«العاصمة الإدارية» تنتهى من تنفيذ شبكات الفايبر وإتاحة خدمات الاتصالات بالحى الحكومى

تلقت 100 طلب من البنوك لحجز راكات فى مركز بياناتها

«العاصمة الإدارية» تنتهى من تنفيذ شبكات الفايبر وإتاحة خدمات الاتصالات بالحى الحكومى
طارق رمضان

طارق رمضان

9:06 ص, الثلاثاء, 8 مارس 22

كشف محمد خليل، رئيس القطاع التكنولوجى فى شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن الانتهاء من تنفيذ البنية التحتية الخاصة بالمشروع، التى تتمثل فى مد شبكات الفايبر وإتاحة خدمات الاتصالات والإنترنت داخل الحى الحكومى، علاوة على الانتهاء من تأمين البنية التحتية لمركز بيانات الحكومة.

وأوضح «خليل» فى تصريحات خاصة لـ«المال» أنه يوجد حاليًا 34 مبنى تابعًا للوزارات والهيئات، بخلاف مجلس الوزراء والبرلمان والشيوخ، جاهزة لاستقبال موظفى الحكومة، وجارٍ تنفيذ الاختبارات الفنية من ناحية الاستعدادات التكنولوجية بواسطة الجهات المعنية .

فى سياق متصل، لفت «خليل» إلى أن المرحلة الأولى من مركز بيانات العاصمة تضم 125 «راك» (مساحة تخزين)، من بينها 25 مخصصة لمركز إدارة العاصمة، مشيرًا إلى أن العاصمة الإدارية تلقت أيضًا أكثر من 100 طلب من البنوك لحجز الراكات فى مركز بياناتها.

وأوضح أنه سيتم الإعلان خلال النصف الثانى من مارس الحالى عن اسم الشركة الفائزة التى سيوقع اتفاق شراكة معها، لتأسيس كيان تابع لإدارة قطاع تكنولوجيا المعلومات داخل العاصمة الإدارية، لافتًا إلى أن الشركة الفائزة عالمية أوروبية تمتلك سجلًا حافلًا من الخبرة وسوابق الأعمال فى قطاع التكنولوجيا.

يذكر أن «خليل» كشف فى حوار سابق لـ«المال» – نشرته خلال نوفمبر الماضي- عن وصول قيمة الاستثمارات المباشرة فى مشروعات التكنولوجيا داخل العاصمة الجديدة إلى 220 مليون دولار، وذلك بخلاف الاستثمارات غير المباشرة، والتى تصل قيمتها إلى 420 مليونًا فى صورة شراكات مع مجموعة من الكيانات الأخرى.

أعلن خلال العام الحالى عن افتتاح المراكز الرئيسية الثلاثة فى العاصمة الإدارية الجديدة، وهى للتحكم والسيطرة الأمنى، و«إدارة خدمات ومرافق العاصمة»، و«البيانات».

على صعيد آخر، نوه «خليل» بأن شركة العاصمة الإدارية ماضية فى تجهيز المستندات الخاصة بقيد جزء من أسهمها فى البورصة المصرية .

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى صرح العام الماضى بأن شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية ربما تطرح فى البورصة المصرية فى اكتتاب عام قياسى خلال عامين.