الصين تطالب باحترام الشواغل الأمنية لأي دولة لحل القضية الأوكرانية

الوضع الحالي في الأزمة الأوكرانية متعلق بشكل وثيق بتأخير تنفيذ اتفاقية مينسك الجديدة

الصين تطالب باحترام الشواغل الأمنية لأي دولة لحل القضية الأوكرانية
أيمن عزام

أيمن عزام

9:38 م, الثلاثاء, 22 فبراير 22

دعت وزارة الخارجية الصينية ، اليوم الثلاثاء ، جميع الأطراف المعنية إلى احترام الشواغل الأمنية لأي دولة فيما يتعلق بالقضية الأوكرانية، ودعت أيضا إلى التزام الهدوء، وتخفيف حدة التوترات، وحل الخلافات من خلال الحوار والتفاوض.

وأدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي.

وأجرى عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق اليوم، موضحًا الموقف الصيني بشأن الأزمة الأوكرانية.

ونقل المتحدث عن وزير الخارجية قوله إن “الصين قلقه إزاء تطور الأوضاع في أوكرانيا، وموقف الصين بشأن الأزمة الأوكرانية ثابت”، مشيرا إلى أن الشواغل الأمنية المشروعة لأي دولة ينبغي احترامها، كما ينبغي التمسك بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف أن الوضع الحالي في الأزمة الأوكرانية متعلق بشكل وثيق بتأخير تنفيذ اتفاقية مينسك الجديدة، وستواصل الصين إجراء اتصالات مع جميع الأطراف المعنية وفقا لوقائع القضية نفسها. وتدعو الصين مرة أخرى جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس، وإدراك أهمية تطبيق مبدأ “الأمن غير قابل للتجزئة”، وتخفيف حدة التوترات، وحل الخلافات من خلال الحوار والتفاوض حيث يتفاقم الوضع في أوكرانيا، حسبما ذكر.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.