«العربى للتأمين» يناقش فى ندوة افتراضية مبادئ المعيار المحاسبي الدولي 17 ودخوله حيز التنفيذ في 2023

لتأثيره على القوائم المالية لشركات التامين

«العربى للتأمين» يناقش فى ندوة افتراضية مبادئ المعيار المحاسبي الدولي 17 ودخوله حيز التنفيذ في 2023
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

7:29 م, الأحد, 13 مارس 22

ينظم بالتعاون مع جمعية الاكتواريين الدولية (SOA) وشركة SHMA Consulting ندوة افتراضية بعنوان “مبادئ المعيار المحاسبي الدولي 17 ودخوله حيز التنفيذ في 2023

وتعقد الندوة الاقتراضية التى ينظمها الاتحاد العام العربى للتأمين يوم الأربعاء المقبل  16 مارس  وذلك في تمام الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت القاهرة.

المعيار يؤثر على القوائم المالية لشركات التأمين

وستناقش الاستعدادات للتغييرات القادمة في معايير التقارير المالية الدولية رقم 17 المطبقة على عقود التأمين وآثارها على القوائم المالية لشركات التأمين، وإبراز المبادئ الأساسية لها المعيار الجديد وأوجه الاختلاف بينه وبين المعايير السابقه وذلك من خلال مشاركة نخبة من المتحدثين الذين سيقومون بعرض وجهات النظر المختلفة وخبراتهم بغرض تعميم الفائدة.

ويؤهل  معيار 17 المحاسبى الانتقال له عبر 3 خطوات الأولى: مرحلة التقييم  حيث  تقوم الشركات بتقييم الوضع الحالي بالمقارنة مع جميع متطلبات المعيار وان يشمل التقييم الأثر المالي والتشغيلي المتوقع جراء تنفيذ المعيار مع اجراء تقييم شامل للاثر الداخلي، و أن تكون قد حددت جميع متطلبات المعيار وان يكون لديها خطة لتطبيق المعيار فى المستقبل.

المعيار يتطلب التقييم والتصميم ثم التنفيذ

وتشمل المرحلة الثانية لتنفيذ المعيار التصميم ويمكن لكل شركة تصميم أنظمة وقواعد وإجراءات داخلية تتواكب مع متطلبات المعيار وفقًا للخطة التي تم إعدادها  وتتضمن المرحلة الأخيرة التنفيذ، وفيه تقوم الشركات بتنفيذ متطلبات المعيار مع اجراء تقييم ربع سنوى للنتائج مع اعداد التقارير المالية للشركات مع تحديد فترة تستطيع من خلالها الشركات تذليل كل العقبات المتعلقة بالتنفيذ.

ويشارك فى الندوة الإفتراضية كلآ من عبد المعيد احمد خان مدير بشركة SHMA Consulting ومحمد زيدان رئيس الأكتواريين بشركة أليانز السعودية الفرنسية ورفعت حماد  خبير بالبنك المركزي الأردني.  

وسيقوم بإدارة الندوة كل من أندرو بيترسون نائب المدير بجمعية الاكتواريين الدولية  و شكيب أبوزيد – الأمين العام للاتحاد العام العربي للتأمين.

ومن المعروف أن الإتحاد العام العربي للتأمين تأسس سنة 1964 ، و يضم في عضويته شركات التأمين و إعادة التأمين و إتحادات و مراقبي التأمين ، و شركات الوساطة و الخدمات الطبية.