«العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات» تستهدف زيادة الأصول المُدارة إلى 15 مليار جنيه

العام الحالى

«العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات» تستهدف زيادة الأصول المُدارة إلى 15 مليار جنيه
منى عبدالباري

منى عبدالباري

1:33 م, الأحد, 9 يناير 22

قال محمد مصطفى، العضو المنتدب لشركة العربى الأفريقى لإدارة الاستثمارات، إن شركته تستهدف زيادة حجم الأموال المدارة إلى 15 مليار جنيه فى عام 2022 من خلال التركيز على جذب المحافظ المالية لكبار العملاء سواء كانت محافظ أسهم أو متوازنة أو دخل ثابت، اعتمادا على الخبرات الواسعة والمتراكمة التى يتمتع فريق العمل فى إدارة كل أنواع المحافظ المالية، وتحقيق عوائد استثمارية متميزة.

وأشار في تصريحات لـ”المال” إلى أن العربي الإفريقي نجحت فى زيادة حجم الأموال المدارة لديها بنسبة 45% فى 2021 لتصل إلى 12 مليار جنيه مقابل 8 مليارات فى عام 2020، مُرجعا ذلك إلى نجاح الشركة فى تحقيق أداء متفوق خلال الأعوام الماضية جذب لها العديد من المؤسسات المالية لإسناد إدارة محافظهم المالية المتنوعة ( أسهم – دخل ثابت).

إطلاق صندوق بالربع الأول من 2023

وأشار إلى أن العربى الأفريقى لإدارة الأصول تدير حاليا العديد من المحافظ المالية لبنوك ومؤسسات مالية وجهات حكومية وشركات تأمين، كما تدير حاليا ٦ صناديق استثمار متنوعة ( أسهم – نقدية – دخل ثابت – حماية رأس المال – متنوع الأصول).

وذكر أن العربى الأفريقى ستفتح خلال الربع الأول من العام المقبل باب الاكتتاب فى صندوق نقدى تابع لإحدى كبرى المؤسسات المالية، وتم إسناد إدارة العربى الأفريقى لإدارة الاستثمارات، وسوف يتم الإعلان عن موعد طرحه قريبا.

وعلى صعيد التحديات التى تواجه صناديق الاستثمار، قال «مصطفى» إنه رغم أن هذه الصناعة موجودة لأكثر من ٢٥ عاما فى السوق المصرية منذ تأسيس أول صندوق استثمار فى عام ١٩٩٤ فإن حجم وعدد صناديق الاستثمار لا يتناسب مع هذه الفترة ولا يمكن مقارنته بحجم الصناديق فى الأسواق المالية الناشئة الأخرى.

ويرى فى الوقت نفسه أنه تم حل بعض مشكلات الصناعة من خلال سماح الرقابة المالية لمؤسسات مالية بجانب البنوك وشركات التأمين بإصدار صناديق استثمار، بالإضافة إلى السماح لشركات تداول الأوراق المالية لتكون إحدى منصات تلقى الاكتتابات فى صناديق الاستثمار، الأمر الذى سينعكس بالإيجاب على تشجيع العديد من الجهات على إطلاق الصناديق، وكذلك إلى ارتفاع معدلات نمو أحجام الصناديق الاستثمارية.