.110 مليون عميل مقارنة بنحو 19.03 مليون عميل خلال ديسمبر 2020.

وبلغ عدد عملاء ائتمان الشركات الصغيرة والمتوسطة بلغ عددهم 507.84 ألف شركة، مقارنة بنحو 422.39 ألف شركة خلال نفس الفترة، باجمالي التسهيلات ائتمانية بلغت 80.76 مليون جنيه.