الصين تشترط تسجيل 14 سلعة بـ«سلامة الغذاء» لاستيرادها من مصر (مستند)

منها منتجات النحل والبيض والدهون والزيوت الصالحة للأكل

الصين تشترط تسجيل 14 سلعة بـ«سلامة الغذاء» لاستيرادها من مصر (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:21 م, الأربعاء, 29 ديسمبر 21

كشف عصام عبدالغفار رئيس غرفة تجارة كفر الشيخ عن تلقي الغرفة، خطابا من قبل وزارة الصناعة والتجارة يفيد بأن الصين تعتزم اتخاذ إجراءات جديدة على وارداتها من السلع الغذائية بحلول نهاية ديسمبر الجاري.

وأضاف أن تلك الإجراءات تستوجب الشركات المصرية المصنعة لقائمة المنتجات الغذائية والتي تتضمن 18 صنفا عن طريق الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، وذلك كشرط لتصدير تلك المنتجات للسوق الصينية.

وطالب أحمد رفعت العسقلاني وكيل وزارة الصناعة والتجارة، ورئيس الإدارة المركزية لشئون التصدير والاستيراد، بضرورة تنبيه اتحاد العام للغرف التجارية، وشعبة المصدرين بها بالتنبيه على جميع المصدرين لتلك المنتجات سرعة التسجيل لدى هيئة سلامة الغذاء.

وتشمل المنتجات كلا من منتجات الأغلفة، ومنتجات النحل، ومنتجات البيض، والدهون والزيوت الصالحة للأكل، ومنتجات معجنات محشوة، والحبوب الصالحة للأكل.

كما تشمل منتجات صناعة الحبوب المطحونة، والخضروات الطازجة والمجففة والفاصوليا المجففة، وحبوب البن غير المحمص وحبوب الكاكاو، والتوابل والتي منها المنتجات النباتية الطبيعية مثل الفواكه النباتية والبذور والجذور والسيقان والأوراق والنباتات الكاملة، والتي يمكن أن تكون مباشرة مع وظائف العطر والنكهة والتوابل.

ونص القرار على أن المنتجات تشمل أيضا المكسرات والبذور، والفواكه المجففة (وهي المنتجات من الفواكه المجففة المصنوعة من التجفيف تحت أشعة الشمس الطازجة والتجفيف وغيرها من عمليات التجفيف)، وطعام لغرض غذائي خاص، والطعام الوظيفي.

وتم إنشاء هيئة سلامة الغذاء طبقًا للقانون رقم 1 لسنة 2017، لتكون الجهة الوحيدة المسئولة عن الرسائل المصدرة والمستوردة من الأغذية، وتم التقدم بالعديد من المذكرات التي تؤكد وجود مشكلات في التعامل مع الهيئة الجديدة نتيجة عدم جاهزية النظام الالكتروني بها حتى الآن وعدم استكمال هيكلها الإداري.

ويشمل القرار 991 لسنة 2015 السلع التي يتم استيرادها بشروط خاصة ومنها الألبان ومنتجاتها والمهيأة للبيع بالتجزئة، والفواكه المحفوظة والمجففة والمهيأة للبيع بالتجزئة، والزيوت والدهون والمهيأة للبيع بالتجزئة، والشيكولاتة ومحضرات غذائية تحتوي على كاكاو والمهيأة للبيع بالتجزئة، والمصنوعات السكرية، والعجائن الغذائية والأغذية المحضرة من الحبوب ومنتجات المخابز، وعصائر الفاكهة المهيأة للبيع بالتجزئة، كما يشمل القرار المياه الطبيعية والمعدنية والمياه الغازية.